الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

معلومات عن برنامج الإمارات تبتكر 2020

بواسطة: نشر منذ: شهرين

الإمارات تبتكر هو اتجاه سائد في الإمارات بمختلف قطاعتها ويرجع ذلك لإيمان الحكومة الإماراتية بأهمية تعزيز الابتكار في تحقيق رؤيتها المستقبلية والنهوض بالدولة على كافة الأصعدة، ويتضح مدى اهتمام الدولة بذلك في جهودها الجمة المبذولة تحت شعار الإمارات تبتكر، ويُعد من أبرز هذه الجهود تأسيس العديد من المؤسسات الداعمة للابتكار، وإطلاق العديد من المبادرات والفعاليات […]

الإمارات تبتكر

الإمارات تبتكر هو اتجاه سائد في الإمارات بمختلف قطاعتها ويرجع ذلك لإيمان الحكومة الإماراتية بأهمية تعزيز الابتكار في تحقيق رؤيتها المستقبلية والنهوض بالدولة على كافة الأصعدة، ويتضح مدى اهتمام الدولة بذلك في جهودها الجمة المبذولة تحت شعار الإمارات تبتكر، ويُعد من أبرز هذه الجهود تأسيس العديد من المؤسسات الداعمة للابتكار، وإطلاق العديد من المبادرات والفعاليات المساعدة في تنمية الوعي عن الابتكار ودعم المبتكرين، ومن أمثلة هذه الجهود إطلاق شهر الابتكار الذي يُقام في الشهر الحالي وتُنظم فيه الكثير من الفعاليات المتنوعة كالتدريبات والمسابقات في شتى أنحاء الدولة. ونظرًا لعدم إمكانية إلقاء الضوء على كافة جهود الحكومة الإماراتية في دعم الابتكار فقد أعد موسوعة المقالة الحالية لتوضيح أهم المعلومات عن ذلك مع الإشارة إلى طرق التواصل مع منظمي الامارات تبتكر.

الإمارات تبتكر

الإمارات تبتكر هو أحد الفعاليات الهادفة للتحفيز على الابتكار والإبداع في كافة المجالات، وقد بدأ تنظيم هذه الفعالية في سنة 2015، وكانت مدة الفعالية أسبوع واحد فحسب، وبعد نجاح الفعالية كُررت للعام التالي، وبعد ذلك تم تمديد فترها إلى أسبوع بدايةً من سنة 2018، وذلك نظرًا لنجاحها. وتتمثل أبرز أهداف الفعالية فيما يلي:

  • تعزيز التعاون بين مؤسسات الدولة بأنواعها المختلفة في دعم المبتكرين من مُختلف أنحاء الدولة.
  • تنمية الوعي عن أهمية تنمية القدرة على الابتكار والإبداع.
  • التأكيد على أهمية الابتكار في شتى ميادين الحياة وعلى كافة المستويات وتحويل ذلك إلى واقع عملي من خلال إلقاء الضوء على الابتكتارات وتقديم الدعم المتكامل للمبتكرين في كافة المراحل العمرية وفي جميع المجالات.
  • تأسيس العديد من المبادرات المُحفزى على الابتكار.

ومن الهام الإشارة إلى أن جهود وتأثير هذه الفعالية المُتألقة ليس قاصرًا على مدة مُحددة، بل هو اتجاه مُتبع في الدولة بصفة عامة، وشهر تنظيم هذه الفعالية هو المُخصص للتركيز على ذلك، ويُعد من أبرز الدلائل على ذلك ما يلي:

  • تأسيس مركز محمد بن راشد للإبداع الحكومي  والذي ساهم بدور فعال في تحفيز العاملين في القطاع الحكومي على الابتكار.
  • إطلاق منصة ابتكر؛ الهادفة لتنمية مستوى القدرات الإبتكارية لدى موظفي القطاع الحكومي، والتي يتمثل هدفها الأساسي في ضم 30 مليون مشترك.
  • تنفيذ دبلوم الابتكار المُجهز بالتعاون مع جامعة كامبردج، والمُخصص لإعداد فريق مناسب لشغل المناصب الرئاسية التنفيذية للابتكار في شتى المؤسسات القطاع الحكومي الإماراتي. ومن الهام هنا الإشارة إلى أن الهدف النهائي من هذا الدبلوم هو تجهيز الكفاءات الملائمة لشغل منصب الرئيس التنفيذي للابتكار والذي يُمثل أحد المناصب الجديدة في المؤسسات الحكومية.
  • تنظيم مختبر الابتكار الحكومي؛ والذي يُمثل ورشات عملية هادفة للتوصل لحلول إبداعية للتحديات التي تواجه المؤسسات الحكومية بالإمارات.
  • إطلاق صندوق محمد بن راشد المُخصص لدعم الابتكار والذي تُقدر قيمتهى بـ 2 مليار درهم إماراتي والذي توظيف أمواله في توفير سُبل تعزيز الابتكار  في مختلف المؤسسات الحكومية، والذي يشترط تقديم خطة عمل مستدامة للمشروع من أجل الحصول على تمويل منه.
  • تطبيق الاسترتيجية الوطنية للابتكار المُتقدم، والتي ترتكز على التطوير في 7 مجالات حيوية وهم: التكنولوجيا، والاستكشاف، والنقل، والصحة، والمهارات المستقبلية، والزراعة، جودة الحياة.
  • تنظيم تحدي الـ 50 عام، والذي يهدف إلى التنافس في تقديم حلول للتغلب على أي من المشكلات الـ 4 التالية: الاعتماد على البلاستيك، أو السمنة لدى الأطفال، أو حوادث المرور، أو كثرة انبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون. ومن الهام الإشارة إلى أن التقديم للمشاركة في هذا التحدي مفتوح لجميع المقيمين في الدولة، وأن التقييم يتم وفقًا للمعايير اللاحقة: الحداثة، والفعالية، والقابلية للتنفيذ والتكرار. ويتم التقديم عبر الموقع الإلكتروني الرسمي للإمارات تبتكر، وتتضح البيانات المطلوبة للتقديم في الصورة اللاحقة:

الإمارات تبتكر

يُمكن التواصل مع مسؤولي المبادرة بأي من الطرق الـ 3 التالية:

  • رقم الهاتف: 97143189355+.
  • البريد الإلكتروني: [email protected]
  • رقم صندوق البريد: : 212000.

المصادر: 1، 2، 3، 4، 5، 6، 7، 8، 9، 10.

mosoah

شاهد المزيد من الاخبار