كم مدة حكم الملك خالد بن عبد العزيز

ابراهيم رجب 28 نوفمبر، 2022

كم مدة حكم الملك خالد بن عبد العزيز

يمتلك الملك خالد بن عبد العزيز، اسما ثابتا في تاريخ تأسيس المملكة العربية السعودية، ووصولها لتكون الكيان الذي يعرف الآن، وذلك من خلال الإنجازات التي قد قام بها في المملكة السعودية من أجل وضع الخطوط المستقبلية للمملكة، فهو يعتبر واحد من أفضل الملوك الذين مروا علي تاريخ المملكة، وبناءا علي كثرة التساؤلات التي حامت حوله، وتحديدا حول مدة حكمه، فستحمل طيات السطور الأتية، إجابة لهذا السؤال.

  • حكم الملك خالد بن عبد العزيز المملكة العربية السعودية لمدة، سبع سنوات.
  • حيث أنه حينما قد تولي الملك فيصل بن عبد العزيز زمام حكم المملكة العربية السعودية من أخيه الملك سعود، فقد قام بإرسال إلى الأمير محمد بن عبد العزيز برسالة، مفادها بأنه هو المرشح الأول لمنصب ولي العهد، إلا أنه قد أعتذر عن المنصب، وكان مرشحه له هو الملك خالد بن عبد العزيز، حتي أنه قد أعلنها بشكل رسمي وعلني.
  • والجدير بالذكر هو أنه بعد حدوث حادث الاغتيال المأسوي للملك فيصل سنة 1975، وتحديدا في اليوم الموافق للخامس والعشرين من شهر مارس، هنا صعد الملك خالد بن عبد العزيز علي حكم المملكة العربية السعودية بشكل رسمي، وبهذا يعد هو الملك الرابع للمملكة.
  • حيث انه قد بقي في حكم المملكة العربية السعودية، حتي سنة 1982، وتحديدا في اليوم الموافق للثالث عشر من يونيو، وهو تاريخ وفاته رحمه الله، ونظرا لكونه قد تولي الحكم في سنة 1975، وترك الدنيا وأنتقل للرفيق الأعلى سنة 1982، فتكون فترة حكمه للمملكه خي سبع سنوات.
  • والجدير بالإشادة هو أن هذه السبع سنوات لم تمر علي الملك خالد بن عبد العزيز، أو المملكة العربية السعودية مرور الكرام، فقد كانت سبع سنوات مليئة بالإنجازات والنجاحات المتعددة، والتي ستظل علامة مشرفة في اسم الملك خالد بن عبد العزيز مهما مر الزمان.

اين ولد الملك خالد بن عبدالعزيز

  • الملك خالد من مواليد عاصمة المملكة العربية السعودية بالرياض، فهو من مواليد المملكة العربية السعودية، في اليوم الموافق لتاريخ السادس من ربيع أول لسنة 1331 هجريا، وهو ما يوافق تاريخ الثالث عشر من شهر فبراير لسنة 1913 ميلاديا.
  • وهو الابن الخامس من أبناء الملك عبد العزيز آل سعود الذكور، بجانب كون أن والدته هي الأميرة الجوهرة بن مساعد بن جلوي بن تركي آل سعود، والجدير بالذكر هو أن الملك عبد العزيز كان شديد الحرص علي حسن نشأته، فقد اهتم بتعليمه، وتحديدا العلوم الدينية والقرآن الكريم، مما أدي إلى انعكاس ذلك علي أخلاقه وطباعه.
  • بالإضافة إلى أنه قد اهتم بتعليمه للفروسية والرماية، مما أدي إلى نضوج شخصية الملك خالد بن عبد العزيز ليصير شخصية قوية.

إنجازات الملك خالد

كنا قد سبق وأشارنا إلى أن الملك خالد بن عبد العزيز، لديه العديد من الإنجازات التي أدت إلى تشكيل الخطوط العريضة لمستقبل المملكة العربية السعودية، والتي كانت لها أكبر الأثر في وصول المملكة للكيان المتواجدة عليه الآن، ولهذا فستحمل طيات السطور الأتية أبرز الإنجازات التي قام بها الملك خالد بن عبد العزيز.

  • كان للملك خالد بن عبد العزيز أكبر الأثر في تطوير العملية التعليمية في المملكة العربية السعودية، وهذا نظرا لكون أنه عمل علي افتتاح الكثير من المدارس سواء كانت للبنين أو البنات، علاوة عن كون انه قد قام بإنشاء وزارة التعليم، وعمل عل إخراج البعثات التعليمية للخارج.
  • بالإضافة إلى أنه كان من أكثر الحكام الذين أهتموا بحركة النقل، فقد اهتم بها لدرجة أنه قد أحدث طفرة تطورية في النقل في المملكة العربية السعودية، حيث انه قد عمل علي زيادة طول الطرق بمقدار عشرة آلاف كيلو، حتي أنه قد عمل علي توسيع أراضي المواني، وأسس جسر السعودي البحرين، والذي سمي بجسر الملك فهد، بجانب المطارات المتعددة التي قد قام بإنشائها.
  • علاوة عن الإنجازات الكبيرة التي قد حققها في المجال الصحي، خصوصا وأنه قد سلط الضوء علي المراكز الطبية مزودا أعدادها، وعمل علي توسيع البرامج الوقائية.
  • والجدير بالذكر هو أن القطاع الاجتماعي قد نال حصة كبيرة جدا من الاهتمام، حيث أنه قد تم تأسيس دور التوجيه الاجتماعي، والعديد من مراكز التأهيل الشاملة والجمعيات التعاونية والخيرية.

صفات الملك خالد

من الجدير بالذكر هو أن الشعب السعودي، قد عرف الملك خالد بن عبد العزيز بالعديد من الصفات الجميلة التي كانت نتيجة لنشأته وتربيته التي حرص الملك عبد العزيز علي تكبيره عليها والتي قد سبق وأشارنا إليها، ولهذا فستحمل طيات السطور التالية أهم الصفات التي عرفها به شعبه.

  • اشتهر الملك خالد بن عبد العزيز بتدينه وورعه وتقواه.
  • بالإضافة إلى كرمه الشديد وجوده.
  • كما أنه كان فارسا مغوارا شجاعا لا يهاب الموت.
  • علاوة عن كونه كان معروفا لحنكته وذكائه وعبقريته سواء كانت في الحكم أو الإدارة.
  • بجانب كونه كان ماهرا جدا في الصيد والفروسية، رحمه الله.

متى توفي الملك خالد بالهجري

  • أنتقل الملك خالد بن عبد العزيز إلى رحمة الله في اليوم الموافق لتاريخ الواحد والعشرين من شهر شعبان لسنة 1402 هجريا، وهو ما يوافق الثالث عشر من شهر يونيو لسنة 1982 ميلاديا.
  • وكان ذلك عن عمر يناهز السبعين عاما، ويقال بأنه قد تم نقل جثته إلى العاصمة مدينة الرياض ليدفن في مقابر العود، وبهذا تكون قد انتهت مسيرة الملك خالد بن عبد العزيز في توليه لحمل راية المملكة العربية السعودية، عن فترة حكم قدرها سبع سنوات مليئة بالإنجازات.

في النهاية ومع وصولنا لنقطة الختام في مقالنا الذي أجاب عن سؤال كم مدة حكم الملك خالد بن عبد العزيز فنكون قد أشارنا إلى أن الملك خالد بن عبد العزيز قد تقلد مقاليد حكم المملكة العربية السعودية في اليوم الموافق للخامس والعشرين من شهر مارس لسنة 1975 ميلاديا، وحتي سنة 1982، وتحديدا في اليوم الموافق لتاريخ الثالث عشر من شهر يونيو، أي أنه قد استمر في حكمه للملكة العربية السعودية سبع سنوات.

كم مدة حكم الملك خالد بن عبد العزيز

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د