الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اماكن الهدد في جدة 1443

بواسطة: نشر منذ: شهر واحد

سنتناول في هذا المقال اماكن الهدد في جدة على موقع موسوعة سنوضح لكم الأماكن العشوائية التي سيتم إزالتها في جدة، وما هو السبب التي جعل الحكومة السعودية بالمملكة العربية السعودية بإزالة هذه الأحياء، وما هي أسماء أحياء جدة العشوائية وكما سنوضع أيضًا ماهي الحالة التي يعيشوا فيها سكان الأحياء العشوائية التي دفعت الحكومة على إزالتها، […]

اماكن الهدد في جدة

سنتناول في هذا المقال اماكن الهدد في جدة على موقع موسوعة سنوضح لكم الأماكن العشوائية التي سيتم إزالتها في جدة، وما هو السبب التي جعل الحكومة السعودية بالمملكة العربية السعودية بإزالة هذه الأحياء، وما هي أسماء أحياء جدة العشوائية وكما سنوضع أيضًا ماهي الحالة التي يعيشوا فيها سكان الأحياء العشوائية التي دفعت الحكومة على إزالتها، لكي تحسن من مسوى المعيشي والتعليم والصحي ويعتبر هذا الموضوع من أكثر المواضيع التي شغلت بال القارئ بشكل كبير.

اماكن الهدد في جدة

توجد العديد من الأماكن والعشوائيات والأحياء التي ترغب المملكة العربية السعودية من إزالتها، وقد قامت بالبدء بالفعل في أزاله الأماكن العشوائية وتجد المملكة العربية السعودية أن هذه العشوائيات منظر لا يلق وترغب في أن تجعل نفسها من أولى الدول في التنظيم العمراني والشكل والمنظر الجميل، وذلك وضعت خطة هدم الأماكن العشوائية في جدة في رؤية 2030 ليكون مستقبل المملكة العربية مشرق.

  • توجد العديد من الأماكن التي ترغب المملكة العربية السعودية في هدمها، وقد قامت بالفعل بل بدأ  في إزالة العديد من العقارات في حي غليل وبترومين.
  • وحيث أن قامت الأمانة العامة والحكومة العودية بإخطار السكان الذين يقيمون في هذه الأماكن، بأنه سيتم إزالة هذه العشوائيات ويجب على الساكنين فيها أن يجهزوا حتى ينتقلوا إلى مكان أخر.
  • حي النزهة:يعتبر حي النزهة من الأحياء التي تندرج في قائمة الأماكن التي سيتم إزالتها في جدة، حيث قاموا بوضع الخطط اللازم لكي تقوم الحكومة بل بدأ في إزالة حوالى 500 عقار عشوائي
  • وينقسم المشروع إلى قسمين القسم الأول وهو إزالة حوالي 50 كيلو من مساحة الحي ويكون موازي لمطار الملك عبد العزيز، والقسم الثاني وهو إزالة 14 كيلو وهو من العشوائيات التي توجد في الحي نفسة وستقوم الحكومة بعمل العديد من التعديلات التي سوف تضيف للحي الكثير من المميزات.
  • حيث أن الموقع الجغرافي المميز للحي وقربة من المطار، سوف يمكن الحكومة بعمل مترو ليسهل وسائل المواصلات وربط الطرق ببعضها وهذا سيجني ثمار أقتصادي هائل فيما بعد.
  • حي السلامة: من الأحياء العشوائية التي قامت الحكومة السعودية بالفعل بإزالتها، وذلك بسب أن المنازل لا يمكن ترميمها وهائلة للسقوط، حيث قامت بالفعل بهدم حوالي 251 منزل هائل للسقوط وتركت بعض المنازل التي لم تقم في إزالتها
  • والسبب الذي جعل الحكومة السعودية لم تزيل تلك المنازل والذي حير سكان الحي وأثار ضجة، هو أمتلاك أصحابها أوراق تثبت ملكية هذه المباني بالإضافة أيضًا بأن الأمانة العامة بالكشف على هذه المنازل، ووجدت أن يمكن ترميمها وتأهيلها من جديد.
  • حي غليل: وهي من الأحياء العشوائية التي قامت الحكومة السعودية بإزالتها بالفعل، والآن تقوم باستكمال الإزالة وقد أزالت العديد من العقارات لكي تنفذ مشروعها المستقبلي في بناء مباني عمرانية جديدة، وتوسيع الطرق ورصفها والعمل على إقامة بنية تحتية التي تفتقر إليها المناطق العشوائية.
  • حي بترومين: هي من الأحياء التي تعمل الآن المانة العامة على إزالتها وقد كادت أن تنتهي منها في الأيام المقبلة، حيث عاني الكثير من الأهالي بسبب نقل أثاث منزلهم بسبب زيادة التكلفة عليهم واستغلال العمال والسيارات المسؤولة عن نقل الأثاث، حيث قامت رفع التكلفة لأثر من ثلاث أضعاف وهذا أغضب الأهالي.
  • ويوجد العديد من الأحياء التي لم تبدأ فيها الحكومة السعودية على هدمها، ولكن توجد على قائمة الأحياء العشوائية التي سوف يتم إزالتها وهي( حي القريات، وحي مدائن الفهد، وحي الثعالبة، وحي المصفاة)

سبب هدد أحياء جدة

توجد العديد من الأسباب التي دفعت المملكة العربية للتفكير والتخطيط لإزالة المناطق العشوائية الموجودة بجدة، وعمل قائمة بتلك العشوائيات، حيث بدأت الأمانة العامة بالفعل في إزالة العديد من الأحياء والأسباب هي:

  • تفتقر هذه الأحياء الشعبية إلى مستوى تعليم متميز، حيث يتدنى بها مستوى التعليم بشكل كبير وتعمل المملكة العربية السعودية في وضع خطط، لكي تقيم العدد من المدارس والجامعات في تلك الأماكن وتكون على مستوى راقي.
  • معظم الأماكن العشوائية التي سوف يتم إزالتها لا تحتوي على الكثير من الطرق، وإذا وجدت الطرق تكون رملية وغير مستوية فتعمل الحكومة على وضع خطط سليمة، لكي يتم توسيع الطرق بشكل منظم وتوفير بها الإضاءة والإشارات المرورية التي تفتقر إلها المناطق العشوائية.
  • توجد العديد من المباني التي لا يمتلك أهاليها الأوراق التي تثبت ملكيتها، وتعتبر هذه المباني غير قانونية ويجب على الحكومة أزالتها مع مراعاة الحكومة بتعويض لهذه الأهالي.
  • توجد العديد من المباني التي تفتقر التنظيم والتخطيط فكل المباني التي توجد في الأحياء الشعبية غير منظمة وغير مرتبة على الإطلاق، فهذا يدفع الدولة على أن تقوم بإزالتها لكي تقوم بإعادة بنائها مرة أخرى، ولكن بشكل هندسي سليم ومنظم وأتباع الأساليب الهندسية الحديثة.
  • كثير من المناطق العشوائية لديهم مشاكل في المياه والكهرباء، وذلك بسب عد إمكانية الدولة من توصيل هذه الإمكانيات بسبب أنها تفتقر إلى البنية التحتية، لذلك تعمل الدولة على إزالتها لكي تتمكن من توفير بنية تحتية سليمة يتوافر بها صرف صحي مياه وكهرباء.
  • من أكثر العيوب التي توجد في المناطق العشوائية، هي وجود عدد كبير من السكان فيها، حيث تعمل الدولة على تقليل عدد السكان حتي لا تعاني من الاكتظاظ السكاني، فتعمل الدولة على إعادة ترتيب عدد السكان في كل حي من الأحياء السكانية.
  • كما توجد فيها المشاكل الصحية عدم توافر المستشفيات فيها، كما تتوافر فيها أيضًا الكثير من الأوبئة والأمراض التي تصيب عدد كبير من الناس فوضعت الدولة في خططتها توفير عدد كبير من المستشفيات، يتوافر فيها أحدث الأجهزة المتطورة في كل حي من الأحياء.
  • تفتقر المناطق العشوائية إلى وجود وسائل مواصلات تسهل نقل السكان من مكان لأخر، ولذلك قامت الدولة بوضع خطة ممكنة لكي تزيل عدد من المباني من المناطق العشوائية، لكي يحل محلها مترو لكي تتمكن الأهالي من الوصل إلى أي مكان دون عناء.
  • كما تعتبر الأماكن العشوائية هي الأماكن التي يرتفع فيها معدل الجرائم والسرقة، وتعد أيضًا مكان لاختباء المجرمين فيه وذلك بسبب زيادة عدد السكان وعدم مقدرة الحكومة على الوصول إلى هذه الأماكن بسرعة، وتعيق الحكومة أيضًا وبذلك اتجهت الأمانة العامة على إزالة هذه المناطق العشوائية، للحد من تلك العيوب لكي تصبح جدة التي تعتبر العاصمة التجارية والسياحية في المملكة العربية السعودية أفضل المحافظات وتتمتع بعائد أقتصادي هائل.

وفي نهاية المقال اماكن الهدد في جدة على موقع الموسوعة العربية الشاملة ، لقد تعرفنا على الأماكن العشوائية والأحياء العشوائية التي وضعتها المملكة العربية السعودية على قائمتها، لكي يتم إزالتها ويحل محلها مباني حديثة ومشاريع تفيد الأهالي والسكان، وما هو السبب وراء اتجاه الدولة إلى هدم هذه المباني في الأحياء العشوائية وهل هذا يفيد الأهالي ويعد عليهم بالنفع أم لا لقد قمنا بالإجابة لك عزيزي القارئ على كل الأسئلة التي قمت بطرحها.

ولقراءة المزيد يرجى الإطلاع على المقالات الأتية:

mosoah

شاهد المزيد من الاخبار