الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

مناخ المملكة العربية السعودية في مختلف الفصول

بواسطة: نشر في: 10 مارس، 2020
mosoah
مناخ المملكة العربية السعودية

يعتقد الكثيرين أن مناخ المملكة العربية السعودية يقتصر على فصل الصيف فقط، كونها منطقة صحراوية ستكون دائمًا مائلة للحرارة، لكن على العكس تمتلك السعودية كباقي دول العالم فصول السنة كاملة فتعيش الصيف وتنتقل للخريف ليأتي الشتاء ثم تُعاد نفس الدائرة عند قدوم الربيع، فالتنوع المناخي أمر ضروري خلقه الله للإنسان حتى تختلف نباتاته، وتتعدد حيواناته فيملك خيارات عديدة من حيث الغذاء كما أن التنوع المناخي أيضًا يساعد على اختلاف خصائص الإنسان من منطقة لأخرى مما يجعلهم يمتهنون الحرف المختلفة فيكملون بعضهم البعض، وفي هذا المقال سيعرفك موقع الموسوعة على مناخ المملكة.

مناخ المملكة العربية السعودية

تقع المملكة تحت تأثير المناخ القاري الذي يتصف بالحرارة خاصة في فصل الصيف بينما يكون شتاؤها قارصًا، مع قلة سقوط الأمطار التي تهطل في فصل الشتاء فقط، وفي العادة تصل درجات الحرارة إلى ذروتها وهي درجة 55 بينما تنخفض في الشتاء إلى 3 ْ، ولا تساعد المسطحات المائية على إنخفاض نسبة الحرارة في فصل الصيف على العكس كل دورها هو زيادة نسبة الرطوبة في الهواء، ومع إحتواء السعودية على العديد من المرتفعات كالجبال والهضاب تساعد على إنكسار درجة الحرارة كلما ارتفعنا عن سطح البحر.

وتنقسم الفصول الأربعة داخل المملكة في خصائصها الجوية على النحو التالي:

مناخ السعودية في الربيع

يختلف فصل الربيع في المملكة عن باقي الدول فرغم أنه يشتهر بالحرارة النسبية في باقي دول العالم إلا أنه يكون باردًا في المملكة تحديدًا في أطرافها الشمالية كما انه يُعد موسم تساقط الأمطار بشكل غزير وتصل فيه درجات الحرارة إلى أقل من 15 ْ.

مناخ السعودية في الصيف

يُعرف فصل الصيف في المملكة بالحرارة المرتفعة إلى أقصى حد فيصل إلى 55 ْ بشكل يومي دون إنكسار لهذه الحرارة طول الفصل، وتتمتع المدن الواقعة على تضاريس مرتفعة كالهضاب والجبال بمناخ معتدل نسبيًا عن باقي البلاد.

مناخ السعودية في الخريف

يُعد فصل الخريف هو الأكثر إعتدالًا في المملكة بنسيم هواء بارد نهارًا، وجو لطيف مائل للبرودة ليلًا، فيساعد المواطنين على التغيير من حرارة الصيف الحارقة بأجواء معتدلة جافة.

مناخ السعودية في الشتاء

يأتي فصل الشتاء بالبرودة القارصة التي تصل درجة الحرارة فيها إلى 0 ْ، ومع الإرتفاع عن مستوى سطح البحر في الجبال والهضاب تكثر فرصة هطول الثلج لهبوط الحرارة عن تحت الـ0 في هذه المناطق.

ويمكنكم التعرف على المزيد من المعلومات عن السعودية:(تقرير عن ابرز المعالم السياحية في السعودية).

المصدر:1.