الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

من هو محافظ الطائف الجديد

بواسطة: نشر منذ: شهر واحد

من هو محافظ الطائف تولى صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نهار بن سعود آل سعود منصب محافظ الطائف، وكان ذلك في الخامس من شهر مايو عام ألفين واثنين وعشرين، خلفا للأمير سعد بن مقبل الميموني. وكيل وزارة السياحة للتفعيل السياحي بالمناطق منذ الرابع والعشرين من مارس للعام ألفين وواحد وعشرين، وهو عضو مجلس إدارة […]

من هو محافظ الطائف

من هو محافظ الطائف

  • تولى صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نهار بن سعود آل سعود منصب محافظ الطائف، وكان ذلك في الخامس من شهر مايو عام ألفين واثنين وعشرين، خلفا للأمير سعد بن مقبل الميموني.
  • وكيل وزارة السياحة للتفعيل السياحي بالمناطق منذ الرابع والعشرين من مارس للعام ألفين وواحد وعشرين، وهو عضو مجلس إدارة هيئة تطوير محافظة الطائف منذ مايو ألفين واثنين وعشرين.
  • شغل الأمير سعود بن نهار بن سعود على منصب وكيل التخطيط بوزارة السياحة، وكان مستشاراً أولياً في وزارة السياحة.
  • عمل الأمير سعود رئيساً لتطوير النقل في هيئة الملكية في الرياض في الفترة ما بين ألفين وستة عشر، والتي انتهت في عام ألفين وواحد وعشرين.
  • حصل الأمير سعود على درجة الماجستير في تخطيط المدن عام ألفين وتسعة من كلية لندن الجامعية في المملكة المتحدة.
  • حصل سموه على درجة البكالوريوس في التنمية الحضرية عام ألفين وستة في الكلية نفسها التي حصل فيها على الماجستير.

إعفاء محافظ الطائف الميموني

قرر جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود في الخامس من شهر مايو لعام ألفين واثنين وعشرين إصدار أمراً ملكياً بتولية صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نهار بن سعود آل سعود منصب محافظ الطائف، خلفاً للأمير سعد بن مقبل الميموني، وإعفاء الأمير سعد بن مقبل من مشقة ومسؤولية ذلك العمل الشاق، ومحاولة الاستفادة من خبراته في مكان آخر.

أمراء إمارة الطائف في العهد السعودي

صار الأمير سعود بن نهار بن سعود آل سعود هو الوالي الثاني عشر للطائف، وسنذكر لكم وبالترتيب الأمراء الذين تولوا هذا المنصب العظيم منذ بداية الدولة السعودية الأولى وحتى الآن، وهم كالآتي.

  1. عين الإمام عبد العزيز بن محمد بن سعود الأمير عثمان بن عبد الرحمن المضايفي أميراً على الطائف والحجاز، ومده بمجموعة من الرسائل لمشائخ القبائل؛ يخبرهم بهذا التعيين، وبالإضافة إلى تضمن تلك الرسائل طلب من الإمام إلى مشائخ القبائل بتنفيذ أوامر الأمير عثمان.
  2. في الثامن والعشرين من جمادى الأولى لعام ألف وثلاثمائة وثلاثة وأربعين هجرياً تم تعيين الأمير عبد العزيز بن إبراهيم آل إبراهيم أميرا على الطائف، ويعتبر أول أمير للطائف في الدولة السعودية الثالثة.
  3. تولى الأمير محمد بن عبد العزيز آل الشيخ، كان يلقب بالصحابي، للدلالة على شدة إيمانه.
  4. تولى الأمير محمد بن عبد العزيز الشهيل إمارة الطائف، ولكنه لم يمض سوى بضعة أشهر وكلف بقيادة الحملة المتجهة لإخماد فتنة الإدريسي، ثم عاد للطائف واستمر في ولايتها ثلاث سنوات، ثم انتقل إلى الليث عام ألف وثلاثمائة وسبعة وخمسين.
  5. تولى بعده الأمير عبد الله بن محمد بن معمر.
  6. تولى بعده عبد العزيز بن فهد بن معمر.
  7. تولى خلفاً له ناصر بن صالح بن معمر.
  8. بعده تولى وكيل أمير محمد بن علي بن حريب.
  9. ثم تولى الأمير صالح بن عبد العزيز السالم.
  10. تولى الأمير صالح بن عبد العزيز السالم.
  11. ثم تولى سعد بن مقبل الميموني.
  12. وصولاً إلى الحاكم الحالي لإمارة الطائف الأمير سعود بن نهار بن سعود آل سعود.

المعالم السياحية في إمارة الطائف

تتمتع إمارة الطائف بالعديد من المعالم السياحية بمختلف أنواع السياحية، وهي تعتبر من مناطق الجذب السياحي بالمملكة العربية السعودية، وهي تتنوع في معالمها السياحية من دينية أثرية، إلى فنية إلى ترفيهية، وحتى إلى سياحة مهرجانات، وسنذكر لكم بعض تلك المعالم السياحية فيما يلي.

مساجد الطائف الأثرية

تحتوي الطائف على العديد من المساجد الأثرية مثل.

  • مسجد حليمة السعدية: والذي يقع في نبي سعد جنوب الطائف.
  • مسجد عبد الله بن العباس: بني هذا المسجد في عهد الخليفة العباسي الناصر لدين الله أبي العباس أحمد المستضيء، واهتم السلاطين العثمانيين بتجديد هذا المسجد.

تمتلك الطائف واحد من أقدم أسواق العرب على مر التاريخ، والذي كانت تأتيه القبائل العربية من كل بقاع شبه الجزيرة العربية للتجارة، ولمتابعة النشاطات الثقافية الجديدة فيها، وكان سوق عطاء يقام في الفترة بين الأول من شهر ذي القعدة حتى العشرين من ذات الشهر.

كما تمتلك الطائف قصر شبرا التاريخي، والذي بناه علي بن عبد الله بن عون باشا عام ألف وثلاثمائة وثلاثة وعشرين، واستمر بناؤه ثلاث سنوات، واستقر فيه السلطان وحيد الدين محمد السادس عندما جاء الحجاز.

المهرجانات والفعاليات الرئيسية في الطائف

تتمتع الطائف حالياً بالكثير من الفعاليات السياحية والتجارية التي يهتم بها الزوار من كل بقاع الدنيا وعلى رأسها مهرجان الورد الطائف، وسنعرض لكم أسماء بعض تلك المهرجانات الموجودة في الطائف فيما يلي.

  • سباقات الهجن: وهي عبارة عن سباقات للجمال والذي ينظمه المهرجان الوطني للتراث والثقافة الجنادرية.
  • سباقات الفروسية: يعقد طوال فترة الصيف من كل عام مجموعة من السباقات بالأحصنة والخيول العربية والعديد من المسابقات الأخرى التي تتنافس فيها الخيول الأصيلة، وتعقد تلك السباقات في ميدان الملك خالد للفروسية، ويكون القائم على تنظيمها نادي الفروسية السعودي، وتكون مضمار السباق يصل من الطائف إلى الرياض.
  • مهرجان قطاف الورد الطائفي: والذي تهتم به المملكة بشكل خاص، فهو يعتبر مركزاً لتجارة العطور والمنتجات المشتقة من الورد الطائفي في العالم، بالإضافة إلى ما يملكه هذا الورد من فوائد عديدة تجعل منه مركزاً هاماً لجذب السياح الأجانب للاستمتاع به، وللاستفادة من منتجاته سواء كانت عطور أو مستحضرات للتجميل، أو حتى منتجات للعناية بالبشرة والمنزل.

موسم الحج

يعد موسم الحج هو الموسم الأهم والوقت الأكثر اهتماماً من كل هيئات ومؤسسات الدولة، فهو موعد قدوم المسلمين لأداء فريضة الحج، وفي ذلك الوقت تعج الطائف بالزوار لبيت الله الحرام، وتستعد وتتزين الإمارة كلها فرحاً واستقبالاً لزوار بيت الله الحرام، ويبدأ التحضير لموسم الحج قبله بمدة كبيرة تصل إلى قرابة الستة أشهر، وتستمر هذه التجهيزات حتى الأول من ذي الحجة عند قدوم الحجاج إلى الطائف، وذلك الحدث الذي يجعل من الطائف أرضاً مباركة ومحبوبة من كل المسلمين المشتاقين لزيارة الكعبة.

mosoah