هل يوجد حالات جدري القرود في الإمارات

فريق التحرير 27 مايو، 2022

هل يوجد حالات جدري القرود في الإمارات

يتصدر هذا السؤال محركات عناوين البحث في الفترة الأخيرة، بعدما نشرت منظمة الصحة العالمية عن انتشار فيروس جديد يسمى جدري القرود، ومن ثم يتساءل الكثير من أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة، ومن ثم تكمن الإجابة في أن دولة الإمارات لم تسجل حالة واحدة مصابة بجدري القرود.

وعلى الرغم من ذلك إلا أن قامت دولة الإمارات العربية المتحدة باتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية لمنع انتشار هذا الفيروس، بين المواطنين، ومن الجدير بالذكر أن هذا الفيروس يعد مرضاً معدياً ويسبب خطورة كبيرة على صحة الفرد.

أهم المعلومات حول مرض جدري القرود

يعد جدري القرود بمثابة مرض فيروسي من فصيلة الفيروس الذي يسمى الأورثوبوكس، ويجب أن ننوه أنه مرتبط بفيروس الجدري العادي، وقد عرف العالم هذا المرض لأول مرة في التاريخ في عام 1985 ميلاديا، بإحدى مستعمرات القردة.

  • بدأ هذا المرض في الانتشار في جمهورية الكونغو، وفي مناطق غرب ووسط قارة أفريقيا، وكان ذلك في عام 1970 ميلاديا.
  • وفي عام 1980 ميلاديا تم القضاء على مرض جدري القرود، ومن الجدير بالذكر أن هذا الفيروس سريع الانتشار، وعلى الرغم من ذلك يتم الشفاء منه في وقت قصير.
  • يتم انتقال هذا المرض من طائفة الحيوانات البرية إلى الإنسان، ولكن يكون هذا الانتقال على مستوى محدود، ينتشر هذا المرض في البلاد التي توجد في وسط وجنوب قارة إفريقيا وغرب الغابات الاستوائية التي تعد بؤرة هذا المرض.
  • ومن الجدير بالذكر أنه تم تحددي لقاح لهذا الفيروس المستجد يسمى topxx ولكنه غير واسع الانتشار، لذا يتم تلقيه في عدد من المستشفيات المتخصصة في هذا النوع من الفيروسات.

أعراض مرض جدري القرود

يصاحب مرض جدري القرود عدد من الأعراض التي تظهر على الفرد في خلال أٍبوع من إصابته، ومن خلال النقاط التالية نذكر أهم تلك الأعراض:

  • الإحساس بالتعب العام وآلام المفاصل.
  • ملاحظة تورم في الغد الليمفاوية.
  • الشعور بقشعريرة وصداع بالرأس.
  • انتشار طفح جلدي في جميع أنحاء الجسم ولاسيما اليدين والوجه والقدمين، ويكون تلك الطفح ذات لون بني فاتح.
  • وفي حالة شدة الأعراض تظهر العديد من البثور على الوجه.

كيفية انتقال جدري القرود

يعد مرض جدري القرود من الأمراض الفيروسية المعدية التي تسبب خطرا كبيرا على صحة الفرد، يتم انتقال هذا المرض من الحيوان إلى الإنسان، ومن خلال النقاط التالية نحصر طرق انتقال هذا المرض:

  • يتم انتقال مرض جدري القرود عن طريق التلامس بالمصاب.
  • أو عن طريق لمس إفرازات أو دم الحيوانات المصابة بهذا المرض.
  • الاتصال الجنسي مع الشخص المصاب.
  • استخدام أدوات المصاب وفراشه.
  • ملامسة فرو الحيوانات المصاب بجدري القرود.
  • التعامل مع إفرازات الجهاز التنفسي للمصاب بهذا المرض الخطير.
  • ومن الممكن أن ينتقل مرض جدري القرود للفرد عند تصافح أحد المصابين ثم ملامسة العين.

ومن ثم يجب أن ننوه أنه يلزم توخي الحذر عند التعامل مع عدد من الحيوانات التي تكون حاملة لهذا المرض وتتمثل في القرود والجرذان والسناجب.

كيفية تشخيص مرض جدري القرود

يتشابه مرض جدري القرود في أعراض مع عدد من الأمراض الأخرى التي تتمثل في ” الجدري، الحصبة، الجرب، الزهري، الحساسية، الجدري المائي، التهابات الجلدي البكتيرية”.

ومن ثم يتم إصابة الفرد بطفح جلدي في جميع الأمراض السابقة، وما يميز جدري القرود عن غيره تورم الغدد الليمفاوية، ويوجد عدد من طرق التشخيص التي يمكن أن تثبت الإصابة بهذا المرض عن غيره، ومن خلال النقاط التالية نذكر تلك الاختبارات:

  • الخضوع لاختبار الكشف عن المستضدات.
  • اختبار المقايسة المناعية الأنزيمية.
  • يتم عزل الفيروس عن طريق زرع الخلايا.
  • مقايسة تفاعل البوليميراز المتسلسل.

هل مرض جدري القرود قاتل

يتساءل الكثير من الناس حول العالم في الفترة الأخيرة عن فيروس جدري القرود وهل من الممكن أن يتسبب في وفاة المصاب، ومن ثم تكمن الإجابة في أن منظمة الصحة العالمية صرحت بأن هذا المرض يسبب خطورة على صحة المريض ولكنه لا يؤدي إلى وفاة المصاب.

  • وأضافت منظمة الصحة العالمية أن هذا المرض يستمر من فترة أسبوعين وحتى شهر من تاريخ الإصابة، وبعد قضاء هذه المدة يتم الشفاء منه.
  • ويجب أن ننوه أن فئة كلا من الأطفال ذات السن الصغير، ومن يقل أعمارهم عن خمسين عاما، لا يستطيعون تحمل هذا المرض؛ ومن ثم تكون نسبة الوفاة لهذه الفئات كبيرة.
  • وصرحت “سوزان هوبكنز” عالمة الأوبئة وكبيرة المستشارين الطبيين لوكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة، حول الإجابة عن سؤال فقرتنا “:

جدري القرود يُسبب أعراضًا قاسية في أغلب الحالات، كالحمى وآلام الجسم وتضخم الغدد الليمفاوية وبثور مؤلمة مليئة بالسوائل على الوجه واليدين والقدمين، ويوجد نسخة واحدة من جدري القرود تُعتبر قاتلة للغاية “تتسبب في وفاة ما يصل إلى 10 في المائة من المصابين”.

لماذا سمى مرض جدري القرود بهذا الاسم

تتساءل الكثير من الناس عن السبب في تسمية مرض جدري القرود بهذا الاسم، ويرجع السبب في ذلك إلى نتيجة اكتشاف فاشيتان لمرض يتشابه مع مرض الجدري العادي، ووجد هذا المرض في القرود التي كانت خاضعة للتجارب في أحد المختبرات في عام 1958 ميلاديا.

ومن الجدير بالذكر أن القرود من الممكن أن تكون ليست العامل الأساسي في هذه الإصابة، ومن الممكن أن تكون مجرد وسيلة نقل عدوى بين الحيوانات، ثم انتقال تلك المرض للإنسان.

مدى خطورة جدري القرود

أكد عدد من الخبراء حول العالم بأن مرض جدري القرود يكون أضعف وأقل خطورة من مرض الجدري العادي، ويرجع السبب في ذلك إلى أن الأول قد يتم الشفاء منه دون الحاجة إلى تدخل طبي، ويتم الشفاء في مدة أسبوعين إلى شهر.

ولكن يجب أن ننوه أنه في حالة الشعور بالأعراض التي ذكرناها فيما سبق يلزم على الفرد التوجه إلى الطبيب واتباع الخطة العلاجية، والسبب في ذلك أنه قد تم تسجيل حالات وفيات في مناطق غرب قارة أفريقيا نتيجة للإصابة بهذا المرض.

هل يوجد علاج لمرض جدري القرود؟

يتساءل الكثير من الناس عن ما إذا كان يوجد علاج للقضاء على مرض جدري القرود، ومن ثم تكمن الإجابة في أنه يتحدد خطة علاجية لهذا المرض، ومن ثم يتوجب الفرد المكوث في المستشفى متخصصة، ليتم تلقي لقاح Tecovirimat من SIGA Technologies.

ومن الجدير بالذكر أن هذا اللقاح يتم بيعه باسم tpoxx، ويعد هذا اللقاح غير متداول على نطاق كبير في الدول، ومن ثم ينصح بتلقي هذا اللقاح حتى يأخذ الجسم مناعة من الإصابة بهذا المرض المستجد الذي يدعى جدري القرود.

نصائح للوقاية من الإصابة بجدري القرود

يوجد عدد من النصائح التي يجب اتباعها حتى يتفادى المر إصابته بمرض جدري القرود، ومن خلال النقاط التالية نذكر أهم تلك الإرشادات:

  • الحرص على غسل اليدين باستمرار بعد التعامل مع الحيوانات.
  • عدم التعامل مع المصاب بهذا المرض.
  • الابتعاد عن الحيوانات التي تتمثل في القرود والفئران والجرذان.
  • التوقف عن استخدام أدوات المريض.

هل يوجد حالات جدري القرود في الإمارات

الوسوم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د