ماهي اكبر محافظة في السعودية

رودينا ناصر 24 أبريل، 2022

ماهي اكبر محافظة في السعودية

تعتبر الأحساء هي المدينة الأكبر في المملكة العربية السعودية والتي تتبع في تنظيمها الإداري إلى المنطقة الشرقية التي تعتبر أكبر بقعة تحتوي على حقول بترولية في العالم.

  • صنفت الأحساء بأنها المدينة الأكبر داخل المملكة كون مساحتها تبلغ أكثر من 379 كيلومتر مربع، وهو ما يعادل أكثر من 20% من المساحة الكلية للمملكة العربية السعودية.
  • وقد سميت مدينة الأحساء بهذا الاسم نظرًا لتكوينها الجيولوجي المختلف فأرض المدينة عبارة عن طبقة رملية كثيفة يوجد تحتها طبقة من الصخر الصلب وهو ما يعطيها خاصية الاحتفاظ بالأمطار لأوقات طويلة من بعد هطوله وقد أكتشف السكان الأول أن طبقات الأرض تحتفظ بالماء وهو ما يجعل استخراجه فيما بعد سهلًا وهو ما حماها دائمًا من خطر الجفاف.
  • وتعتبر المدينة واحدة من أقدم المناطق التي عاش فيها الإنسان منذ بداية تواجده في شبه الجزيرة العربية وقد استطاع المؤرخون أن يأكدون أن البداية كانت مع الساميون أي نسل سام بن نوح وهم قوم يتحدثون اللغة العربية والعبرانية ولما استقروا في تلك المنطقة بدأت أن تتوافد عليهم قبائل أخرى من أماكن متفرقة.
  • ومن بعد ذلك بدأ الساميون والقبائل الوافدة في الاستقرار بتلك المنطقة والتي كانت ولا زالت منطقة الهلال الخصيب وما كان البشر في قديم الزمان يبحثون عن أكثر من ذلك فكانوا يستقرون في المكان الذي تتواجد فيه الماء والزراعة وقد كانت الأحساء وطربتها هي المكان الأنسب الذي بدأ أن يخرج منه الحياة لشبه الجزيرة العربية.
  • ومن بعد الساميون سكن الأحساء الكنعانيون الذين بدأوا بتأسيسها كمدينة بصورة رسمية وذلك قبل أن يرحلوا عنها ومن ثم خلفهم في السكن الجرهائيون وهم واحدة من قبائل العرب الأكثر غنى في قديم الزمان وقد عرف عنهم الغناء دائمًا بصوت عالٍ.
  • كل تلك العوامل والقبائل التي توافدت إليها وبثت فيها الروح جعلتها تصل إلى أن تكون طريق من طرق التجارة لدى العرب ولعل أشهر ما كان يعمل به العرب هو التجارة وأشهر الرحلات التجارية هم رحلتي الشتاء والصيف وقد كان لمدينة الأحساء نصيب في أن تكون الطريق التي يمر به العرف أثناء تلك الرحلات.

معلومات عن الأحساء

إذا كنت تريد التعرف عن مدينة الأحساء عن قرب فعليك أن تعرف أن في قديم الزمان أطلقوا عليها اسم منطقة البحرين، ثم أطلقوا عليها منطقة الجهراء لما عاش فيها الجرهائيين، وأطلقوا عليها أيضًا مملكة الهجر.

  • في الوقت الحالي تم تعمير أكثر من 18% فقط من المساحة الكليمة لمدينة الأحساء وذلك لأن صحراء الربع الخالي تستحوذ على النسبة الباقية من المدينة ولأن صحراء الربع الخالي واحدة من المناطق التي يصعب العيش في ظروفها المناخية والجغرافية فمن الصعب تعميرها بالسكان بأي شكل كان.
  • تمتلك مدينة الأحساء أكبر حقل بترول في العالم كله والذي يبلغ أكثر من 280 اتساع على مدد 30 كيلومتر وهو ما يجعله ينتج يوميًا أكثر من 5 مليون برميل بترولي وهو ما يجعل الأحساء واحدة من أهم محافظات المملكة من حيث الأهمية الاقتصادية والمساهمة بصورة ضخمة في الإنتاج المحلي.
  • برغم وجود صحراء الربع الخالي والمعروف عن الصحراء بأنها أراضي بور ألا أن الأحساء تشتهر بكونها واحدة من أكبر المحافظات التي تحتوي على نخل في أرضها حيث قامت الهيئات الرسمية بالسعودية بالتأكيد على أن أرض مدينة الأحساء تمتلك أكثر من 3 مليون نخلة بالإضافة إلى كون تربتها مزينة دائمًا باللون الأخضر وذلك يرجع إلى تكوينها الجيولوجي المتميز التي ساهم في جعلها تربة خصبة لاحتفاظها بالماء.
  • تعتبر الأحساء واحدة من أكثر محافظات المملكة من حيث إنتاج التمور كونها تصدر سنويًا أكثر من 100 ألف طن وهو ما يعزز فكرة كونها واحدة من أكثر المحافظات مساهمة في الإنتاج المحلي.
  • مر على تأسيس مدينة الأحساء أكثر من 6000 سنة استطاعت خلالهم أن تشهد الحياة الكاملة لمئات من قبائل العرب فعاشت معهم أيام السلم وأيام الحرب، وأيام الاستكشاف وأيام العمل والسفر للتجارة وغيرها وهو ما جعل منظمة اليونسكو تضعها في قائمة التراث الإنساني العالمي في عام 2018، لأن لو كان للمدينة لسان تنطق به لكانت روت لنا حكايات وقصص لم نعرفها من قبل ولن تنتهي أبدًا.

خريطة الأحساء

تعتبر محافظة الأحساء المحافظة الرئيسية التي ينقسم تحتها العديد من المراكز والقرى والمدن الصغير حيث تتكون محافظة الأحساء من:

  • مدينة الهفوف: وهي المدينة الرئيسية والأشهر في محافظة الأحساء والتي تقع بالقرب من واحة الأحساء وهي واحدة من أقدم الممدن التي تواجدت حيث يرجع تاريخ بناءها إلى ما قبل القرن التاسع من التاريخ الهجري وكانت تلك المدينة حصنًا للعثمانيين في الحروب لذلك إذا كنتم في مدينة الهفوف يمكنكم زيارة قصر إبراهيم باشا.
  • مدينة المبرز: تقع مدينة المبرز في الجزء الجنوبي الغربي من محافظة الأحساء ويرجع تاريخ تأسسها إلى القرن السابع من التاريخ الهجري وكانت تلك المدينة في قديم الزمان هي المركز الذي يستقر فيه حاكم الأحساء لأنها كانت مدينة محصنة وبعيدة عن أي ضرب من لأعداء وقد شهدت تلك المدينة مرور الحجاج من خلالها حتى يوصلوا لبيت الله بمكة المكرمة.
  • مدينة العيون: وهي المدينة التي تمتلك أكبر عدد من عيون المياه الجوفية في محافظة الأحساء ألا أن تلك العيون في الوقت الحالي قد جفت جميعها تقريبًا، وقد كانت تمتلك المدينة واحد من أقدم عيون المياه الجوفية في تاريخ البشرية والذي يرجع إلى 4500 قبل الميلاد وهي عين قناص وتقع المدينة شمال الأحساء وقد شهدت نمو حضارة العبيد وهي واحدة من حضارات ما قبل التاريخ.
  • مدينة العمران: تعتبر مدينة العمران واحدة من أهم المدن التي يسكنها معظم سكان محافظة الأحساء وذلك لما تتميز به كونها منطقة زراعية من الدرجة الأولى لأنها تمتلك أعلى نسب من التربة الخصبة ولأنها سكن للكثير من البشر تم تقسيمها إلى أكثر من 15 قرية ليتم تسهيل التقسيم الإداري بين السكان وتوزيع الخدمات.

الحياة في مدينة الأحساء

في حالة إن كنت ترغب في قضاء يومًا كاملًا تحاول من خلاله زيارة مكانًا أثريًا بامتياز لتنتقل من العصر الحالي إلى عصور ما قبل الحضرات فبالتأكيد مدينة الأحساء هي الأنسب لك فالحياة بمدينة الأحساء تتكون من:

  • يعمل أهل المدينة بصورة أساسية في الزراعة فوجود العيون الجوفية والأرض الخصبة جعلت أهلها خبراء في التعامل مع الأرض والمحافظة عليها، ولأنها المدينة التي تمتلك أكبر عدد من النخل جعل جميع محصول التمر السنوي من نصيب سكان مدينة الأحساء.
  • في الأحساء يمتلك أهلها شبكة المدن الإبداعية وهو المكان الرئيسي لإنتاج الحرف اليدوية لسكان المدية فيمكنكم شراء الكثير من الأعمال الإبداعية التي تم صنعها بتداخل الثقافة السعودية في كل ما يقومون بإنتاجه.
  • بعد شراءك للتمر المميز وشراء المنتجات اليدوية من سوق القيصرية قم بزيارة قصر إبراهيم باشا والذي يعتبر تحفة معمارية لم تعد موجودة في يومنا هذا ويرجع تاريخ تأسيسه إلى فترة الدولة السعودية الأولى.
  • يمكنك أيضًا أن تزور عند الذهاب للأحساء مسجد جواثا وهو أول مسجد تم بناءه في المنطقة الشرقية بأكملها، وزيارة بحيرة الأصفر وجبل القارة.

المراجع

1

2

ماهي اكبر محافظة في السعودية

الوسوم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د