مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

اقدم الحضارات في العالم بالترتيب

بواسطة:
اقدم الحضارات في العالم بالترتيب

اختلف الكثير من العلماء و المؤرخون في تحديد اقدم الحضارات في العالم بالترتيب و أهمها، و من خلال المقالة سنتعرف على أقدم الحضارات بالتسلسل الزمني اعتمادا على على أشهر الأقوال التي اجتمع عليها الكثير من العلماء هنا على موقع موسوعة.

تعريف الحضارة

لغة هي كلمة مشتقة من ( حَضَرَ )، بينما اصطلاحا هي العديد من الجهود و التأثيرات التي تنتج عن البشر تؤدي لظهور الحضارة، مما نتج عنه عدة تعاريف ومفاهيم لها فنجد أن البعض عرف الحضارة على أنها بيئة اجتماعية ونظام يُمَكن الأفراد من تطوير الثقافة، و آخرين يقولون أن الحضارة هي كل النشاطات الإنسانية التي تهدف للإبداع و الاختراع و التفكير و تطوير ظروف الحياة، ولها علاقة بمجالات مختلفة منها العقلي، الديني، الروحي، المادي .

اقدم الحضارات في العالم بالترتيب

منذ أن وُجِد الإنسان على سطح الأرض ظهرت لنا عدة حضارات إنسانية، و التي كان لها دور في نباء و رسم ملامح التاريخ، و من أهم و اقدم الحضارات في العالم بالترتيب :

الحضارة المصرية

قام الشعب المصري ببناء حضارة من أعظم و أقدم الحضارات في العالم و التي بدأت في 3100 قبل الميلاد، والذين عرفوا بثقافتهم الكبيرة، و خير دليل على تميزهم الأهرامات و أبو الهول، و كان للحضارة المصرية دور مميز في عدة مجالات من أبرزها :

الفن التشكيلي و العمارة

في عصر الإمبراطورية القديمة ظهرت مجموعة متنوعة من الفنون و التي منها النحت، و الرسم على القبور الفرعونية، عمل نصب تذكارية لملوك مصر، كما كان لفن العمارة بصمة كبية أيضا في الحضارة و خير دليل الأهرامات و القصور و المعابد .
الزراعة
نجد أن الحضارة الفرعونية ازدهرت بالزراعة و ذلك نتيجة طرح فيضانات النيل للتربة الخصبة .
الكتابة
ظهرت الكتابة المصرية على شكل كتابة تصويرية عرفت بالهيروغليفية، حيث كان كل تصوير يرمز إلى دلالة معينة، و مع مرور الزمن ظهرت أول أبجدية تعتمد على الحروف .
الأدب
انتشرت الكتابة بشكل عام في ذلك العصر و على وجه الخصوص الكتابة ذات الطابع الديني و التي تركت نقوش سحرية على الأهرامات، و كان لكتابة السيرة الذاتية دور أيضا حيث اهتم بها المصريون خلال عهد الإمبراطورية القديمة و هي تتكون من مجموعة من النصوص الجنائزية التي تقوم بوصف حياة الإنسان الذي توفى، بينما في عصر الإمبراطورية الحديثة ظهرت مجموعة من النصوص الشعرية و النثرية التي كان لها بصمة كبيرة في التاريخ .

الحضارة الكنعانية

هي واحدة من الحضارات القديمة التي تميزت بالكثير من المميزات عن غيرها من الحضارات، فنجد أن كل المدن التي تنتمي لهذه الحضارة اتخذت إلها لها و قام بتمسيته بعل، لكن كل إلها له دور خاص به، كما تميز الحضارة الكنعانية باللغة السامية التي ظهرت فيها وكانت لها لهجة تختلف عن غيرها، كما اعتمدوا على الكتابة التصويرية قبل اكتشاف الأبجدية .

الحضارة الإسلامية

قام الرسول محمد صلى الله عليه وسلم بتأسيس الحضارة الإسلامية والتي استمرت تحت اسم الخلافة في فترات العباسية والأموية، و التي اهتمت بالجانب الديني و مزجت بين الروح و العقل، مما ميزها عن غيرها من الحضارات الكثيرة، فالدين الإسلامي يحثنا على طلب العلم لما له من فضل عظيم و في ذلك قول الله تعالى : (( يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ )) و يعتبر العلم فريضة على كل مسلم، كما تميزت الحضارة بالتنويع في الفنون و العلوم مع مراعاة عدم خروجها عن النطاق الشرعي .

الحضارة اليونانية

أول ظهور للحضارة اليونانية كان في القرن 16 قبل الميلاد، فنجد أن الدولة اليونانية عندما كانت في أشد قوتها قامت بحكم طائفة كبيرة من بقاع الأرض في شبه الجزيرة و التي امتدت إلى طول البحر المتوسط، وقد حكم الملوك في روما يف البداية، وبعد أن تعاقب 7 ملوك عليها قام الرومانيون بإسقاط نظام الحكم الملكي و حكموا هم أنفسهم، و كانت بداية السلطة الرومانية حينما تولت السلطة مجلس الشيوخ و الذي قام بإصدار القوانين، و نجد أن تلك الحضارة تميزها عدة أمور من أبرزها :

العمارة

تميز الفن المعماري هنا بالبساطة و الطابع الكلاسيكي، فنجد أنهم اهتموا بإنشاء المدرجات، والمعابد، والملاعب، والمسارح، و من اشهر المعالم المعمارية عندهم مبنى الأكروبوليس .

الدين

نجد أن تلك الحضارة كانت بها عدة آلهة على سبيل المثال : أثينا، زيوس، ديونيسوس، أفروديت .

الأدب والعلوم

تميز اليونانون في علم الفلك، والأدب الذي كان يعتمد على الخيال و الأساطير، والفلسفة و من أبرز الفلاسفة في تلك الحضارة : أفلاطون، أرسطو، سقراط .

الحضارة الفارسية

هي واحدة من اعظم الحضارات على مستوى العالم، فخلال 200 عام قام الفرس بغزو العديد من الأراضي التي تزيد عن 2.000.000 متر مربع، بداية من جنوب مصر حتى شرق الهند و اليونان، فنجد أن الإمبراطورية الفارسية قد عرفت بالقوة العسكرية، و قد حكمت بلاد فارس القديمة في كل أنحاء آسيا الوسطى و مساحات كبيرة من مصر وأوروبا، لكن بقدوم الإسكندر الأكبر كل ذلك انتهى و تغير، مما أدى لسقوط الدولة الفارسية سنة 530 قبل الميلاد .

الحضارة الصينية

الكثير من الآراء تقول أن الحضارة الصينية أساسها مرتبط بمنطقة البحر الأصفر، و لذلك تعتبر الصين واحدة م، أهم و أقدم الحضارات في العالم، فنجد أن الصين مرت بعدد من التطورات في مجالات مختلفة منها الأدب والثقافة والفلسفة، و ذلك خلال فترة حكم تشو .

حضارة المايا

في 2600 سنة قبل الميلاد ازدهرت إحدى الحضارات في أمريكا الوسطى و هي حضارة المايا، و التي تأسست سنة  700 قبل الميلاد، وانتشرت وازدهرت بشكل سريع وتجاوز عدد سكانها 19.000.000 نسمة، و تميزوا بطريقة الكتابة التي قاموا باختراعها حتى تعينهم على تدوين التقويم الشمسي و كانت نقطة البداية لتقويمهم سنة 3114 من 11 أغسطس، بينما النهاية المتوقعة في 2012 من 21 ديسمبر .
ونجد أن تلك الحضارة تميزت عن غيرها من الحضارات و ازدهرت بالثقافة، و التي قامت ببناء الكثير من الأهرامات حتى أن أحدهم يكبر عن أهرامات مصر، لكن بشكل مفاجئ انهارت تلك الحضارة في القرن 8 و 9 مما حير الكثير من علماء التاريخ و المؤرخون .

حضارة وادي السند

أول ظهور لحضارة وادي السند كان قبل 4500 سنة في الأراضي الباكستانية، و التي اشتملت على الناحية الشمالية من الهند داخل المنطقة التي تحيط وادي السند، ونجد أن تلك الحضارة مرت بعدة مراحل من التطور، وقد ازدهرت في المناطق التي تمتد من شمال شرق أفغانستان حتى شمال غرب الهند وباكستان .

حضارة ما بين النهرين

واحدة من أقدم و أعظم لحضارات على مر الزمان والتاريخ في العالم، و تقول الآراء أنها نشأة في أراضي النهر الخصيب، وهي موجودة حتى وقتنا الحالي في العراق و على وجه التحديد بين نهري دجلة والفرات، فنجد انها تتميز في مجال الزراعة مما نتج عنه أن تكون أول مجتمع زراعي في مختلف أنحاء العالم، كما عملوا على تدجيين الحيوانات حتى يحصوا على الأطعمة و لكي تعينهم في الزراعة، و من ابرز الحضارات التي ارتبطت مع تلك الحضارة : الحضارة البابلية، الحضارة السومرية، الحضارة الىشورية، مع مرور الزمن قد حكمت تلك الحضارة على يد المسلمين، واليونانيين، و الفرس .

المراجع :

1