الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي الجنادرية

بواسطة: نشر في: 6 أكتوبر، 2017
mosoah
ما هي الجنادرية

مهرجان الجنادرية هو واحد من أهم المهرجانات التي تقام في المملكة العربية السعودية، وهذا المهرجان من المهرجانات التي لها العديد من الخدمات المختلفة، والتي من أهمها التعرف على بعض الحضارات، وأيضا التراث والأصالة، ويعتبر مهرجان الجنادرية من أهم المهرجانات والتي تعتبر من المناسبات الوطنية، ويحتفل الكثير من الأشخاص وبالأخص الزوار وأيضا بعض الدول الصديقة، وبعض دول مجلس التعاون، ومن أهم أهداف مهرجان الجنادرية هي تحسين العلاقات السياسية وأيضا العلاقات الاقتصادية بين الدول، والمهرجان يحتوي أيضا على العديد من العروض المختلفة، والتي يأتي لها الأشخاص من جميع أنحاء العالم.

الفكرة الأساسية المتعلقة بمهرجان الجنادرية

يعتبر مهرجان الجنادرية من المهرجانات القديمة والتي كانت تقام كل عام، وكانت هذه الفكرة في الأساس متعلقة بمسابقات الهجن، وكانت هذه المسابقات من أحد الرغبات الملكية، ولقد تم إنشاء قرية في الجنادرية، وتضم هذه القرية العديد من البيوت والمعالم وأيضا المعارض التي تضم التراث وأيضا بعض المتاحف والتي يكون موجود بداخلها بعض أنواع الحلي والتي تعود للعصور القديمة، وأيضا بعض الأدوات والأشياء التي كان يستخدمها الإنسان منذ القدم، وذلك في المملكة العربية السعودية، وتلك الأدوات شاملة لجميع الاستخدامات المختلفة في الحياة اليومية للإنسان في العصور القديمة، وذلك حتى خمسون سنة ماضية مرت أيضا، وهذا الأمر الذي يميز هذا المهرجان ويجعل الكثير من الأشخاص يرغبون في حضوره حتى يتمتعوا بتلك التراث القديم.

أهداف مهرجان الجنادرية

  • من أهم أهداف تلك المهرجان، وهو مهرجان الجنادرية هو أن يتم جعل التراث الشعبي القديم في المقدمة، وأن ينتشر تلك التراث بين العديد من الدول، وذلك بشكل مختلف ومتميز، كما أن مهرجان الجنادرية يهدف أيضا إلى أن يقوم بتشجيع الحرف اليدوية، وذلك من خلال عرض بعض المشغولات اليدوية والتي قام بعملها الإنسان سواء في القدم أو في العصر الحالي وذلك من الأشخاص الموجدين في المملكة العربية السعودية.
  • كما أنه يهدف إلى عرض بعض الأفكار الجديدة والمختلفة والتي من بينها هو دمج الحرف من العصور القديمة وأيضا مع العصور الحديثة، وهذا الدمج يكون قائم بهدف أن يتم عرض المشغولات بشكل عصري وفي نفس الوقت يحم معاني التراث القديم.
  • من أهم أهداف أيضا مهرجان الجنادرية هو أن يتم عرض جميع هذا الأشياء على مختلف  السنوات لكي يشاهدها الأطفال والكبار من مختلف أنحاء العالم والذين يأتون لزيارة المكان من جميع بقاع الأرض.
  • أيضا من أهداف المهرجان أنه يساعد على ترسيخ بعض القيم والعادات التي كان يسير عليها الإنسان في القدم، كما أنه يرسخ القيم والدين الإسلامي في نفوس الأشخاص، وذلك من خلال البطولات القديمة للمسلمين.
  • أيضا من أهداف مهرجان إلى الجنادرية هو حفظ تاريخ وحضارة المملكة العربية السعودية، والعمل على تطويرها أيضا بشكل حضاري، مع المحافظة أيضا على التاريخ والتراث.
  • أيضا يهدف المهرجان إلىتشجيع الأشخاص على البحث في التاريخ القديم، والتعرف على التراث والحضارات القديمة، وذلك من خلال عرض الأدوات القديمة.
  • يهدف أيضا المهرجان إلى التشجيع على الإبداع وإعطاء كل نملك في سبيل الفن والإبداع وذلك من خلال التراث القديم السعودي.
  • أيضا يهدف المهرجان إلى دعم التراث الشعبي السعودي القديم وذلك بصورة حضارية وواقعية

فعاليات مهرجان الجنادرية

  • يتم عمل فقرة خاصة بالعزف والغناء من كل عام، في حين أنه تم إلغائها في آخر مهرجان تم عمله، وذلك بسبب ما تعرضت له الدول الإسلامية في الفترات الأخيرة.
  • أيضا يضم المهرجان بعض الندوات وأيضا المحاضرات، إلى جانب بعض الأمسيات الشعرية، وذلك بمشاركة عدد كبير من الشعراء والأدباء من الدول العربية إلى جانب مجموعة كبيرة من الكتاب والمؤلفين.
  • أيضا يضم المهرجان بعض أنواع الفنون التشكيلية وذلك عن طريق القيام ببعض الأعمال الفنية مثل الخط وأيضا التصوير والنحت، وغيرها من أنواع الفنون.
  • أيضا يضم المهرجان أيضا بعض الفقرات الاستعراضية والتي تكون عبارة عن مسرحيات هادفة، وذلك بحضور نخبة من ألمع النجوم العرب والمشاهير، من جميع أنحاء المملكة العربية السعودية.
  • أيضا يضم مهرجان الجنادرية بعض أنواع الأنشطة المختلفة القديمة، والتي تحمل التراث القديم الشعبي للمملكة العربية السعودية، إلى جانب وجود السوق الشعبي والذي يتم عرض به العديد من المشغولات اليدوية والتي قامت بعملها النساء إلى جانب بعض الأنشطة إلى جانب لوحات فنية تروي قصة التراث القديم للمملكة.

المراجع :