الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

معلومات عن فصل الصيف

بواسطة: نشر في: 27 ديسمبر، 2019
mosoah
معلومات عن فصل الصيف

معلومات عن فصل الصيف ، يُعد فصل الصيف من أفضل فصول السنة، فهو فصل يتميز بكثرة العطلات، حيثُ تخرج العائلات في فصل الصيف وتتجمع وتخرج إلى المنتزهات، والمصايف، ويكون ذلك بمثابة فترة راحة من تواصل العمل أو الدراسة بالنسبة للأطفال طول أيام السنة، فيأتي فصل الصيف بالبهجة والسعادة، وتغير الروتين اليومي الذي يغلب على جميع العائلات طول أوقات السنة، فتتفتح فيه الزهور، ونستطيع أن نترك الأطفال يلعبون دون خوف من التقلبات الجوية، تابعوا هذا المقال في الموسوعة بتفاصيل أكثر عن فصل الصيف.

معلومات عن فصل الصيف

فصل الصيف فصل ينتمي إلى فصول السنة الأربعة (الصيف والربيع والخريف والشتاء)، ويُعتبر أكثرهم بهجة وراحة نفسية، بسبب النزه العائلية والمصايف. ويأتي فصل الصيف في المناطق المعتدلة في مناخها والقطبية من الكوكب.

كما أنه يُعد أكثر الفصول حرارة، حيثُ ترتفع فيه درجات الحرارة بشكل كبير، فتتميز شمسه بلونها الذهبي الجميل، ودفئها المحبب لدى الناس.

كما أن في فصل الصيف يكون موسم الحصاد ويأتي بع فصل الربيع، ويبدأ فصل الصيف في الدول الموجودة في النصف الشمالي من الكرة الأرضية من يوم 21 يونيو إلى 21 سبتمبر.

وبالنسبة للدول الموجودة في النصف الجنوبي للكرة الأرضية من يوم 21 ديسمبر، إلى يوم 21 مارس.

كانت الفصول الأربعة تسمى بأسامي مختلفة عن الموجودة الآن، فكان فصل الربيع عندهم يسمى بفصل الصيف، وكان فصل الصيف يسمى فصل القيظ،.

طبيعة فصل الصيف

  • ترتفع درجات الحرارة بنسب كبيرة في فصل الصيف، وتكون الشمس أكثر سطوعًا من أي وقت آخر في السنة، وتكون السماء صافية.
  • يتميز شهر الصيف بطول فترة النهار، وقصر فترة الليل، ويهرب الناس في فترات النهار شديدة الحرارة إلى الأماكن الساحلية أو الريفية.
  • يكتمل نضج الثمار والفاكهة في هذا الفصل، فيبدأ المزارعين في جمع الثمار، وتتميز ثمار الصيف بتوفير الترطيب اللازم للجسم في الجو الحار.
  • يحصد الفلاحين في هذا الفصل من السنة الحقول المليئة بالقمح والشعير.

الحياة الاجتماعية في فصل الصيف

  • تكثر النشاطات في فصل الصيف، حيثُ يخرج الناس في نزهات ورحلات سياحية، سواء داخل البلاد أو خارجها، فيستطيعوا الاستمتاع بالنهار الطويل في فصل الصيف، ويذهبوا إلى الرحلات الصيفية حيثُ يتخلصوا من الحرارة الشديدة، ويستمتعوا بأوقاتهم، وقد يذهب بعض الناس للاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة، ومشاهدة بعض الحيوانات البرية، كما أن أكثر الناس يفضلون السهر في فصل الصيف حيثُ يتمتع الصيف بليالٍ هادئة ودافئة فتشجع على السهر خاصة إذا تجمعت عائلة لمشاهدة فيلم السهرة.
  • يتميز شهر الصيف بعدم الخوف على الأطفال من الإصابة بالأمراض وتركهم يخرجون ويلعبون، دون الاكتراث لبرودة درجات الحرارة مثل ما يحدث في فصل الشتاء، خاصة أنه يحمل الجو في فصل الشتاء العديد من الميكروبات والفيروسات الذي يصيب الكبار والصغار بالأمراض.
  • يأتي فصل الصيف بالبهجة والفرحة في جميع العائلات، حيثُ أنه لا توجد عائلة ليس عندها مناسبة أو عرس في فصل الصيف، حيثُ أن هذا الفصل هو فصل المناسبات السعيدة فجوه مشجع للغاية.
  • يعطي فصل الصيف لطلاب المدارس و الجامعات فرصة ليأخذوا هدنة من الدراسة، ويأخذوا أجازة بعد مرور سنة دراسية متعبة، وتطيعهم مساحة لمراجعة مدى تقدمهم الدراسي وكيف يستطيعون يعالجوا المشاكل التي لازمتهم في فترة الدراسة قبل البدا في سنة دراسية جديدة، ووضع خطة مناسبة.
  • يُذكرنا حر الصف مع ارتفاع درجات الحرارة الشديدة بحر جهنم، وحر يوم القيامة، مما يجعلنا نتعظ ونفكر في آخرتنا، ويفيقنا من غفوة ولهو الدنيا عن الآخرة، وتكون فرصة لمراجعة أعمالنا، وعلاقتنا بالله عز وجل.

المراجع

1

2

3

4