الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هو تخصص تقنية المعلومات

بواسطة: نشر في: 22 أغسطس، 2019
mosoah
ما هو تخصص تقنية المعلومات

إليك بالشرح الوافي إجابة سؤال ما هو تخصص تقنية المعلومات، يسعى العالم بشكل كبير إلى التطور والتقدم التكنولوجي يوماً بعد يوماً، ويحاول في سبيل ذلك إيجاد كافة الوسائل والتقنيات الحديثة التي تُحقق له ذلك، من أجل دعم كافة المؤسسات التكنولوجية التي تعمل على توسعة أفق الابتكار والإبداع التكنولوجي في تطوير الأجهزة الحديثة التي يستطيع الإنسان من خلالها أن يطلع على كافة الأحداث والمواقف المختلفة حول العالم دون أن يبارح مكانه فقط من خلال هاتفه الذكي .

ويُعد تخصص تقنية المعلومات إحدى السبل والوسائل الفعالة في تحقيق هذه الطفرة التكنولوجية وذلك تقنية المعلومات واحدةً من أهم المحركات الأساسية لعالم التطور والتحضر التكنولوجي ، فأساس كافة الاختراعات التكنولوجية هو الأساس السليم والمعرفة الجيدة بهذه المعلومات والإلمام بكافة خفاياها وكيفية استغلالها بالشكل الأمثل .

وأصبح مجال دراسة تقنية المعلومات واحداً من أهم العلوم الحديثة التي يسعى الجميع للإطلاع عليها ودراستها والتمكن منها كونها داعماً أساسياً للتطور التقني والوصول إلى أبعد آفاق الإبداع في المستقبل ، ونقدم اليوم إليكم مقالاً عن مفهوم وأهمية تخصص تقنية المعلومات من موقع موسوعة .

ما هو تخصص تقنية المعلومات

 تخصص تقنية المعلومات IT / Information Technology

يُعرف تخصص تقنية المعلومات بأنه التخصص القائم بدراسة كيفية تصميم وتنمية وتطوير الأنظمة المعلوماتية التي تعتمد في أساسها على الحاسب الآلي وتطبيقاته ، وذلك لاستعمال الحواسيب والتطبيقات المختلفة في تحليل المعلومات ومعالجاتها وتخزينها والحفاظ عليها وإمكانية استرجاعها بشكل آمن وفعال .

وأصبح من الأمور الضرورية الآن في أية مؤسسة أن تجد قسماً مستقلاً متخصصاً في تقنيات البرمجيات والحاسوب ، ويطلق عليه قسم ” تقنية/نظم المعلومات ” Information  systems أو نظم المعلومات الإدارية  Management Information System وإختصارها  MIS ، ويمكن من خلال هذا القسم تجاوز كافة العقبات التي تربط ما بين إدارة الشركات وتكنولوجيا المعلومات .

واختصاراً فإن تخصص تقنية المعلومات هو احد العلوم التكنولوجية الإدارية الحديثة فائقة الهمية في العصر الحالي كونها تجمع ما بين علوم الحاسبات الآلية والإدارة وبين تقنية المعلومات الحديثة .

وهي من أحدث المجالات المعرفية انتشاراً ودراسةً في الوقت الحالي ويطلق على من يدرسها أخصائي تقنية المعلومات أو أخصائي الحاسوب والبرمجة .

 

ظهور تخصص تقنية المعلومات

بدأ تخصص تقنية المعلومات في الظهور كأحد الفروع الهندسية في الجامعات والكليات، وتم اعتباره فرعاً من فروع هندسة الحواسيب بهدف الإلمام وفهم كل ما يتعلق بتخصص تقنية المعلومات وإدارة كل ما يتعلق بالمؤسسة من شئون معلوماتية وتطور هذا التخصص تطوراُ كبيراُ بمرور الوقت ، ليتحول مفهومه من الاقتصار على المجال الهندسي ليشمل إدارة المؤسسة وجميع ما يتعلق بها .

المهام الوظيفية لمتخصص تقنية المعلومات

أصبح المجال المهني المتعلق بتخصص تقنية المعلومات واحداً من أكثر المجالات العملية إقبالاً من الشباب في الفترة الأخيرة كونه من أكثر المجالات الوظيفية توافراُ بالإضافة إلى كثرة الربح المُتحقق منها.

ويتطلب من أخصائي تقنية المعلومات أداء بعض المهام الوظيفية التقنية ومنها :

  • أن يقوم بإدارة جميع الخطوات والأساليب المستخدمة في المشروعات التكنولوجية الحديثة .
  • القيام باستخدام كافة التطبيقات البرمجية المتوافرة في تخصص تقنية المعلومات لإنشاء عدد من الشبكات الاتصالية التي تعمل على تجميع ونقل المعلومات والبيانات لوضع خطط جيدة لتطوير الأنظمة المعلوماتية .
  • أن يقوم بتخطيط وتطبيق كافة التقنيات التكنولوجية المعلوماتية الحديثة بهدف تحقيق كافة الأهداف المتطورة التي تسهى إليها المؤسسة .
  • القيام بتطوير كافة الأنظمة المعلوماتية الهندسية والإدارية حتى تتواكب مع تطور كافة الأقسام المكونة للمؤسسة .
  • متابعة وإيجاد واستخدام كل ما هو جديد ومتطور في عالم تخصص تقنية المعلومات .
  • العمل على تطوير البرامج المعلوماتية وتحديثها باستمرار للمساعدة على تطوير الإدارة العليا للمؤسسة .
  • التمكن من الحفاظ على بيانات ومعلومات الشركة وإنشاء نسخ إلكترونية عنها لضمان حمايتها وعدم ضياعها .