الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

تفاصيل رفع الحد الادني للاجور في السعودية 4000 ريال وموعد تنفيذ القرار 1442

بواسطة: نشر منذ: 3 أيام

محتويات المقال قرار الحد الأدنى للأجور بالسعودية 1442تفاصيل رفع الحد الادني للاجور في السعودية وموعد تنفيذ القرارشروط احتساب العامل السعودي في نسبة التوطينموعد تنفيذ قرار رفع الحد الأدنى للأجورآثار قرار رفع الحد الأدنى للأجور في السعودية يتساءل الكثير عن تفاصيل رفع الحد الادني للاجور في السعودية وموعد تنفيذ القرار ، ففي ظل الظروف الاقتصادية الصعبة […]

رفع الحد الادني للاجور في السعودية

يتساءل الكثير عن تفاصيل رفع الحد الادني للاجور في السعودية وموعد تنفيذ القرار ، ففي ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها الشعب السعودي نتيجة الإصلاحات الاقتصادية التي تقوم بها المملكة، بات خبر زيادة الحد الأدنى للأجور من الأخبار التي ينتظرها العاملين في القطاع الخاص من أجل تحسين مستواهم المعيشي وللقدرة على مواجهة صعوبات الحياة وغلاء الأسعار، ففي السنوات الماضية ظهرت العديد من الشكاوى من تدني تلك الأجور، الأمر الذي أدى إلى ظهور الكثير من المطالب برفع تلك الأجور مع رفع الحد الأدنى لها، وهو ما استجابت له وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وفي السطور التالية على موسوعة سنوضح تفاصيل هذا القرار وشروط وموعد تنفيذه.

قرار الحد الأدنى للأجور بالسعودية 1442

  • يُعد برنامج نطاقات واحدًا من المبادرات التي قدمتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ونفذتها في 26 نوفمبر لعام 2014، من أجل تقييم الشركات والمنشآت التي تعمل في السوق السعودي طبقًا لعدد العمال السعوديين الذين يعملون فيها، وذلك لتحفيز المنشآت على تطبيق نظام السعودة وتوطين الوظائف.
  • ويشتمل برنامج نطاقات على عدة نطاقات وهي البلاتيني الذي تقع فيه المنشآت التي تحتوي على نسبة توطين عالية، والأخضر الذي تقع فيه المنشآت التي تحتوي على نسبة توطين متوسطة، والأصفر الذي يقع فيه منشآت لم تحقق النسبة المطلوبة للتوطين، والأصفر الذي تقع فيه أقل المنشآت تحقيقًا لنسبة التوطين.
  • وفي هذا الشأن حددت الوزارة الحد الأدنى لأجور العاملين السعوديين في منشآت القطاع الخاص بـ 3 آلاف ريال شهريًا.
  • وفي حالة حصول العامل السعودي على راتب يقل عن الحد الأدنى، فلا يتم احتسابه ضمن نسبة التوطين عند تقييم الشركة، مما يؤدي إلى عدم حصول الشركة على التسهيلات والمزايا التي يتم منحها للشركات الملتزمة بالنسبة المطلوبة للتوطين.

تفاصيل رفع الحد الادني للاجور في السعودية وموعد تنفيذ القرار

  • وقد أعلن أحمد الراجحي وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن إصدار قرارًا يخص العاملين السعوديين في القطاع الخاص، حيث تقرر رفع الحد الأدنى لأجور العاملين السعوديين ببرنامج نطاقات ليصبح 4 آلاف ريال بعد أن كان 3 آلاف ريال.
  • كما تقرر أن يشمل هذا القرار الطلاب السعوديين الذين يلتحقون بالعمل في تلك المؤسسات بنظام الدوام الجزئي وبالدوام الجزئي بشكل دائم وبنظام العمل المرن؛ وذلك طبقًا للبيان الذي أصدرته الوزارة.

شروط احتساب العامل السعودي في نسبة التوطين

  • ولقد نص القرار على وجود مجموعة من الشروط من أجل احتساب العامل السعودي في نسبة التوطين بالمنشأة.
  • فلا يجب ألا يقل الأجر الشهري للعامل السعودي عن 4 آلاف ريال، حتى يتم احتسابه بواقع عامل واحد ضمن نسبة التوطين.
  • إذا كان العامل السعودي يتقاضى 3 آلاف ريال شهريًا، فيتم احتسابه بنصف فقط في نسبة التوطين التي يتم احتسابها في برنامج نطاقات.
  • إذا قل الأجر الشهري للعامل السعودي عن 3 آلاف ريال شهريًا، فلن يتم احتسابه في نسبة التوطين بالبرنامج.
  • وإذا كان الأجر الشهري للعامل السعودي يزيد عن 3 آلاف ريال ويقل عن 4 آلاف ريال؛ فسوف يتم احتساب العامل بواقع نصف عامل فقط في نسبة التوطين.
  • وإذا كان العامل السعودي يعمل بدوام جزئي؛ فسيتم احتسابه في نسبة التوطين بواقع نصف عامل سعودي لصالح مؤسسته، بشرط أن يتقاضى أجرًا شهريًا بحد أدنى 3 آلاف ريال، وأن يكون مُسددًا لاشتراكات التأمينات الاجتماعية، على ألا يتم احتسابه في نسبة التوطين لدى أكثر من منشأتين.
  • أما بالنسبة للعامل السعودي الذي يعمل بنظام العمل المرن؛ فيتم احتسابه ببرنامج نطاقات بنصف عامل سعودي لصالح المنشأة التي يعمل بها بشرط أن تكون مجموع ساعات عمله 168 ساعة، وأن يكون مُسددًا لاشتراكات التأمينات الاجتماعية، على أن يتم مراعاة القرارات التي تصدرها الوزارة فيما يخص العمل المرن.

موعد تنفيذ قرار رفع الحد الأدنى للأجور

  • أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أن تاريخ سريان القرار هو خمسة أشهر بداية من يوم الأربعاء الموافق 18 نوفمبر 2020.

آثار قرار رفع الحد الأدنى للأجور في السعودية

  • يُذكر أن إصدار قرار رفع الحد الأدنى للأجور للعمال السعوديين العاملين بالقطاع الخاص يأتي في إطار حرص الحكومة السعودية على توفير فرص عمل للسعوديين خاصة بعد الأزمة الاقتصادية التي ضربت المملكة نتيجة انتشار فيروس كورونا المستجد والتي نتج عنها زيادة معاناة الأسر السعودية الأقل دخلًا بالمملكة.
  • وسيستفيد من قرار رفع الحد الأدنى للأجور نحو 1.7 مليون مواطن سعودي من العاملين في القطاع الخاص.
  • وبعد تنفيذ هذا القرار وفي حالة إضافة المنشآت لعمال سعوديين لها، ستنجح تلك المنشآت في رفع نسبة نطاقات بعد التأكد من انتظام السداد بنحو 26 أسبوعًا، وهي نفس المدة التي سيتم استغراقها إذا خرج أي عامل سعودي من المنشأة.
  • أما عن المنشآت التي ظلت في النطاق الأخضر لمدة 13 أسبوعًا متواصلين، فسيتم رفع نسبة نطاقات لها فوريًا.
  • ومن المقرر تلقي المنشآت التي ستطبق هذا القرار مساعدات حتى تستمر في العمل وتتمكن من صرف رواتب العمال، وفي حالة عدم تطبيق المنشأة لهذا القرار وإبقاء الحد الأدنى لرواتب عمالها عند 3 آلاف ريال، فلن يتم تقديم المساعدات لها من برنامج نطاقات.
  • وتوقع خبراء سعوديون أن يكون لهذا القرار تأثيرًا إيجابيًا على اقتصاد المملكة نتيجة زيادة القوة الشرائية للفئة التي استفادت من هذا القرار، وهو ما سيؤدي بدوره إلى تسريع حركة العجلة الاقتصادية بالمملكة.
  • كما توقع الخبراء أيضًا أن يكون لهذا القرار دورًا في زيادة توظيف العمال السعوديين وتحريك السيولة في السوق ودفع عجلة الاستثمار والتجارة الداخلية.
  • من جانبه توقع ناصر الهزاني المتحدث الرسمي باسم وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية رفع مستوى الإنتاجية في القطاع الخاص وزيادة جاذبيته للسعوديين بعد تنفيذ هذا القرار.

وكانت المملكة العربية السعودية قد بدأت في دراسة تنفيذ هذا القرار منذ سبتمبر 2019 وذلك عندما طُرح في المنصة الإلكترونية “معًا للقرار” والتي يقوم المهتمون والمتخصصون بتقديم الملاحظات والاقتراحات من خلالها.

 

وبهذا نكون قد أوضحنا تفاصيل رفع الحد الادني للاجور في السعودية وموعد تنفيذ القرار والشروط المطلوبة لتنفيذه وأهم نتائجه، تابعونا على موسوعة.

mosoah

شاهد المزيد من الاخبار