الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

الفرق بين الجيش المصري والجيش الإسرائيلي من حيث القوة 2021

بواسطة: نشر في: 24 يونيو، 2020
mosoah
الفرق بين الجيش المصري والجيش الإسرائيلي

ما هو الفرق بين الجيش المصري والجيش الإسرائيلي من ناحية القوة العسكرية؟” هذا ما نسرده من خلال مقالنا في موسوعة، إذ يعرف العام قوة وجسارة الشعب المصري وقدرته على التخطيط وتحديد الهدف والنيل من الأعداء وظهر ذلك واضحًا في حرب 6 أكتوبر التي شنتها جمهورية مصر العربية على إسرائيل في عام 1973م لاسترداد أراضيها، والتي توالت بعدها الإنجازات في حصول مصر على طابا باللغة الدبلوماسية، إلا أن الصراعات في المنطقة العربية والتدخلات في الشأن العربي والتوسعات التي تتخذها إسرائيل في دولة فلسطين المحتلة جعل الجميع يُدرك قوة مصر في حماية حدودها والأراضي العربية، فهيا بنا نستعرض تلك الفروق الجوهرية بين الجيشين على صعيد القوات والقوة البرية والبحرية والجوية والإمكانات البشرية والقدرة على التخطيط وكسب المعارك.

الفرق بين الجيش المصري والجيش الإسرائيلي

باتت قوة مصر العسكرية محط أنظار الجميع حيث قفزت مكانته من المرتبة الثانية عشر وحتى التاسعة على مستوى العالم وفقًا للموقع الأمريكي Global fire power، بالإضافة إلى تصدر مصر قائمة الدول الأكثر قوة على السعيد العسكري في الدول العربية ومنطقة الشرق الأوسط، وعلى صعيدٍ أخر فقد حل الجيش الإسرائيلي في المرتبة الثامنة عشر عالميًا ليتبوء مكانة متأخرة عن نظيره المصري.

فيما أثبتت مصر قوتها وبسالتها في العديد من المعارك التي انتصرت فيها، فهي الدولة التي تمتلك سجل حافل من الانتصارات، والتي تولي جيشها الأهمية القصوى التي تجعله يتصدر في القوة البشرية والعتاد والمعدات الحديثة والإمكانات الفكرية والقوات العسكرية برًا وبحرًا وجوًا.

  • تمتلك مصر قوة بشرية هائلة؛ إذ يبلغ تعداد سكان مصر مائة مليون نسمة من بينهم نسبة كبيرة من الشباب، كما يرى الخبراء أن القوة البشرية التي قد تصبح مؤهلة لخوض الحرب هي التي تتمثل في نسبة 43%، بينما نجد أن نظيرتها إسرائيل تمتلك 3.6 مليون نسمة يُمكنهم الانضمام إلى المعارك والحروب، إذ يبلغ مجموع سكانها 9 ملايين نسمة.
  • كما يوجد في جمهورية مصر العربية حوالي 36 مليون شخص يُمكنهم الانضمام للخدمة العسكرية، بينما يُتاح للانضمام إلى الخدمة العسكرية في إسرائيل 3 ملايين شخصًا.
  • ففي جيش مصر يبلغ عدد الأشخاص المجندين كل عام حوالي 1.5 مليون مواطن، أما عن نظيره الإسرائيلي يبلغ عدد المجندين 121000 شخص.
  • فيما بلغت قوات الجيش المصري 920 ألف جندي، بينما تبلغ قوات الجيش الإسرائيلي 615 ألف جندي.
  • الجدير بالذكر أن قوات الجيش هي التي تنقسم ما بين الأفراد والقوات الاحتياطية؛ حيث تبلغ قوات الاحتياط بمعدل 480 في الجيش المصري، و445 في قوات الاحتياط في الجيش الإسرائيلي.

ميزانية الدفاع

  • عنيت جمهورية مصر العربية بالاهتمام بالجيش وميزانيته، والتي لا يتم الإعلان عنها، ولكن خرج الموقع الأمريكي Global fire power بالميزانية التي تُخصصها كل من جمهورية مصر العربية وإسرائيل كمصروفات يحصل عليها الجيش وينفقها على المعدات والتحديثات.
  • إذ تبلع ميزانية الدفاع في الجيش المصري؛ 4.4 مليار دولارًا، بينما توفر نظيرتها إسرائيل 19.6 مليار دولارًا ميزانية الدفاع الإسرائيلي.

القوات الجوية في الجيش المصري

سعت جمهورية مصر العربية لتطوير قواتها الجوية والبحرية والجنود في الأرض للقدرة على مواجهة كل جديد وأي طارئ يطرأ على علاقاتها بالدول، فضلاً عن زيادة قدرتها في مواجهة الأعداء المتربصين بحدودها وأمن شعبها، وأمن الحدود، لذا تنتهج مصر نهج حماية أراضيها بتكثيف الجهود لتنمية الجيش وتقويته وإرساء أواصر القوة وإعداده للمواجهة في وقت الحرب، لذا نُسلط الضوء على القوت الجوية لكل من مصر ونظيرتها إسرائيل فيما يلي:

  • لدى جمهورية مصر العربية 388 طائرة تدريب، فضلاً عن 59 طائرة نقل عسكريًا، وفي المقابل تمتلك إسرائيل 153 طائرة تدريب، و 18 طائرة نقل عسكرية.
  • يتوافر في جمهورية مصر العربية العديد من مطارات الخدمة؛ حيث يبلغ عددها 83 مطار، بينما تبلغ المطارات في إسرائيل 47 فقط.
  • يوجد في القوات الجوية المصرية؛ 341 طائرة هجومية، و1092 طائرة حربية، و211 مقاتلة، كما يمتلك الجيش المصري في قواته البحرية 293 مروحية، وفي المقابل يملك الجيش الإسرائيلي؛ 253 طائرة هجومية، و253 مقاتلة، و595 طائرة.
  • يُذكر أن الجيش المصري تصدر قائمة أكثر الدول من حيث قوة السلاح الجوي، إذ حلّ في المرتبة الخامسة عالميًا، فيما يمتلك 387 طائرة وعدد من المقاتلات التدريبية.
  • فيما حصد الجيش المصري المركز العاشر عالميًا بما يمتلكه من الطائرات العسكرية.
  • وكذلك احتل الجيش المصري المركز الثامن فيما يمتلكه من المروحيات الهجومية.

قدرات الجيش المصري الهجومية

تمتلك مصر القدرة على الاختيار فيما يتعلق بالمعدات التي تمتلكها، ويأتي هذا في إطار خبرتها الكبيرة في مجال الحرب وفنون القتال التي خاضتها مع الحروب التي جعلت منها انتصارًا خلدها في التاريخ وحافظ على أرض الكنانة مصر التي قال عنها الله تعالي في سورة يوسف في الآية  99″ وَقَالَ ادْخُلُوا مِصْرَ إِن شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ”، لذا فقد حماها الله من كل عدو وحفظها وصانها من كل مكروه بإذنه، لذا نصحبكم في جولة بين أرجاء قوة مصر التي تمتلكها عسكريًا من دبابات ومدرعات في مقارنه قدرات الجيش المصري الهجومية مع نظيرتها إسرائيل.

  • يرى الخبراء أن مصر لديها قوة دفاع هائلة، فهي التي لديها راجمة صواريخ بمعدل 1100 راجمة صاروخية، وفي المقابل تمتلك إسرائيل 150 راجمة صواريخ.
  • تمتلك قوات الجيش المصري العسكري 2160 دبابة، بينما تمتلك إسرائيل في المقابل 2760 دبابة.
  • لدى الجيش المصري قوى مدفعية مكونة من ألف مدفع ذاتي الحركة، فضلاً عن امتلاكها 2189 مدفع ميداني، أما عن نظيرتها إسرائيل فهي التي تمتلك 650 مدفع ذاتي الحركة، إلى جانب 300 مدفع ميداني.
  • وعن المدرعات؛ فقد يوجد لدى الجيش المصري 5735 مدرعة، بينما تمتلك الجيش الإسرائيلي 6541 مدرعة، الجدير بالذكر أن مصر تحتل المرتبة السادسة عالميًا فيما بين الدول التي تتوافر لديها المدرعات، وكذلك في عدد المدفعيات الذاتية.

تطوير الجيش المصري

سعى الجيش المصري طوال السنوات الطويلة الماضية إلى تحسين أداء القوات البحرية والجوية لتحقيق أقصى القدرات في الحصول على أقوى الجيوش في العالم وكذلك على مستوى العالم، لردع كل معتدٍ أثيم على أراضي الوطن ومقدراتها، لذا نعقد لكم مقارنة بين القوى البحرية للجيش المصري والإسرائيلي من خلال السطور الآتية:

  • يوجد لدى الجيش المصري أسطولاً حربيًا بحوزته، 319 قطعة حربية، بينما في المقابل لدى الجيش الإسرائيلي أسطول به 65 قطعة حربية.
  • لدى الجيش المصري في أسطوله 4 غواصات، على الصعيد الآخر يملك الجيش الإسرائيلي في أسطوله 6 غواصات.
  • يملك الجيش المصري في أسطوله البحري؛ 31 كاسحة ألغام بحرية، وعلى الجانب الآخر لا يوجد كاسحات في الجيش الإسرائيلي.
  • يتوافر في الجيش المصري 7 كورفيتات، إلى جانب 9 فرقاطات، وعلى الجانب الآخر يتوافر لدى الجيش الإسرائيلي 4 كورفيتات، ولا يوجد لدى إسرائيل فرقطات.
  • يملك الجيش المصري 2 حاملات طائرات، وفي المقابل لا يملك الجيش الإسرائيلي أية حاملات للطائرات.
  • احتل الجيش المصري على المكانة الثانية عالميًا من حيث قدرته على كشف الألغام بحريًا.

ترتيب الجيش المصري 2020

  • يحلّ الجيش المصري في المرتبة التاسعة على مستوى العالم.

ترتيب الجيش المصري 2020

  • بينما يتصدر الجيش المصري قائمة الدول الأكثر قوة عسكريًا على مستوى الشرق الأوسط 2020 كما رصد موقع Global power fire.

عرضنا من خلال مقالنا الفرق بين الجيش المصري والجيش الإسرائيلي 2020 من حيث القوة العسكرية والقدرات الدفاعية برًا وبحرًا وبحريًا، حيث وجدنا أن الفروقات وضحة إذ يتقدم الجيش المصري ليفوق نظيره الإسرائيلي، ويسعى إلى تأمين أراضيه وحمايتها من المخاطر الإقليمية والدولية، والله الحافظ.