تفاصيل وشروط فتح العمرة الخارجية من خارج السعودية

هدى عبد السلام 29 يوليو، 2021

منذ أن أعلنت المملكة العربية السعودية عن فتح العمرة الخارجية والكثير يرغب في معرفة الضوابط المنظمة للعمرة هذا الموسم، فمنذ تفشي فيروس كورونا المستجد، كانت الحكومة السعودية قد اتخذت مجموعة من الإجراءات والتدابير الاحترازية من أجل السيطرة على الفيروس ومنع انتشاره، ومن تلك القرارات تقليل التجمعات في جميع الأماكن ومنها المساجد وبيت الله الحرام، ولذلك توقفت عن استقبال الزوار من الحجاج والمعتمرين كإجراء وقائي للحفاظ على صحة الملايين من المواطنين، وبالتدريج قررت المملكة عودة مواسم الحج والعمرة وفقًا لمجموعة من الضوابط نوضحها في السطور التالية على موسوعة.

فتح العمرة الخارجية

  • أعلنت المملكة العربية السعودية اليوم الأحد 25 يوليو 2021 الموافق 15 ذي الحجة 1442 هـ، عن عن فتح العمرة الخارجية.
  • حيث أشار وكيل الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام الدكتور سعد بن محمد المحيميد إلى أن المسجد الحرام أصبح جاهزًا لاستقبال ضيوف الرحمن بداية من هذا اليوم.
  • وأوضح أنه يمكن للراغبين من خارج المملكة في أداء مناسك العمرة حجز العمرة عن طريق التطبيق الإلكتروني (اعتمرنا).
  • وأضاف أن هناك استعدادًا شامل من قِبل الرئاسة السعودية لاستقبال المعتمرين والمصلين بطاقتها الاستيعابية الكاملة طبقًا للضوابط والإجراءات الاحترازية.
  • وأن تلك الاستعدادات جاءت بعد توجيهات من معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس.
  • ولقد تم تطبيق جميع الإجراءات الاحترازية في المصليات والمسارات، وذلك حتى لا يحدث أي تقارب بين المصليين عند تأديتهم مناسك العمرة والصلاة، وعند دخولهم وخروجهم.
  • كما تم تزويد جميع المداخل بأجهزة قياس درجات الحرارة ونقاط الفرز المزودة بعاملين مدربين على تنفيذ جميع الإجراءات الاحترازية، وذلك للحفاظ على سلامة زوار بيت الله الحرام.

فتح العمرة للخارج 2021

  • ولفت المحيميد إلى أن هناك مسارات تم تخصيصها لأفواج المعتمرين وتم تجهيزها بما يحافظ على وجود تباعد جسدي بين كل معتمر وآخر.
  • كما تم العمل على وجود انسيابية في في حركة المعتمرين، وذلك من خلال تخصيص أبواب لدخول وخروج كل فوج، بما يُجنب حدوث أي تكدس، وبما يحافظ على صحة وسلامة المعتمرين.
  • وأشار إلى أن جميع الوكالات التابعة للرئاسة قامت بوضع الخطط والبرامج المُقرر تنفيذها بما يتوافق مع كافة الإجراءات الاحترازية، وذلك حرصًا على تقديم خدمات متميزة لزوار بيت الله الحرام.
  • وأوضح أن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود يصدر توجيهاته لإتمام الأعمال المُكلفة بها الرئاسة، وذلك بمتابعة من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع.
  • والجدير بالذكر أن هشام سعيد المتحدث باسم وزارة الحج والعمرة السعودية قد أكد أنه من المقرر أن يؤدي 20 ألف معتمر مناسك العمرة يوميًا.

متى يبدأ موسم العمرة 2021

  • من المقرر أن يبدأ استقبال المعتمرين من خارج المملكة بداية من الأول من شهر محرم 1443 الموافق 18 أغسطس 2021.

نظام العمرة الجديد 1443

  • وفيما يخص شروط أداء العمرة للقادمين من خارج المملكة فقد أعلنت عنها وزارة الحج والعمرة السعودية.
  • حيث أوضحت أن تلك الشروط تتمثل في ألا يقل عمر المعتمر عن 18 عامًا.
  • كما يجب حصول جميع المعتمرين القادمين من الخارج على أيًا من لقاحات فيروس كورونا التي تم اعتمادها من قِبل هيئة الدواء والغذاء بالمملكة وهي: فايزر – استرازينيكا – جونسون اند جونسون – موديرنا.
  • ولا بد من إرفاق شهادة التحصين التي تم التصديق عليها من قِبل الجهات الرسمية في بلد المعتمر.
  • يجب أن يقوم المعتمر بالذهاب إلى أحد المراكز الطبية المعتمدة في بلده للتأكد من حالته الصحية قبل حصوله على التأشيرة طبقًا للضوابط والمعايير التي اعتمدتها وزارة الصحة.
  • بالإضافة إلى ضرورة الالتزام بإجراءات الحجر الصحي المؤسسي التي تنظم دخول القادمين من خارج المملكة طبقًا للآليات التي تعتمدها الجهات المختصة.

فتح العمرة للمصريين

  • تُعد جمهورية مصر العربية من الدول التي حظرت المملكة العربية السعودية استقبال أي وافدين منها.
  • وحتى كتابة تلك السطور لم تصدر الحكومة السعودية أي قرار يخص برفع حظر الطيران والجسر الجوي لاستقبال المواطنين من جمهورية مصر العربية.
  • وبالتالي لن يتمكن المصريون من السفر إلى المملكة العربية السعودية من أجل أداء مناسك العمرة.
  • كما لن يتمكنوا من السفر إلى أي دولة من المسموح بالسفر منها إلى المملكة وقضاء أسبوعين في تلك الدولة ثم التوجه إلى السعودية، وذلك لأن تلك الدولة لن تتمكن من إصدار تأشيرة عمرة لأي مواطن مصري.

 

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا والذي أوضحنا من خلاله تفاصيل فتح العمرة الخارجية للقادمين من خارج المملكة، كما أوضحنا موعد فتح العمرة وضوابطها وشروطها، وما إذا كان بإمكان المصريين أداء مناسك العمرة لهذا العام، تابعوا المزيد من المقالات على الموسوعة العربية الشاملة.

تفاصيل وشروط فتح العمرة الخارجية من خارج السعودية

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د