ما هو الفرق بين يوم التاسيس واليوم الوطني السعودي

رودينا ناصر 8 فبراير، 2022

ما هو الفرق بين يوم التاسيس واليوم الوطني السعودي حيث بدأ الشعب السعودي في البحث عن يوم التأسيس الذي لم يحتفلوا به من قبل ألا أنه أصبح في الوقت الحالي إجازة رسمية سيعد لها الكثير من الاحتفالات بصورة مسبقة لذلك في هذا المقال يقدم لكم موقع موسوعة كل ما تحتاجون معرفته عن اليومين.

ما هو الفرق بين يوم التاسيس واليوم الوطني السعودي

بينما يعتبر بعض الناس أن اليومين هما وجهان لعملة واحدة ألا أن الأمر ليس كذلك فإن اليوم الوطني يختلف عن يوم التأسيس في النقاط الآتية:

الفرق فييوم التأسيساليوم الوطني
التاريخ22 من شهر فبراير لعام 1727 ميلادي23 من شهر سبتمبر لعام 1932 ميلادي
الملك الإمام محمد بن سعود الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود
المناسبةذكرى تأسيس الدولة السعودية الأولى وتولي أول فرد من عائلة آل سعود حكم الدرعية.توحيد جميع قبائل ومدن شبه الجزيرة تحت راية المملكة العربية السعودي وهي الدولة السعودية الثالثة.
تاريخ الإعلان عنه إجازة وطنية في الدولة3 من شهر فبراير لعام 2022 ميلادي الجاري23 من شهر سبتمبر لعام 2005 ميلادي

يوم التأسيس الوطني السعودي

إذا رجعنا بالزمن لأكثر من قرن وربما قرنين لما سنجد العالم بالشكل لما هو عليه الآن ليس فقط من جهة التطور المجتمعي والتكنولوجي لكن أيضًا من جهة شكل البلدان والتقسيم والحدود السياسية الموجودة في الوقت الحالي وبالتالي لما كان هناك المملكة العربية السعودية التي نعرفها اليوم والذي بدأ تاريخها منذ يوم التأسيس عندما:

  • استطاعت آل سعود لأول مرة أن تعتلي الحكم على أن يتم تأسيس الدولة السعودية الأولى على يد الإمام محمد بن سعود في يوم 22 من شهر فبراير لعام 1727 ميلاديًا عندما مسك حكم إمارة الدرعية التي كانت في هذا الوقت الإمارة الرئيسية في شبه الجزيرة العربية.
  • ويرجع تاريخ إمارة الدرعية لعام 1446 ميلادي عندما قام بتأسيسها الأمير مانع بن ربيعة المريدي وهو واحد من أوائل أفراد عائلة آل سعود ويصنف من الأجداد الأوائل الثاني عشر في الترتيب.
  • عندما تم تأسيس إمارة الدارعية تم اعتبارها الإمارة الرئيسية لشبه الجزيرة وكانت هي المركز الأكثر تحضرًا في هذا الوقت، وهي المكان الذي يعيش فيه الأسرة الحاكمة لها بجميع أفرادها.
  • وما جعل الأمير مانع أن يختار الدرعية بدلًا من أي منطقة أخرى كونها واحد من أهم ملتقى الطرق الخاصة بالتجارة التي كانت مشهورة في هذا الوقت والتي اعتمد عليها اقتصاد شبه الجزيرة كاملة ومن بعد تولي الأمير مانع ازدهرت المنطقة أكثر وهو ما ساعد على تنشيط حركة التجارة في هذا الوقت.
  • وبمرور السنين وتنقل الحكم في أمراء أسرة آل سعود جاء عام 1727 ميلادي الذي أعتلى فيه الإمام محمد بن سعود العرش الذي تكمن عاصمته في الدراعية ومن وقتها قرر الإمام محمد في أن يحول الملك من مجرد إمارة تتبعها عدة قبائل إلى دولة متحضرة تمامًا كالتي موجودة في دول الغرب وأطلق عليها الدولة السعودية الأولى ومن هنا جاء يوم التأسيس.
  • منذ ذلك اليوم بدأ وضح القوانين التي تنظم جميع العمليات المختلفة التي تقام في الدولة فتم تنظيم قوانين التجارة ليكون للدولة السعودية اقتصاد تقوم عليه ومن ثم بدأ في أن يدعوا العلماء من جميع أنحاء المملكة ليكونوا جزء في نشر العلم بين أبناء الدولة لتبدأ في الازدهار من الناحية الثقافية والعلمية.
  • وكلما نجح الإمام محمد في التقدم وتحقيق الازدهار كلما بدأ الشعب العربي في أن يتوجه للدرعية لتكون وطنًا له ويستفاد من كل التطور الذي تشهده الدولة السعودية الأولى ومن هنا بدأت أن تنقسم الدرعية إلى مناطق سكنيه مختلفة من أهمها منطقة سمحان ومنطقة حي الطريف وهو واحد من أكبر الأحياء السكنية في العالم حتى وقتنا هذا.

هوية يوم التأسيس السعودي

الهوية البصرية ليوم التأسيس

في مرسوم ملكي صادر في يوم الثالث من شهر فبراير لعام 2022 أعلن الملك سلمان بن عبد العزيز عن اعتبار يوم التأسيس الموافق 22 من شهر فبراير لكل عام إجازة رسمية داخل الدول يقام لها الاحتفالات كونه يوم وطن ميمون.

  • وعلى هذا الأساس سيكون يوم 22 فبراير الجاري اليوم الأول الذي سيحتفل به السعوديين بيوم التأسيس لأول مرة.
  • وفي الذكرى الأولى الرسمية ليوم التأسيس اختارت الحكومة السعودية هوية وشعار له وهو “يوم بدينا” وهو شعار يصف يوم التأسيس بأقل قدر من الكلمات التي تحمل المعنى الجوهري لأن من يوم التأسيس بدأت المملكة السعودية التي نعرفها اليوم والتي بدأت أن تظهر جميع مظاهر التحضر والازدهار للعالم أجمع.
  • وقد تم رسم الشعار الموجود أعلاه ليدل على القبائل والأطراف المتعددة التي كانت موجودة في شبه الجزيرة العربية دون اتحاد والتي جاء منها بعد ذلك الوطن المتكاتف المتحد.
  • ويشمل شعار يوم التأسيس رجلًا في منتصف جميع تلك القبائل هذا الرجل يحمل الراية وهذه إشارة لجميع رجال المملكة والجيوش التي حاربت في قديم الزمان حتى تستطيع أن تخلق وطنًا واحد يضم كل هذا الشعب الذي عاش في كنف الوطن حياة مليئة بالكرامة والنماء.
  • ويدل أيضًا الشعار على كرم الضيافة الذي لطالما تحلى به أهل السعودية وهو ما جعلها الآن وطنًا لجميع الناس من دول العالم لأنهم وجدوا فيها الراحة والأمان الذي لم يجدوه في أي بقعة أرض أخرى.

اليوم الوطني السعودي

يختلف يوم التأسيس عن اليوم الوطني الذي نعرفه جيدًا ويتم الاحتفال به منذ أكثر من 16 سنة لأنه اليوم الذي تم فيه:

  • إعلان نشأة المملكة السعودية الحديثة والتي عرفت أيضًا باسم الدولة السعودية الثالثة التي أمر فيها الملك المؤسس عبد العزيز آل سعود بضم جميع قبائل ومدن المملكة تحت راية المملكة العربية السعودية التي يرمز لها العلم الأخضر الذي يحمل في قلبه كلمة التوحيد بالله ورسوله.
  • وكان ذلك اليوم هو 23 من شهر سبتمبر لعام 1932 بعدما خاض الملك عبد العزيز 30 عامًا من الكفاح المسلح مع جميع العائلات والجماعات المتأمرة على الوطن والتي كانت عينيها على الحكم وكان من أهم أعداء آل سعود وهم آل رشيد الذين نجحوا في البداية بالسيطرة على الرياض التي أصبحت عاصمة الدولة السعودية الثانية قبل أن تتعرض للسقوط.
  • كانت بداية طريق الكفاح بعودة حكم آل سعود في الرياض التي رحب أهلها بهم كملوك وأمراء أسسوا تلك الأراضي وقاموا بتطويرها ومن ثم بدأ في أن يضم باقي القبائل لتكون تابعة للرياض حيث بدأ بنجد وسدير وهما في الجنوب، من بعدها انتقل إلى القصيم ثم الأحساء ضم من بعد ذلك عسير وحائل لكن لم يستطيع أن يقع بالحجاز إلى بعد سنوات عدة لتنتهي بذلك رحلة كفاحه في ضم القبائل المتفرقة وتوحيدها تحت راية المملكة العربية السعودية.
  • وكان هذا اليوم هو 23 من شهر سبتمبر لعام 1932 ميلادي وهو اليوم الوطني للمملكة الذي أعلن كإجازة رسمية عام 2005.

وضح لكم موقع الموسوعة العربية الشاملة الإجابة الكاملة على سؤال ما هو الفرق بين يوم التاسيس واليوم الوطني السعودي كما يمنحكم دائمًا أهم المعلومات والأخبار حول المملكة وأهم أعيادها الوطنية.

المراجع

1

2

ما هو الفرق بين يوم التاسيس واليوم الوطني السعودي

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د