مظاهر عن فصل الخريف

منة الله أيمن 24 نوفمبر، 2019

سنقدم إليكم اليوم مظاهر عن فصل الخريف ، وخصائصه، يوجد فصل الخريف بين فصلي الصيف والشتاء، حيث تبدأن درجات الحرارة تنخفض تدرجياً، وفي فصل الخريف يكون بمثابة إعادة تهيئة، للأرض، وللأشجار من أجل موسم جديد، وفي فصل الخريف تتحرك الأرض أكثر من حركة، ومن أبرزها وهي تتحرك حول نفسها لمدة أربعة وعشرين ساعة، ثم تتحرك حول الشمس لمدة 365 يوماً، ويبدأ فصل الخريف في يوم 23 من سبتمبر، وينتهي في 21 من ديسمبر، ويعتبره البعض فصل تمهيدي للشتاء، وتكون فيه عدد ساعات الليل متساوية مع عدد ساعات النهار، وفيه تتساقط أوراق الأشجار، فنجدها منتشرة فيعلي الطرقات، ولذلك سنقدم لكم اليوم معلومات عن فصل الخريف وخصائصه في هذا المقال علي موسوعة عبر السطور التالية.

مظاهر عن فصل الخريف

تكون بداية فصل الخريف في شهر أيلول من كل عام، وهي فترة تتميز بالاعتدال الخريفي، ونتيجة لتميزه بالاعتدال ففيه تشرق الشمس مباشرة علي خط الاستواء، ويحدث ذلك الاعتدال مرتين كل عام، فيحدث في المرة الثانية خلال شهر آذار، ويكون ذلك هو اليوم الأول في فصل الربيع، والمرة الثانية تكون في بداية شهر أيلول ، ويكون ذلك هو اليوم الأول في فصل الربيع، وفي أغلب الأحيان يحدث الاعتدال الخريفي في يوم 21 من أيلول أو قريباً من ذلك التاريخ.

حقائق حول فصل الخريف

يتميز فصل الخريف بالعديد من الأشياء الخاصة به ومنها ما يلي:

  • يعد فصل الخريف من الفصول التي تعلن عن انتهاء موسم النمو.
  •  من المعروف عن فصل الخريف أنه موسم الحصاد.
  • وفي فصل الخريف تتغير ألوان الأشجار، ويرجع ذلك إلي أن الأوراق تتوقف عن إنتاج مادة الكلوروفيل الخضراء، وتتميز تلك المادة بالحساسية الشديدة جداً من البرد، وتقوم مادة الكلوروفيل بالتقاط أشعة الشمس، بالإضافة إلي إنتاج الطاقة.
  • ويعتبر فصل الخريف من الفصول المرتبطة بالكثير من المهرجانات والطقوس، وخصوصاً تلك التي تتعلق بالطعام، حيث تقوم الحيوانات بالبحث عن الأطعمة الخاصة بها وتجميعها لكي تستعد لقدوم فصل الشتاء.
  • وفي فصل الخريف تقوم فراء الحيوانات بالنمو لكي تصبح أكثر سمكاً، وفي تلك الفصول أيضاً تقوم الطيور بالمهاجرة إلي منطقة خط الاستواء لكي تهرب من درجات الحرارة المنخفضة.

خصائص فصل الخريف

  • ترتدي أوراق الأشجار في فصل الخريف الثوب المختلط بين الأحمر والأصفر الشاحب ، وتتساقط فيه كل النباتات الغير دائمة الخضرة.
  • يكون الجو فيه معتدل في معظم الأوقات، وفي بعض الأوقات تتخلله بعض الموجات الحرة، وبعض الموجات الباردة، وخاصة في ساعات الليل، والصباح الباكر، أي أنه يكون طقس متغيراً، وغير ثابت، ففصل الخريف يجمع بين الثلاث فصول الأخري في فصل واحد.
  • يكون الجو في فصل الخريف أحياناً محملاً بالغبار، وبالجفاف، ويرجع ذلك إلي أنه يأتي بعض فصل الصيف، وتكون نسبة الماء ، والرطوبة قليلة فيه.
  • تنتشر الأمراض الالتهابية في فصل الخريف، نتيجة لتقلبات الطقس، ومنها : الإنفلونزا، والرشح، والنزلات الرئوية، وأمراض العيون، ومرض الربو التحسسي.
  • وفي فص الخريف تتم زراعة الكثير من النباتات، ومنها: أشجار النخيل، وشجر الدردار، المرمية، وشجر الحور، والشقار.
  • ويوجد الكثير من النباتات التي تزهر في موسم الخريف ، ومنها: نبته ورد الغريب، وتمت تسميتها بذلك الاسم لأنها تختلف مع ورد الربيع، وتقوم بالنمو في فصل الخريف.
  • تدخل بعض الحيوانات في مرحلة البيات الشتوي في فصل الخريف، وتقوم بالاختباء في الجحور، والبيوت الخاصة بها، والأوكار، ومنها: القوارض، والأفاعي، بالإضافة إلي الحيوانات ذات الدم البارد.
  • وفي فصل الخريف تكون السماء معتمة في أغلب الأوقات، وقد يظهر في السماء سحب رمادية، أو سوداء.

مظاهر عن فصل الخريف

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د