مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيفية النصب والاحتيال وطرق الحماية من النصابين

بواسطة:
كيفية النصب والاحتيال

كيفية النصب والاحتيال بالطرق الحديثة يعرفك عليها موقع الموسوعة، بالإضافة إلي طرق حماية نفسك من النصب والاحتيال في هذا العصر.

كيفية النصب والاحتيال

إن العالم في تطور مستمر، وهذا التطور يشمل التطور غير قاصر علي الأجهزة وطرق المعيشة بل اصبح هناك نتطور كبير في طرق النصب والاحتيال.

ومن اشهر طرق النصب والاحتيال الحديثة:

النصب والاحتيال عن طريق الإيميل

يقوم الكثيرين باستغلال البريد الإلكتروني الخاص بالأشخاص والتسلل إلي معلوماتهم الشخصية والحصول عليها واستغلالها بطرق مؤذية كثيرة منها الحصول علي صور خاصة بالأشخاص من خلال اختراق حساباتهم وسرقة الصور وابتزازهم بها للحصول علي المال بطريقة غير شرعية.

استغلال البريد الإلكتروني في إرسال معلومات خاطئة إلي جهات الاتصال الخاصة بالفرد وتغيير معلومات البطاقات البنكية الخاصة بصاحب الإيميل، واستغلال هذه المعلومات في سرقة او ابتزاز صاحب الحساب، وتحويل مبالغ مالية دون وجه حق من حسابات الشخص البنكية إلي الحساب الشخصي للنصاب.

إرسال رسائل إلكترونية عن طريق الإيميل لأحد الأشخاص وطلب مبلغ مالي منه في قابل استلام أموال محجوز عليها مثل هذه الرسائل الشهيرة الخاصة بزوجة الزعيم الأفريقي التي ترغب من أي شخص استلام أموال زوجها من احدي بنوك البهاماس في مقابل اقتسام هذه الأموال معه.

علي الرغم من سذاجه هذه الطريقة إلا أنها للأسف من اشهر طرق النصب والاحتيال وقد وقع فيها للأسف الكثيرين، وسافروا إلي دول آخري علي أمل استلام أموال وهناك قابلوا أشخاص قاموا بضربهم والاستيلاء علي أموالهم و متعلقاتهم الشخصية.

النصب والاحتيال عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي

إن ظهور مواقع التواصل الاجتماعي علي الرغم من أهميتها الكبيرة في حياتنا إلا أنها تعتبر مصدر من مصادر النصب والاحتيال الحديثة حيث يستغل الكثيرين هذه المواقع في ابتزاز الفتيات في مقابل الصور الخاصة بهم، حيث يقوم المحتال بانتحال شخصية فتاة.

يقوم النصاب بطلب صداقة احدي الفتيات عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي وإرسال رسائل لها ومع الوقت تتوطد العلاقة ويطلب منها إرسال صور خاصة بها أو إخباره بأسرارها وتقوم الكثير من الفتيات في الوقوع في هذا الفخ.

وسرعان ما تتكشف الحقيقة المرة ويظهر الوجه القبيح وراء هذا النصاب ويبدأ في المطالبة للمال في مقابل الحفاظ علي هذه الصور وعدم نشرها والتسبب في فضيحة لهذه الفتاة.

النصب والاحتيال عن طريق المشروعات الوهمية

تعتبر قضايا توظيف الأموال هي الأشهر في تاريخ قضايا النصب ولا زالت هذه الحوادث تقع إلي اليوم، وتتعرض الكثير الأسر لخسارة أموالها ومدخراتها كاملة نتيجة لهذه الحوادث.

يقوم الشخص النصاب بتأسيس شركة وهمية ويقوم بجمع المال علي أساس استثمارات مع شركات أجنبية أو المضاربة في البورصة العاملة بمبالغ كبيرة، في الوقت نفسه يبدأ الكثيرين في إيداع أموالهم في هذه الشركات أملاً في الحصول علي عائد مادي كبير ونسبة فوائد اكثر من البنوك.

يقوم الأشخاص بجمع مبالغ كبيرة من الأموال من المودعين قد تصل في بعض الأحيان إلي مئات الملايين، ثم الهرب بعيداً بهذه الأموال دون أي سابق إنذار، وبهذه الطريقة يخسر الآف الأشخاص مدخراتهم و أموالهم دون أي سابق إنذار.

وقد تستمر مشروعات النصب هذه لمدة طويلة، حتى يطمئن المودعين ويبدأوا في إضافة المزيد من الأموال إلي حساباتهم في الشركة الوهمية، وقد يقوم بعض المحتالين بدفع مبالغ من الفوائد المالية إلي أصحاب الودائع حتى يطمئنوا اكثر واكثر حتى تأتي اللحظة المناسبة ويهرب المحتال بالمال.

كيفية الوقاية من النصب والاحتيال

إن تطور طرق النصب والاحتيال اصبح أمر شائع للغاية ولهذا فيجب أن تحاول حماية نفسك حتى لا تقع ضحية للنصب والاحتيال، ومن اهم النصائح التي يمكن اتباعها هي:

احترس من الغرباء

هذه الجملة التي اعتادت أمهاتنا أن تخبرنا إياها عندما كنا أطفال ما زالت صحيحة إلي الآن، فيجب أن تحترس من الغرباء الذين يحاولون التعرف عليك أو إرسال رسائل خاصة لك.

كذلك احترس من الشركات الغريبة التي تقوم بإرسال رسائل إلكترونية إليك تدعوك فيها إلي شراء منتج بخصم كبير أو السفر في رحلات مجانية.

لا تفرط في معلوماتك الشخصية

إن معلوماتك المتعلقة بكلمات المرور الخاصة بك وأرقام البطاقات البنكية او الشخصية تعتبر من اهم المعلومات التي لا يجب أن تفرط فيها بسهولة.

لا تقم بتسجيل مثل هذه المعلومات في أي مواقع مجهولة الهوية، او غير معروفة حتى لا تتعرض للاختراق وبالتالي تخسر الكثير من الأموال بل وقد تتورط في الديون كذلك.

لا تقدم المعلومات الشخصية الخاصة بك بسهولة في طلبات الوظائف او طلبات التسجيل حتي لا تتعرض للسرقة او الاحتيال من احد الأشخاص الغير أمناء.

 التقليل من التسوق الإلكتروني

يلجأ الكثيرين للتسوق عبر الإنترنت خاصة مع تزايد المواقع الإلكترونية التي توفر هذه الخدمات، وكثرة العروض المقدمة علي البضائع المعروضة الكترونياً، ولكن هذه المواقع قد تكون بداية عملية الاحتيال.

بعض المواقع الغير معروفة قد تؤدي عند استخدامها إلي التعرض للنصب والاحتيال، حيث أن المعلومات الخاصة بالبطاقة الائتمانية الخاصة بك تتعرض للاختراق بعد التسجيل في بعض هذه المواقع.

كما يمكن التعرض للنصب بطريقة آخري مثل قيامك بطلب أشياء محددة وتصلك في النهاية أشياء آخري مختلفة تماماً، أو لا يصلك شئ علي الإطلاق، وغيرها من طرق النصب التي يتبعها معدومي الضمير.

لهذا يجب أن تحرص علي البعد عن الشراء من المواقع الإلكترونية وخاصة المواقع الغير معروفة، ويفضل الدفع عند الاستلام وعدم إدخال بيانات البطاقة الائتمانية في الموقع إلا إذا كنت متأكد مائة بالمائة من مصداقية هذا الموقع.

ولا يجب أن ننسي أن النصب والاحتيال من الجرائم التي يعاقب عليها القانون في كافة دول العالم، نظراً للخسائر التي تسببها للأفراد والمجتمعات، ولهذا يجب أن نحذر من هذه الجرائم ونسارع بالإبلاغ عنها.