الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هو أصل آل مكتوم الحقيقي 

بواسطة: نشر منذ: شهر واحد

ما هو أصل آل مكتوم الحقيقي يعد هذا السؤال من أهم الأسئلة التي أصبح يبحث عن إجابتها العديد، تعد عائلة آل مكتوم واحدة من أكبر وأهم العائلات في دولة الإمارات العربية المتحدة وهي الأسرة الحاكمة، تضم الأسرة مجموعة كبيرة من الشخصيات الهامة والبارزة والمؤثرة في تاريخ الدولة، حيث قد تولى العديد من أفراد العائلة المناصب […]

ما هو أصل آل مكتوم الحقيقي 

ما هو أصل آل مكتوم الحقيقي يعد هذا السؤال من أهم الأسئلة التي أصبح يبحث عن إجابتها العديد، تعد عائلة آل مكتوم واحدة من أكبر وأهم العائلات في دولة الإمارات العربية المتحدة وهي الأسرة الحاكمة، تضم الأسرة مجموعة كبيرة من الشخصيات الهامة والبارزة والمؤثرة في تاريخ الدولة، حيث قد تولى العديد من أفراد العائلة المناصب العليا والرفيعة بالبلاد وقد استطاعوا تحقيق العديد من الإنجازات وسوف نتعرف أكثر عن أصل آل مكتوم وأهم المعلومات عنهم من خلال هذا المقال. 

عائلة آل مكتوم 

تعد عائلة آل مكتوم أحد أهم وأكبر العائلات ذات الأصول العريقة بدولة الإمارات وهي الأسرة الحاكمة التي تتولى مقاليد الحكم منذ ما يقارب قرنين من الزمان، قد تولى العديد من أفراد العائلة مناصب هامة وقد استطاعوا أن يثبتوا كفاءة وقدرة على القيادة والحكمة وأن يسمو بالدولة في العديد من المسارات، لهم الفضل فيما وصلت إليه دولة الإمارات تحديدًا مدينة دبي من تطور كبير حتى أصبحت واحدة من أهم المدن حول العالم. 

ما هو أصل آل مكتوم الحقيقي 

يعود أصل وانتماء عائلة آل مكتوم الحقيقي إلى عشيرة البوفلاسة وهي وهي واحدة من فروع قبيلة بني ياس، قد عرف عن هذه القبيلة العراقة والأصل القوي، تمتلك نفوذ كبير وسيطرة على العديد من المناصب والمستويات داخل دولة الإمارات العربية المتحدة. 

برزت العديد من الشخصيات الهامة من هذه العائلة وتولوا مناصب هامة في الدولة وهذا ما ساعدهم في الاستمرار حتى الآن فلهم دور كبير فيما وصلت إليه الدولة من تقدم. 

نسب عائلة آل مكتوم 

يعود نسب عائلة آل مكتوم إلى الأصول التالية: 

“من ذرية مكتوم بن بطي بن سهيل بن راشد بن عامر بن هلال بن محمد بن سلطان بن محمد بن هلال بن جبلة بن أحمد بن إياس بن عبد الأعلم بن برسم بن الأسعد بن حبيب بن عمرو بن كاهل بن أسلم بن تدول بن تيم اللات بن رفيدة بن ثور بن كلب بن وبرة بن تغلب بن حلوان بن عمرو بن الحافي بن قضاعة”.

متى حكم آل مكتوم دبي 

يمتد حكم آل مكتوم للبلاد منذ ما يقارب قرنين وبالتحديد منذ التاسع من يوليو عام 1833م، وقد كان الحاكم الأول هو سمو الشيخ مكتوم بن بطي بن سهيل الياسي وهو الجد والمؤسس الأول لسلالة آل مكتوم الحاكم، فقد تولى إمارة دبي وأصبح أول أمير من عشيرة بوفلاسة من قبيلة بني ياس يتولى حكم إمارة دبي، وقد استمر حكمه حتى عام 1852م، وقد استطاع أن يحقق العديد من الإنجازات في دولة الإمارات بعد أن سيطر على حصن دبي وأعلن استقلاله عن أبو ظبي وقد كان ذلك في عام 1833م. 

ما هو تسلسل الحكم في أسرة آل مكتوم 

سوف نوضح بالتفصيل تسلسل الحكم في أسرة آل مكتوم بداية من الجد والمؤسس: 

  • مكتوم بن بطي آل مكتوم: هو أول حكام إمارة دبي من عائلة مكتوم وقد استطاع أن يستقل بها عن أبوظبي وقد حكم في الفترة بين 1833 حتى 1852. 
  • سعيد بن بطي آل مكتوم ثاني الحكام وقد سار على نفس نهج مكتوم الأول في الحكم واستمر حكمه حتى عام 1859. 
  • حشر بن مكتوم آل مكتوم: ثالث الحكام وقد عرف عنه القوة والقدرة على تولي مقاليد الأمور وقد تولى الحكم في الفترة بين 1859م حتى 1886م. 
  • راشد بن مكتوم آل مكتوم: هو الحاكم الرابع لإمارة دبي وقد استمرت فترة الحكم منذ 1886 حتى 1894. 
  • مكتوم بن حشر آل مكتوم: يعد من أهم من تولوا الحكم فقد استطاع أن يحقق العديد من الإنجازات ويحدث تغيير جذري في الدولة وقد تولى منذ عام 1894 حتى 1906م. 
  • بطي بن سهيل آل مكتوم: قد تولى الحكم في سن كبير وقد استمر حتى عام 1906م. 
  • سعيد بن مكتوم آل مكتوم: تعد فترة حكمه من أطول فترات الحكم فقد تولى منذ عام 1912 حتى عام 1958 وقد كان يرأس مجلس إدارة شركة الطيران في دولة الإمارات. 
  • راشد بن سعيد آل مكتوم: قد تولى الحكم لفترة طويلة منذ الزمن استمرت نحو 32 عام حتى وفاته في عام 1990م. 
  • مكتوم بن راشد آل مكتوم: هو أكبر أبناء الشيخ سعيد بن راشد من الذكور وقد استمر حكمه حتى عام 2006م. 
  • محمد بن راشد آل مكتوم: هو الرئيس المؤقت لدولة الإمارات وهو حاكم إمارة دبي منذ عام 2006 وحتى الآن. 

شجرة قد تعرفنا من خلال هذا المقال على أصل آل مكتوم الحقيقي والذي يعود إلى عشيرة البوفلاسة التي تمتد من قبيلة بني ياس، وقد تعرفنا على فترة حكم آل مكتوم وتسلسل الحكم. 

mosoah