ما هي اكبر امارة في الامارات من حيث المساحة 

شيماء صدقي 26 مايو، 2022

ما هي اكبر امارة في الامارات من حيث المساحة، دولة الإمارات العربية المتحدة هي أحد دول منطقة الخليج التي استطاعت أن تحقق قفزة ونمو سريع خلال الفترة الماضية، فقد صنفت أنها واحدة من أسرع الدول في العالم من حيث النمو وتطور بنيتها التحتية، فقد أصبحت أحد المراكز التجارية والسياسية بالمنطقة العربية، وسوف نتعرف أكثر على دولة الإمارات واكبر إمارتها وطبيعة المناخ بها والعديد من المعلومات حولها من خلال هذا المقال. 

نبذة عن دولة اٌلإمارات العربية المتحدة 

دولة الإٌمارات العربية المتحدة هي أحد دول منطقة الخليج والتي تمتد في الجزء الشرقي من شبه الجزيرة العربية، وذلك على طول جزء من خليج عمان والساحل الجنوبي لمنطقة الخليج العربي، يحدها من جهة الجنوب والغرب المملكة العربية السعودية، ومن جهة الشمال قطر، ومن الشرق سلطنة عمان، تتميز بالطبيعة الصحراوية في معظم اراضيها. 

تأسست دولة الإمارات في عام 1971م وتتكون من سبع إمارات وعرفت قديمًا باسم الإمارات المتصالحة وتتكون من إمارة أبوظبي، دبي، الشارقة، عجمان، الفجيرة، رأس الخيمة وأم القيوين، وقد عين لكل إمارة حاكم منفصل يقوم بالإشراف على الحكومة المحلية. 

ما هي اكبر امارة في الامارات من حيث المساحة  ؟

تعد إمارة أبوظبي هي أكبر الإمارات بدولة الإمارات العربية المتحدة فهي تحتل نحو 84% من أراضي الدولة، كما أنها تتميز بوجود نحو 200 ساحل وجزيرة بطول 700 كم، أما عن المساحة الإجمالية لإمارة أبوظبي فهي تبلغ 67340 كيلو متر مربع، هي العاصمة الاتحادية لدولة الإمارات العربية المتحدة، كما أنها استطاعت أن تحقق نمو كبير واصبحت من أكبر القوى الاقتصادية في منطقة الشرق الأوسط. 

تعد موطن لنحو 6% من احتياطي النفط العالمي وتحتفظ بنحو 95% من انتاجيتها، أما عن المصدر الأساسي للناتج المحلي لها فهو صناعة الهيدروكربونات فهي تمثل نحو 55% من الناتج المحلي الإجمالي لإمارة أبو ظبي. 

تقع إمارة أبوظبي على ساحل الخليج العربي ويحدها من جهة الشرق سلطنة عمان، أما من جهة الجنوب والغرب تحدها السعودية، وتحدها إمارة دبي من جهة الشمال الشرقي، تتميز بوجود ثلاثة من المناطق الرئيسية بها وهو مدينة أبو ظبي، العين ومدينة الظفرة، تعد ايضُا من المناطق السياحية بدولة الإمارات العربية لوجود العديد من المناظر الطبيعة والمراكز الاستثمارية بها. 

معلومات عامة عن الإمارات السبعة 

  1. دبي: هي الإمارة الأكثر شهرة وايضًا الأعلى من حيث الكثافة السكانية حيث يزيد عدد سكانها عن 2 مليون ونصف المليون نسمة، تعد من المدن الأقوى اقتصاديًا حيث أن الناتج المحلي الإجمالي لها يبلغ 105.6 مليار دولار أمريكي. 
  2. أبوظبي: هي عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة، تعد من أغنى المدن في العالم حيث أن معظم إيراداتها من المنتجات البترولية. 
  3. الشارقة: هي المدينة الثالثة من حيث عدد السكان ويبلغ عددهم نحو 678 ألف نسمة، قد حققت خلال الفترة الماضية تطور اقتصادي كبير، ويعد شرب الكحول أو حيازته به من الأمور الممنوعة إلا إذا كان الشخص يمتلك رخصة كحول شخصية. 
  4. عجمان: هي الإمارة الأصغر من حيث المساحة والرابعة من حيث عدد السكان ويبلغ عدد سكانها نحو 258 ألف نسمة، يوجد بها مقر للعديد من البنوك ويستضيف مكتب الحاكم. 
  5. رأس الخيمة: يبلغ عدد سكانها نحو 205 ألف نسمة فقط، وتعد من الإمارات التي تفتقر وجود النفط في أراضيها، لذلك قد حرصت على النهوض بالقطاع الصناعي والخدمي وايضًا السياحي. 
  6. الفجيرة: يقدر عدد سكانها بنحو 127 ألف نسمة فقط وتعتمد بصورة أساسية على المنح الحكومية حيث أن غالبية سكان هذه الإمارة يعملون في الوظائف الحكومية، ويمنع امتلاك الاجانب بها أي منظمات ولا يسمح لهم بالشراكة بنسبة تزيد عن 50%. 
  7. أم القيوين: تعد من أقل الولايات في عدد السكان وافقرها حيث يبلغ عدد السكان نحو 68 ألف نسمة فقط، لا تمتلك أي من منتجات الغاز أو النفط أما عن إيرادها فهي تعتمد بصورة رئيسية على الإٌيرادات المحصلة من الفنادق والسياحة وايضًا الحدائق العامة. 

طبيعة المناخ في دولة الإمارات العربية المتحدة 

تقع دولة الإمارات في منطقة غرب آسيا بالتحديد في نطاق شبه الجزيرة العربية، يتم تقسيمها إلى ثلاثة من المناطق الرئيسية وهي المناطق الساحلية، المناطق الجبلية والصحراوية، في الشمال الشرقي من البلاد يوجد سلسلة جبال الحجر أما عن المنطقة الوسطى منها يقع فيها واحات متفرقة لكن غالبيتها صحراء، وعلى طول خليج عمان يوجد سهول بها موارد للمياه الجوفية وتتمتع الإمارات بصورة عامة بالمناخ الصحراوي الجاف بداية من أبريل إلى نهاية سبتمبر، لكن بصورة عامة مناخها جاف حتى في فصل الشتاء، وتعاني من وجود عواصف ترابية شديدة. 

تاريخ الإمارات العربية المتحدة 

قد كانت دولة الإمارات قديمًا مأهولة بالبحارة والذين قد انضموا إلى الدين الإسلامي في القرن السابع، وقد أسست طائفة منشقة يطلق عليها القرامطة مشيخة قوية في البلاد، وقد استطاع جيشها أن يغزو مكة لكن بعد أن تفكك هذه المشيخة قد تحول أهلها إلى قراصنة. 

قاموا بتهديد سلطنة عمان وذلك في أوائل القرن التاسع عشر مما جعل البريطانيين يتدخلون من أجل فرض خدنة جزئية وذلك في عام 1820 حتى عام 1853 فرضوا هدنة دائمة، وقد أطلق على اسم ساحل القراصنة اسم الساحل المتصالح، وقد تم تزويد الولايات المتصالحة وقد كان عددهم تسع بالحماية البريطانية لكن لم يتم إدارتها كمستعمرة، وقد انسحبت بريطانيا من الخليج العربي في عام 1971م، وأصبحت الإمارات المتصالحة اتحادًا فيدارايًا يطلق عليه الإمارات العربية المتحدة، وقد اختارت اثنتنان من الإمارات المتصالحة دولتي عمان والبحرين للإنضمام إليها وأصبح عدد الولايات سبعة فقط منذ هذه اللحظة. 

عدد سكان الإمارات 

يبلغ عدد سكان دولة الإمارات العربية المتحدة نحو 10.12 مليون نسمة وهم يمثلون نحو 0.13% من إجمالي عدد سكان العالم، تحتل المرتبة رقم 93 بين دول العالم في عدد السكان، أما عن متوسط الكثافة السكانية فهي 118 لكل كيلو متر مربع، أما عن متوسط العمر فهو من 6 إلى 32 سنة، لكن من الصعب ايضًا أن يتم تحديد سبب النمو السكاني بها أو الانخفاض أو دراسة اتجاهات الزيادة السكانية بها حيث أنها تتكون من سبعة إمارات منفصلة. 

بذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال والذي تعرفنا من خلال على ما هي اكبر امارة في الإمارات العربية من حيث المساحة، وقد تعرفنا على العديد من المعلومات حول كل إمارة وحول تاريخ دولة الإمارات نشأتها وطبيعة المناخ بها.

ما هي اكبر امارة في الامارات من حيث المساحة 

الوسوم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د