ما المقصود بتعليم الكبار

محمد عبد العال 7 نوفمبر، 2022

ما المقصود بتعليم الكبار

يتم تعريف تعليم الكبار على أنه تعليم مواز للتعلم الفني والتعليم العام، ويهدف هذا النوع من التعليم ببرامجه الأفراد الذين يبحثون عن فرصة التحاق بالتعليم الرسمي، والعمل على تدعيم القدرات والمهارات الأساسية لهم، حتى تتناسب مع المهن أو الحرف المطلوبة في سوق العمل.

  • كما يمكن أن يتم تعريف تعليم الكبار على أنه مجموعة من المجهودات التربوية، والتي تعمل على الاهتمام بالشباب والكبار الخارجين عن منظومة التعليم النظامي من المدارس والجامعات، والعمل على تنمية قدراتهم ومهاراتهم الخاصة، وتوفير الآليات والوسائل التعليمية لهم، لتعليمهم وتدريبهم على الأعمال التي تتناسب مع مستوى كل واحد منهم، ومدى قدراته ومهاراته، بما يتوافق مع متطلبات سوق العمل المحلي، ويتم العمل عليه ضمن مؤسسات خاصة، ويتم قصده من كبار السن، والجماعات برغبة شخصية منهم.
  • ويرتكز هذا النوع من التعليم على مجموعة من الأفكار والقيم والممارسات، والتي تتناسب مع الكثير من المتغيرات المعاصرة، بحيث تتناسب مع المتطلبات الحالية وتطورات المجتمع بشكل عام.
  • ويذكر أن المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم عمدت على وضع تعريف خاص لتعليم الكبار، وذلك كجزء من برنامجها لتحديد استراتيجية تعليم الكبار في الوطن العربي، وكان هذا التعريف كما يلي.
  • كامل العمليات التعليمية التي تحدث بشكل غير نظامي أو نظامي، والتي تعمل على تنمية قدرات الفرد من الكبار بالشكل الذي يستطيعون من خلاله إثراء معارفهم، والتحسين من مؤهلاتهم التقنية والمهنية، سلوك مسلك جديد، حتى يتمكنوا من تلبية احتياجاتهم وحاجات مجتمعهم، كما ويشتمل تعليم الكبار على التعليم النظام والتعليم المستمر- في رأي المنظمة- وكل أشكال التعليم غير الرسمي والعفوي المتاحة في مجتمع يتعلم وتتسم بتعدد الثقافات، بحيث يتم الاعتراف على النهوج النظرية، والتي تركز على التطبيق العملي.

أنواع تعليم الكبار

يتم تصنيف برامج تعليم الكبار بناءً على المجالات التي يتم استهدافها في تلك البرامج إلى 5 أنواع، وتلك الأنواع هي كما يلي.

  • التعليم التعويضي: يعتبر التعليم التعويضي واحدة من الأنواع الهامة من أنواع برامج تعليم الكبار، وهو شرط أساسي لدعم الانخراط في الأنواع الأخرى لتعليم الكبار، فيهدف مثل هذا النوع من أنواع برامج تعليم الكبار إلى محو الأمية داخل المجتمعات المختلفة، والعمل على تحقيق التعليم الابتدائي للفئات العمرية كلها.
  • التعليم المختص بتحقيق الذات: يتضمن هذا النوع من أنواع برامج تعليم الكبار على برامج دعم وتأهيل المهارات المكتسبة للأفراد، وذلك يكون لنواحي مختلفة مثل الموسيقى والحرف اليدوية والرقص والفنون والأدب.
  • التعليم المختص بالمجالات السياسية: هذا النوع من أنواع برامج تعليم الكبار والذي يتضمن الشؤون العامة والدولية والتنمية المجتمعية.
  • التعليم المختص بالرعاية الاجتماعية والحياة الأسرية والصحة: يعتبر هذا النوع من أنواع برامج تعليم الكبار هو المسؤول عن برامج تنظيم الأسرة ورعاية الطفل، وحتى زيادة المعرفة من ناحية أساليب الاستهلاك الأفضل، وكيفية التعامل مع العلاقات الأسرية والعمل على دعم المعرفة بالنواحي الصحية والنظافة.
  • التعليم المختص بالكفاءة التقنية والمهنية: واحد من برامج تعليم الكبار الذي يهدف إعداد الأفراد الذين ينتظموا في ذلك البرنامج للالتحاق بمهن تناسبهم أو حرفة محددة.

خصائص برنامج تعليم الكبار

يتميز تعليم الكبار بالعديد من المزايا المختلفة، والخصائص التي تجعله يوفر كل تلك الأهداف، وتتمحور تلك الخصائص حول 4 نقاط أساسية، وهي كما يلي.

  • يعد تعليم الكبار نشاط عاماً يتضمن تعليم الذين تجاوزوا سن التعليم الإلزامي الأساسي نشاطاً تعليمياً لهم، ذلك إلى جانب إلى تعليم الأميين الكتابة والقراءة وبعض العمليات الحسابية البسيطة المستخدمة بشكل دوري في المجتمع.
  • يتميز مثل هذا النشاط على أنه نشاط متعدد مصادر التمويل، فلا يتم تمويله من جهة واحدة فقط، فيجب أن يعتني الكثير من المؤسسات بتنظيمه وتمويله، سواء كانت تلك المؤسسات حكومية أو غير حكومية، أو خليط متعاون بين الفئتين.
  • لا يتطلب الانتظام في مثل هذا النوع من النشاطات والتفرغ الكامل من قبل المتطوعين والمنتظمين فيه، وإنما يتم تخصيص بعض الوقت الذي يتناسب مع كامل أطراف العملية التعليمية الخاصة بمثل تلك البرامج.
  • هذا النوع من النشاطات يعتبر من النشاطات التطوعية والغير إلزامية، الأمر الذي يجعل الفرد سواء المتطوع الدارس أو المتطوع المعلم منتظم بمحض إرادته واختياره.

أهمية برنامج تعليم الكبار

يعد برنامج تعليم الكبار صاحب أهمية كبيرة للأفراد والمجتمعات، وتكمن تلك الأهمية في العديد من النقاط، والتي من بينها ما يلي.

  • توفر برامج تعليم الكبار فرصة سانحة لمساعدة الفرد على تحقيق طموحاته الشخصية، والتي يرغب في الوصول إليها في الوقت الحاضر والمستقبل.
  • العمل على تعديل وتصحيح مسار أوجه القصور الموجود لدى الأفراد الموجودين في المجتمع (إن وجدت)، والتي قد يرجع السبب فيها إلى الكثير من العوامل، والتي قد يكون منها التعليم النظامي نفسه.
  • تعمل برامج تعليم الكبار على تدعيم والرفع من مدى كفاءة الفرد، والعمل على تنمية قدرات الفرد الاجتماعية والثقافية وحتى الاقتصادية والسياسية منها.
  • تقوم مثل تلك البرامج على مساعدة الأفراد على القيام برفع قدراتهم، والعمل على حل المشاكل والعقبات المهنية والفكرية والاجتماعية، والتي قد يتعرضون لها في حياتهم، الأمر الذي ينعكس بالإيجاب على تنمية كافة مجالات الإنتاج بشتى أشكالها.
  • تعمل تلك البرامج على تحقيق مبدا تفاهم أفضل بين الأفراد المنتظمين في برنامج التعليم، وكافة فئات المجتمع.
  • العمل على محاربة الأمية بمختلف أشكالها، والمتزايدة بحكم الزيادة الكبيرة في أعداد السكان، والتي أدت إلى انتشار الأمية بشكل كبير، الأمر الذي نتج عنه انتشار ظاهرة الأمية، الأمر الذي زاد من الحاجة إلى مثل تلك البرامج، بالإضافة إلى إعادة النظر في النظم التعليمية القائمة، والعمل على تطويرها، لتتمكن من استيعاب الأعداد الزائدة من المواليد الجدد.
  • تطوير وتدعيم الناحية المعرفية للأشخاص المنتظمين في برنامج التعليم، حتى يتمكنوا من مواكبة الكم المعرفي الهائل المطلوب في الساحة الدولية.
  • توفير فرص قوية على تعريف الأفراد المنتظمين في البرنامج على واجباتهم، وحثهم على القيام بها، كما يتم تعريفهم على الحقوق الممنوحة لهم، ومدى حدودها المناسبة لحقوق الآخرين، وذلك بهدف المطالبة بها بوسائل مشروعة وقانونية، الأمر الذي يساعد على قيامهم بصيانة ذواتهم الفردية، وتعزيز دورهم تجاه المجتمع والوطن.
  • العمل على تزويد الأفراد المنتظمين في برامج تعليم الكبار بمجموعة من المعارف الكبيرة، وتعزيز المهارات والنمط الخاص بهم، بالشكل الذي يرفع مدى قدرتهم على التعامل مع أنفسهم، ومع الآخرين بشكل مثالي.
  • والعمل على تحقيق النمط الفعال لمدى علاقة الأفراد مع الأدوات والأجهزة التي تساعدهم على قيامهم بأعمالهم، الأمر الذي يعمل على تحقيق ما لم يتمكنوا من تحقيقه قبلاً، وشعورهم بمدى التغير الإيجابي الذي يتعرضون إليه، كما يعمل على تحفيز الأفراد على قيامهم بأدوارهم بدافع ذاتي، بدون أي شكل من أشكال الإجبار أو الإكراه، والفهم الكامل لأهمية ودور ما يؤدونه، ورفع اهتمامهم بتطوير الذات.
  • العمل على مساعدة الأفراد المنتظمين في برنامج تعليم الكبار على معرفة مواطن الضعف ونقاط القوة لديهم، وذلك فيما يخص كيفية التعامل مع البيئة المحيطة بهم، سواء التعامل الأسرى، أو التعامل مع بيئة العمل أو المجتمع بكافة أطيافه.

ما المقصود بتعليم الكبار

الوسوم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د