الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

قوانين التصوير في الإمارات

بواسطة: نشر في: 8 نوفمبر، 2019
mosoah
قوانين التصوير في الإمارات

تُعد قوانين التصوير في الإمارات من أبرز الدلائل على اهتمام الحكومة الإماراتية بالحفاظ على خصوصية الأشخاص؛ وذلك لأن القانون الإماراتي يُعاقب بالسجن والغرامة على تصوير الآخرين دون علمهم بأي من الطرق ويُمكنك معرفة المزيد من المعلومات عن ذلك من خلال القراءة الحالية التي أعدها لك الموسوعة.

قوانين التصوير في الإمارات

وفقًا للقانون الإماراتي فإن الشخص الذي يُقدم على تصوير الآخرين دون الحصول على موافقتهم يُعاقب بالسجن لمدة سنة واحدة كحد أدنى كما يدفع غرامة يتراوح قدرها من 150000 إلى 5000000 درهم إماراتي. وينطبق هذا القانون في جميع المواقف بما في ذلك الاحتفالات بمختلف أنواعها ونشر صور الحوادث. ومن الجدير بالذكر أيضًا أن القانون الإماراتي يمنع المُصور من عرض الشخص الذي تم تصويره أو استخدامها دون موافقته ولا يُتثنى من ذلك سوى حالة واحدة وهي قيام الشخص الذي تم تصويره بنشر صورته علنًا. ومن الهام توضيح أن قوانين الإمارات المُتعلقة بخصوص التصوير تنطبق على صور المحادثات على مُختلف مواقع التواصل الاجتماعي؛ حيث يُعاقب القانون الإماراتي على نشر صور من المحادثات العملية والشخصية دون الحصول على موافقة جميع الأشخاص المشاركين في المحادثة.

وتبعًا لهذه القوانين فإن من حق أي شخص يتم تصويره أو نشر صوره دون إذنه أن يلجأ للقضاء والمطالبة بتوقيع الجزاء القانوني على من قام بانتهاك خصوصيته باستغلال الصور بأي طريقة سواءً مباشرة أو إلكترونية. ولأي من الأشخاص الحق في رفع هذه الدعوى في الإمارات سواءً تسبب نشر الصور في تعرضهم للإساءة أم لا.

ومن الهام الإشارة إلى أن الكثير من الأشخاص يعرضون أنفسهم للعقاب القانوني نتيجة لانخفاض مدى معرفتهم بقوانين التصوير في الإمارات خاصةً بين المراهقين والشباب نتيجة لزيادة إقبالهم على التصوير وتبادل الصور ومقاطع الفيديو على مواقع التواصل الاجتماعي.

المصادر: 1، 2، 3.