الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

سامبا كابيتال توضح أهم الإرشادات حول طرح أرامكو الأول

بواسطة: نشر منذ: 4 أسابيع

أوضحت اليوم وثيقة سامبا كابيتال أهم الإرشادات التي تخص الطرح الأول لشركة أرامكو السعودية والذي من المقرر أن يتم الإعلان عن الأسعار النهائية للأسهم المطروحة للاكتتاب في الخامس من شهر ديسمبر المقبل. وأجابت الوثيقة عن أهم الأسئلة التي قد تخطر بذهن كل من يريد الاستثمار في أسهم شركة أرامكو السعودية، حيث أجابت الوثيقة عن سؤال […]

سامبا كابيتال تجيب عن 20 سؤالا حول طرح أرامكو

أوضحت اليوم وثيقة سامبا كابيتال أهم الإرشادات التي تخص الطرح الأول لشركة أرامكو السعودية والذي من المقرر أن يتم الإعلان عن الأسعار النهائية للأسهم المطروحة للاكتتاب في الخامس من شهر ديسمبر المقبل.

وأجابت الوثيقة عن أهم الأسئلة التي قد تخطر بذهن كل من يريد الاستثمار في أسهم شركة أرامكو السعودية، حيث أجابت الوثيقة عن سؤال متى بدء فترة الاكتتاب للأفراد؟ بقولها: “ستبدأ فترة الاكتتاب للمكتتبين الأفراد يوم 17/11/2019 وتنتهي يوم 28/11/2019، وسيكون الاكتتاب متاحًا عبر فروع البنوك المحلية أثناء ساعات العمل، من الساعة 9:30 صباحًا إلى 4:30 مساء، إضافة إلى ساعات عمل أخرى يتم تحديدها”.

وعن سؤال ما هي القنوات المصرية البديلة؟ جاءت الإجابة في الوثيقة كالتالي: “ستكون القنوات المصرفية البديلة مثل الهاتف المصرفي والإنترنت وأجهزة الصراف الآلي متاحة على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع وذلك حتى اليوم الأخير من فترة اكتتاب الأفراد والتي ستكون متاحة حتى الساعة 11:59 مساء من يوم 28/11/2019”.

كما جاء سؤال عن موعد انتهاء فترة بناء سجل الأوامر، وكان رد الوثيقة عليه: “انتهي في 4 ديسمبر المقبل” أما عن الموعد المخصص لرد المبلغ الفائض للحسابات الجارية، أو إيداع أسهم إضافية: “سيرد المبلغ الفائض إلى حسابك الجاري في موعد أقصاه 12 ديسمبر إلى جانب المبالغ المستردة والمستحقة من التخصيص النهائي”.

وأضافت الوثيقة توضيحًا قالت فيه: “لكن في حال الأسهم الإضافية سيتم إيداعها في محفظتك الاستثمارية، إلى جانب الأسهم المستحقة من التخصيص النهائي، قبل بدء التداول في يوم، ويتوقع أن يبدأ تداول أسهم الشركة في السوق بعد استيفاء جميع المتطلبات والانتهاء من جميع الإجراءات النظامية ذات العالقة، وسيتم الإعلان عن بدء تداول الأسهم على موقع تداول الإلكتروني“.

وإجابة على سؤال عدد الأسهم التي من المقرر طرحها للاكتتاب العام قال وثيقة سامبا كابيتال: “تمثل نسبة من إجمالي أسهم الشركة المصدرة، وسيتم الإعلان عن العدد النهائي لأسهم الطرح بعد انتهاء فترة بناء سجل الأوامر للمؤسسات المكتتبة في 4 ديسمبر القادم، وسيكون إجمالي عدد الأسهم المطروحة للبيع هو مجموع الأسهم المكتتب بها والمخصصة للمكتتبين الأفراد والمؤسسات المكتتبة، وسيحدد عدد الأسهم المخصصة للمكتتبين الأفراد من قبل المساهم البائع والشركة حسب تقديرهما وبالتشاور مع المستشارين الماليين والمنسقين الرئيسيين”.

أما عن أحقية الاكتتاب الأولي، ومن من حقه الاكتتاب في الطرح الأولي أوضحت الوثيقة أنهم: “الأشخاص السعوديون الطبيعيون، بما في ذلك: المرأة السعودية المطلقة أو الأرملة التي لها أولاد قُصَّر من زوج غير سعودي؛ حيث يحق لها أن تكتتب باسمها أو بأسماء أولادها القُصَّر لصالحها، شريطة أن تقدم ما يثبت أنها مطلقة أو أرملة وما يثبت أمومتها للأولاد القصر.. أي شخص طبيعي غير سعودي مقيم ولديه حساب بنكي لدى إحدى الجهات المستلمة.. مواطنو دول مجلس التعاون الخليجي الذين لديهم حساب بنكي لدى إحدى الجهات المستلمة..”.

وتم إثارة سؤال عن مدى أحقية الأجانب وغير المقيمين بالمملكة العربية السعودية وكذلك مواطنين مجلس التعاون الخليجي في الاكتتاب الأولي للشركة وكان الرد: “لا، المواطنون السعوديون فقط هم من يحق لهم الاكتتاب بالنيابة عن أفراد الأسرة التابعين”.

وفيما يخص السؤال المتكرر حول سعر السهم النهائي أجابت الوثيقة: “سيتم الإعلان عن سعر طرح السهم النهائي في 5 ديسمبر المقبل، وذلك بعد انتهاء فترة بناء سجل الأوامر للمؤسسات المكتتبة، وأن فترة الاكتتاب لكل من المؤسسات والمكتتبين الأفراد ستبدأ في آن واحد، إلا أن فترة اكتتاب المكتتبين الأفراد ستنهي في 28 نوفمبر بينما ستنتهي فترة اكتتاب المؤسسات المكتتبة في يوم4 ديسمبر”.

وأضافت: “ليس هناك نطاق سعري للمكتتبين الأفراد والنطاق السعري فهو للمؤسسات المكتتبة لبدء المشاركة في بناء عملية سجل الأوامر، ويكتتب المكتتبون الأفراد على أساس الحد الأعلى من النطاق السعري، وسوف يحدد سعر الطرح النهائي بعد الانتهاء من فترة بناء سجل الأوامر للمؤسسات المكتتبة..”.

mosoah

شاهد المزيد من الاخبار


أقسام الأخبار