الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

متى تتم الازالة في جبل الشراشف

بواسطة: نشر منذ: شهر واحد

متى تتم الازالة في جبل الشراشف لم يتم تحديد موعد الانتهاء من الإزالة في جبل الشراشف إلى الوقت الحالي، ولكن بدأ العمل على وضع جبل الشراشف ضمن الأحياء التي ستخضع إلى إعادة إعمار وتطوير، فقد قامت اللجنة التنفيذية بضم جبل الشراشف إلى المجموعة أعمال التطوير في مكة المكرمة، وقد تم استكمال عمليات الإزالة يوم السبت […]

متى تتم الازالة في جبل الشراشف

متى تتم الازالة في جبل الشراشف

لم يتم تحديد موعد الانتهاء من الإزالة في جبل الشراشف إلى الوقت الحالي، ولكن بدأ العمل على وضع جبل الشراشف ضمن الأحياء التي ستخضع إلى إعادة إعمار وتطوير، فقد قامت اللجنة التنفيذية بضم جبل الشراشف إلى المجموعة أعمال التطوير في مكة المكرمة، وقد تم استكمال عمليات الإزالة يوم السبت 15 من شهر محرم لسنة 1444، الموافق ليوم 13 من شهر أغسطس لعام 2022، ومن المتوقع استمرار الأعمال حتى نهاية شهر سبتمبر عام 2022.

منطقة جبل الشراشف في السعودية

تعد منطقة جبل الشراشف إحدى المناطق الصعبة من حيث التطوير العقاري والإعماري فيها، بحكم أنها منطقة بها العديد من التضاريس الجبلية، التي من الصعب تمهيدها وإعمارها، ولكنه ضمن خطة التطوير العمراني التابعة لمكة المكرمة، والتي تشمل 66 حياً مختلفاً من الأحياء المحيطة بالأراضي المقدسة، وقد بدأت أعمال التطوير في تلك المنطقة وفي غيرها في خطة لتحقيق رؤية المملكة 2030، وبالأخص الجانب الاقتصادي والسياحي والتجاري.

الأحياء التي صدر لها قرار تطوير وإزالة في مكة

قامت إمارة منطقة مكة المكرمة بتحديد الأحياء والمناطق العشوائية التي سيتم تطويرها وإزالتها داخل المنطقة، ومن بين تلك الأحياء حي السلام، وكل من الأحياء التالية.

حي المعابدة.حي وادي جليل.حي النزهة.
حي كدي.حي قرطبة.حي العتيبية.
حي الهجرة.حي السنابل.حي الحسينية.
حي الرصيفة.حي الخنساء.حي الحمراء.
حي معاد.حي العزيزية.حي الجامعة.
حي التقوى.حي العدل.حي الزهراء.
حي اليمامة.حي بدر.حي جعرانة.
حي الحطيم.حي الخضراء.حي الراشدية.
حي طوى.حي العمرة.حي السلامة.
حي الصفرةحي الضيافة.حي الكعكية.
حي الروابي.حي ربع آذاخر.حي البحيرات.
حي الصفوة.حي الفلق الجديد.حي القشاشية الجديد.
حي الصفا.حي العسيلة.حي الكوثر.
حي الحديبية.حي العقبة.حي الفتح.
حي المسفلة.حي الجميزة.حي الأندلس.
حي الهنداوية.حي جبل النور.حي الشهداء.
حي الخالدية.حي الروضة.حي الزاهر.
حي ام الجود.حي الجودرية الجديد.حي السوق الصغير الجديد.
حي شعب عامر الجديد.حي البركة.حي البيعة.
حي الملك فهد.حي الهجلة الجديد.حي الشوفية.
حي المحمدية.حي المغمس.حي الشامية الجديد.
حي العابدية.حي الفرقان.حي التروية.
حي الشميسي.حي البساتين.حي العكيشية.
حي المرسلات.حي الغزة الجديدة.حي حنين.

أسباب قرار إزالة جبل الشراشف

يرجع السبب الرئيسي لإزالة حي جبل الشراشف- كما ذكرنا- إلى التطويرو التحسين المنطقة من النواحي الاقتصادية والسياحية والعمرانية، بحكم أن تلك المنطقة تعد من المناطق القريبة من الحرم المكي الشريف، والذي يريد الحجاج والمعتمرين في الوصول إليه، والقيام بالفريضة، والتقرب إلى الله، الأمر الذي يزيد من أعداد السائحين لتلك المنطقة بشكل كبير، الأمر الذي دعمته رؤية المملكة 2030، بتحويل كامل المناطق المحيطة والقريبة من الحرم المكي إلى مناطق أكثر تطوراً، لتعكس مدى التحضر والتطور العمراني للمملكة، إضافة إلى ذلك يمكن دعم تلك الأسباب بالعديد من الأسباب الأخرى التي تخص المباني والمنشآت الموجودة داخل الحي، وفي غالبية الأحياء التي صدر بحقها قرار تطوير وإزالة، ومن بين تلك الأسباب ما يلي.

  1. توجد الكثير من المباني داخل تلك الأحساء العشوائية مهجورة وخالية من السكان.
  2. توجد العديد من المباني التي ساءت حالتها، وأصبحت غير صالحة للاستخدام وآيلة للسقوط.
  3. كما تفتقر تلك المناطق إلى التخطيط العمراني الذي يسمح بالحياة الكريمة.
  4. إضافة إلى وجود بعض المناطق التي من الصعب الوصول إليها بشكل سريع، بسبب ضعف خدماتها وسوء طرقها، ما أدى إلى تحويلها إلى مناطق تفتقر للكفاية الأمنية المطلوبة.
  5. توجد بعض الشوارع في تلك الأحياء لا تحتوي على أرصفة للشوارع من الأساس، وغير منظمة ولا يوجد رصف لها، ما أدى إلى تحويل تلك الشوارع إلى أماكن خصبة لانتشار البرك والمستنقعات الناتجة عن تراكم مياه السيول والأمطار.

يجب الإشارة هنا أن ليس كامل الحي ما سيتم إزالته، وإنما الأماكن التي تحتاج إلى إعادة تخطيط وصيانه فيه فقط، فتلك الأماكن سيتم العمل على تطويرها، وتحويلها إلى مناطق ملائمة للمعيشة.

طلبات التعويض عن إزالة الأحياء العشوائية

اطلع سمو الأمير خالد الفيصل يوم الأحد 12 من شهر يونيو للعام الميلادي الحالي على أعمال المشروع الذي يستهدف إزالة الأحياء العشوائية، والتي تم إزالة منها ما يقرب من 20 حي، وجاري العمل على باقي الأحياء التزاماً بالجدول الزمني الموضوع، وقد تابع بنفسه شرح آخر ألأعمال الخاصة بصرف التعويضات، والتي قد بدأت مرحلتها الأولى، وتم تخصيص مبلغ مليار ريال سعودي تعويضات ، وسيتم صرف التعويضات لباقي المواطنين بشكل متتابع على عدة مراحل، وذلك وفقاً لجدول زمني بعد انتهاء أعمال حصر العقارات وتقييمها، وبعد استكمال المواطنين للإجراءات التي طلبت منهم للحصول على التعويض.

كيفية تقديم طلب تعويض عن الإزالة في مكة

يستطيع المتضررين من قرار إزالة المناطق العشوائية بمنطقة تقديم طلب للحصول على تعويض عن الإزالة، وذلك عن طريق اتباع الخطوات التالية.

  1. تقوم بالذهاب إلى الموقع الرسمي الخاص ببوابة أمانة مدينة مكة، والذي يمكنك الوصول إليه عن طريق الضغط على “الرابط“.
  2. تقوم بتقديم كل المستندات والصكوك الشعرية اللازمة لإثبات ملكيتك للمبنى الذي تم إزالته، أو مخطط إزالته، وملكيتك للأرض المبني عليها المبنى، من الصكوك الشرعية.
  3. كما يمكنك تقديم طلب التعويض عن طريق زيارة مقر لجنة التعويضات الموجودة بأمانات المدن، وتقوم بتقديم الأوراق الثبوتية لها مباشرة.
  4. سيتم فحص كل الطلبات مراجعتها وتدقيقها، ويحدث ذلك من قبل اللجنة المختصة التابعة للهيئة العامة لعقارات المملكة، حتى يتم تقييم الضرر، وتحديد قيمة التعويض المستحقة لمالك العقار.
  5. بعد استكمال كل الشروط المطلوبة يتم صرف التعويض، والمسمى “تعويض الهدد” ثم يتم تحويل الطلب إلى هيئة العقارات، والتي ستقوم بصرف تعويضات إزالة الأحياء العشوائية.

الأوراق المطلوبة لصرف تعويض إزالة الأحياء

حددت الهيئة بعض الأوراق التي لزم إحضارها عند تقديم طلب الحصول على تعويض، وكانت تلك الأوراق كما يلي.

  1. تقوم بكتابة كل البيانات الخاصة بالمالك للعقار.
  2. يتم إرفاق صورة لصك الملكية الشرعي، أو الوثيقة.
  3. يتم إرفاق صورة لبطاقة الهوية الوطنية للمالك.
  4. يتم إرفاق صورة لبطاقات الهوية الوطنية الخاصة بالأشخاص الوكلاء- إذا كان هناك وكلاء- وصولة من الوكالة الشرعية.
  5. ثم تقوم بكتابة رقم توثيق العقار.
  6. تقوم بإضافة صورة فوتوغرافية واضحة للمبنى.
  7. يتم إرفاق صورة جوية للعقار، ويتم إضافة فاتورة كهرباء للعقار الصادر له قرار إزالة الأحياء العشوائية.

التقديم على منح الأراضي في منصة سكني

يستطيع المتضررين من إزالة الأحياء العشوائية في مكة المكرمة بتقديم طلب للحصول على منح الأراضي السكنية التي توفرها وزارة الإسكان السعودية على منصة “سكني”، والتي تقدمها الوزارة للأشخاص الذين لا يمتلكون أي أماكن أو أراضي وفق شروط التسجيل في المنصة، وحتى يمكنك القيام بذلك كل ما عليك هو اتباع الخطوات التالية.

  1. تقوم بالدخول إلى الموقع الرسمي الخاص بمنصة “سكني” الرسمية، والذي يمكنك الوصول إليه عن طريق الضغط على “الرابط“.
  2. تقوم بكتابة اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بك، بالإضافة إلى رقم الهوية الوطنية، وستصلك رسالة، كل ما عليك فعله، هو أن تقوم بكتابة الرمز داخل المكان المخصص له، ثم تقوم بالضغط على “تحقق”.
  3. من القائمة الرئيسية تقوم بالضغط على “الخدمات الإلكترونية”.
  4. بعد ذلك تختار خدمة “منح الأراضي”.
  5. وكل ما عليك في هذه المرحلة هي أن تقوم بقراءة الشروط والأحكام الخاصة بالخدمة، والإقرار على الموافقة عليها، مع إقرار بأن كل البيانات التي ستقوم بإدخالها هي بيانات صحيحة.
  6. تقوم بكتابة البيانات الخاصة بك، وبالعائلة- إن وجدت- ثم تقوم بالضغط على “استكمال”.
  7. تقوم بالإجابة على بعض الأسئلة التي ستطرحها عليك المنصة.
  8. تقوم بتحديد “الأراضي المجانية”، و”استكمال البيانات”.
mosoah