الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث مختصر حول الدولة الأموية

بواسطة: نشر في: 18 مارس، 2020
mosoah
بحث مختصر حول الدولة الأموية

يدور مقالنا اليوم بحث مختصر حول الدولة الأموية، وهى الدولة التي تم تأسيسها على يد معاوية بن أبي سفيان والى الشام سنة 41 من الهجرة، وأصبحت فيما بعد دولة الخلافة الإسلامية.

وذلك بعد أن حدث تنازل عن الخلافة من الحسن بن علي بن أبي طالب عليهم رضوان الله وبعدها أصبحت مدينة دمشق العاصمة الجديدة لدولة الخلافة الإسلامية وبعدها توارث خلفاء بني أمية وكذلك فروعها يتوارثون فيما بينهم على ملك الدولة الأموية.

هذا الأمر الذي جعل الحكم الأموي يستمر لقرابة الواحد وتسعون عاماً وبعد مرور السنوات حدث توسع جغرافي كبير حتى وصل إلى قارة أوروبا وكذلك مناطق كبيرة في قارة آسيا، لذا خلال مقالنا اليوم سوف نلقي الضوء على  الدولة الأموية وأهم عصورها والمعلومات الأساسية عنها بالتفصيل عبر موسوعة فتابعونا.

بحث مختصر حول الدولة الأموية

تاريخ الدولة الأموية

لقد تم تأسيس دولة الخلافة الأموية سنة 41 هجرية وأطلق عليها عم الجماعة وحدث ذلك بعد تنازل الحسن بن الإمام علي بن أبي طالب للخليفة معاوية بن أبي سفيان وحدث ذلك من أجل حقن دماء المسلمين وحمايتهم وتوحيد الصف بعد أن كثرت المعارك والفتن بين المسلمين.

وفى عهد الدولة الأموية تم تقسيم الحكم في الدولة الإسلامية ما بين عصور أربعة وهم :-

عصر القوة

  • وقد تم امتداد الحكم فيه من سنة 41 إلى عام 64 هجرياً وفيه حكم يزيد بن معاوية ومعاوية بن أبي سفيان.

عصر الفتن

  • قد امتد الحكم في هذا العصر من سنة 64 إلى سنة 84 هجرياً ومن حكامه مروان بن الحكم ومعاوية بن يزيد وعبد الملك بن مروان.

عصر القوة

  • وهو ثالث العصور وامتد هذا العصر من سنة 86 إلى سنة 125 هجرياً وفيه حكم الخليفة الوليد بن عبد الملك وعمر بن عبد العزيز ويزيد بن عبد الملك وسليمان بن عبد الملك وكذلك هشام بن عبد الملك.

عصر الانهيار

  • العصر الرابع والمسمى عصر الانهيار والضعف وامتد الحكم فيه من سنة 125 إلى سنة 132 هجرياً.

الدولة الأموية في الأندلس

سقطت دولة الخلافة الإسلامية في بلاد المشرق الإسلامي وحدث الكثير من الصراعات حتى تجمع الأمويين بأرض الأندلس وأسسوا فيها دولتهم ومن أشهر الحكام الأمويين فيها:

هشام بن الحكم

  • والدة المستنصر بالله وقد توفى وكان ابنه هشام بعمر الحادية عشر ولقبوه المؤيد بالله ففي سنة هذا كان لا يقدر على إدارة شئون الدولة لذلك كان هناك مجلس وصاية هو الذي يدير أمور الدولة.

عبد الرحمن بن محمد

  • تولى الحكم في سنة 300 هجرياً وقد كان شغوفاً بحب الجهاد والملك وكان معروفاً بخشيته وخضوعه لله وتميز عهده بنهضة عمرانية عظيمة ملفتة للأنظار وحكم لمدة خمسين سنة وتوفي سنة 350 هجرياً.

عبد الرحمن بن الحاجب بن المنصور

  • لُقب باسم شنجول وكان لا يأخذ الحكم بشكل جدي فأصبحت البلاد غارقة في الفساد في عهده.

خلفاء الدولة الاموية

الوليد الثاني بن يزيد

بعد وفاة هشام بن عبد الملك تولى الوليد الحكم وهناك الكثير من الأقوال المتناقضة حول إدارته لشؤون الدولة، وكذلك شخصيته فمنهم من قال أنه كان سيئ السلوك وبعضهم قال أنه الخليفة الذي كان عليه إجماع من المسلمين.

ابراهيم بن الوليد

تولى الخلافة بعد أن توفي أخيه يزيد وحكم لمدة قصيرة جداً أربعة أشهر وترك الخلافة لمروان بن محمد.

سليمان بن عبد الملك

ولد في أرض المدينة المنورة وعاش وتربى في أرض الشام ولقد تولى الخلافة بعد موت أخيه الوليد وذلك في سنة 96 هجرياً وكان ورعاً وتقياً وتوفي سنة 99 هجرياً.

عمر بن عبد العزيز

هو الخليفة العادل ففي عهده نشر العلم والعدل وعلم الناس أمور دينهم وسنة نبيهم، ولقد كان الخليفة عمر يرفع الظلم عن المسلمين فلقد امتلأت سيرة عمر بن عبد العزيز بالكثير من المكارم التي جعلت منه خامس الخلفاء الراشدين.

الوليد بن عبد الملك

  • تولى الخلافة في عام 86 هجرياً ولقد كان تقياً صالحاً محباً لقراءة القرآن ولقد كان مهتماً بإجراء توسعات بمسجد الرسول صلى الله عليه وسلم وأهتم بتزيين مسجد دمشق.
  • وفي عهده وصل حكم دولة الخلافة إلى الصين والأندلس ومات في سنة 96 هجرياً وتولى بعدة سليمان بن عبد الملك.

المراجع

1