كم يوم إجازة وفاة الجد في السعودية

رودينا ناصر 9 مارس، 2022

كم يوم إجازة وفاة الجد في السعودية حيث يشمل قانون العمل السعودي أدق التفاصيل في كل ما يهم العامل والذي يضمن حقوقه ويسجل عليه أيضًا واجباته التي يطلبها منه صاحب العمل والتي لابد أن يقوم بتقديمها له على أكمل وجه ولأن الإجازات دائمًا ما تكون أمرًا شائكًا بصورة كبيرة سواء من ناحية الموظف أو من صاحب العمل فقد كان لها باب مخصوص في قانون العمل لذلك في هذا المقال يقدم لكم موقع موسوعة كل ما يخص نظام الإجازات في المملكة.

كم يوم إجازة وفاة الجد في السعودية

يقسم قانون العمل الإجازات من أجل الوفاة ما بين وفاة الأقارب من الدرجة الأولى أو الأصول، ووفيات الدرجات الثانية والثالثة وعلى هذا فإن:

  • الجد يعتبر من أقارب الدرجة الأولى للفرد وهو ما يجعل يطبق عليه نص إجازة وفاة الدرجة الأولى ومدتها 5 أيام مدفوعة الأجر للموظف.
  • أما وفاة الدرجة الثانية والدرجة الثالثة التي تشمل الأخوة والأخوات فإن وقتها الموظف يحصل على 3 أيام فقط مدفوعة الأجر.
  • تختلف تلك الإجازات عند النساء التي مات زوجها حيق يكفل لها قانون العمل السعودي إجازة تصل إلى 4 أشهر و10 أيام متتالية مدفوعين الأجر كونها فترة عدتها التي أوصت فيها الشريعة الإسلامية بعد الخروج من منزلها حتى تتم عدتها كاملة من بعد وفاة زوجها.
  • وفي كل الأحوال سواء كان لموت الزوج أو الجد أو أي من الأقارب لابد حتى يتم الحصول على الإجازة المستحقة أن يتم تقديم المستندات الخاصة بالوفاة ألا وهي شهادة الوفاة وإثبات صلة القرابة بين المتوفي وبين الموظف حتى يتم منحه كامل مستحقاته من إجازة وأيضًا دون انتقاص أي شيء من أجره.
  • وقد تم ذكر كافة التفاصيل المذكورة أعلاه في قانون العمل السعودي وبالتحديد في المادة رقم 113 التي أعطت الحق لصاحب العمل بأن يرفض الإجازة ما لم يتم تقديم الأوراق الخاصة بإثبات القرابة ووفاة الشخص من قبل الموظف وذلك لضمان حقوق جميع الأطراف في العمل.
  • ويتم احتساب الإجازة من يوم الوفاة وحتى أخر يوم على حسب صلة القرابة ما بين خامس يوم للوفاة أو ثالث يوم للوفاة، وإذا تجاوز الموظف تلك الأيام يتم اختصامها من راتبه الشهري ولا تحسب على العمل بل تحسب على الموظف.

قانون العمل السعودي الإجازات 2022

تعتبر الإجازات هي الأيام الخاصة براحة الموظف والتي تساعده عن الابتعاد عن ضغط العمل والحصول على قسط من الراحة ليستطيع أن يعود من جديد ويكون أكثر إنتاجيه وعلى هذا فإن الإجازات بقانون العمل السعودي تنقسم إلى:

  • الإجازات الرسمية: وهي تلك الإجازات التي يحصل عليها العامل لوجود مناسبات دينية أو وطنية.
  • الإجازات الرسمية في العمل السعودي بعد راحة يومي الجمعة والسبت هم إجازة عيد الفطر المبارك والتي تكون مدتها 4 أيام متتالية، إجازة عيد الأضحى المبارك وهي 4 أيام متتالية، وإجازة اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية وهو اليوم الذي تم فيه اتحاد المملكة وإعلان شعار الوحدة وهذا اليوم يتم تعويضه لو كان يوافق يوم إجازة كيوم السبت أو الجمعة أو أحد أيام العيد.
  • الإجازات المستحقة للعامل: يقر قانون العمل السعودي أن من حق الموظف أن يحصل على 21 يووم إجازة على مدار العام مدفوعين الأجر وإذا تجاوز العامل 5 سنوات على قيد العمل فيزداد عدد الإجازات إلى شهرًا كاملًا.
  • تلك الإجازة هي الإجازة الخاصة براحة الموظف الذي من حقه أن يأخذها بصورة منفصلة على مدار العام أو بصورة متصلة على حسب رغبته الشخصية وفي هذا الشأن لا يستطيع أن يلغيها صاحب العمل أو يرفضها لكن في حالة تنازل الموظف عنها من حقه أن يستبدلها ببدل نقدي.
  • في حالة إن رغب العامل في الحصول على مزيد من الأيام والتي تفوق حجم إجازته السنوية فيحق له طلب إجازة بدون أجر ويمكن أن يوافق صاحب العمل على ذلك.
  • إجازات المناسبات الشخصية: وهي التي تعني حدوث أمرًا جديدًا في حياة الموظف والتي يندرج فيها الإجازات الخاصة بحالات الوفاة للأقارب، بجانب ذلك يستطيع الموظف أن يحصل على إجازة مدفوعة الأجر في حالة استقبال مولود جديد وهي 3 أيام، وإذا تزوج الموظف فلديه إجازة 5 أسام مدفوعة الأجر.
  • إذا كان العامل ما زال قيد الدراسة فلديه الحق الحصول على إجازة خاصة بالامتحانات مع تقديم دليل على تقيده بأحد المؤسسات التعليمية.
  • في حالة إن اكتشف صاحب العمل أن الموظف لم يقم بتأدية الامتحانات مع أنه حصل على الإجازة يتم خصم تلك الإجازة كن راتبه.

الإجازات المرضية في قانون العمل السعودي

  • الإجازات المرضية هي تلكك الإجازات القهرية التي يحتاج إليها العامل لأنه في حالة صحية لن تسمح له بالعمل وعلى هذا فإن الموظف يستحق إجازة مرضية بأجر كامل سواء كانت يوم أو 4 أيام متتالية وحتى 30 يوم متتاليين.
  • في حالة إن كان الموظف في حالة صحية متعثرة ولا تسمح له بالعمل لظروف طبية طارئة فإن من حقه الحصول على إجازة مرضية مدفوعة الأجر خلال 60 يومًا كاملين ويحق له أن يستكمل الإجازة لكن بدون أجر.
  • العامل الذي أصيب على أثر العمل فمن حق له الحصول على إجازة مع وجود معونة تعويضية عن تلك الإصابة تلك المعونة تصرف له لمدة سنتين من بعد الإصابة وهي تساوي 75% من الأجر الشهري الخاص بالموظف وقد تستمر سنتين أو للمدة الخاصة بفترة العلاج أي لو تعافى الموظف قبل السنتين وعاد إلى العمل تنقطع عنه تلك المعونة.
  • إذا أصيب العامل عجز لا شفاء منه يتم تعاقد الموظف على أن يتم صرف مبلغ تعويضيًا ويتحمل صاحب العمل تكاليف العلاج ولا يحق له أن يستردها من العامل أبدًا.

إجازة الوضع نظام العمل 2022

يكفل قانون العمل قانون خاص بإجازات المرأة نظرًا لما تضمنه حياتها الخاصة من ظروف خاصة تجعلها بحاجة إلى الكثير من الاستثناءات كونها موظفة وأم وهو في حد ذاته يستحق التقدير حتى لو كان ببعض أيام الإجازة الإضافية.

  • إجازة الوضع في قانون المل السعودي تستمر 10 أسابيع كاملة من حق المرأة أن تأخذا بصورة متقطعة أو تأخذها كاملة لكن لا يجب أن تقل في المرة الواحدة عن شهرًا كاملًا أي 4 أسابيع متتالية ويمكنها أن تبدأ في الشهر الثامن وليس من بعد الوضع الفعلي.
  • في حالة رغبة المرأة في تطويل فترة الإجازة فيمكنها أن تحصيل على تمديد لكن بدون أجر.
  • المرأة التي تقوم بوضع طفلًا لا يكون في صحة تامة أو يكون من ذو الإعاقة فلها الحق بشهر إضافي عن الأسابيع المحددة ويحق لها بعد هذا الشهر أن تطلب شهر أخر لكن لن يكون مدفوع الأجر.
  • في حالة إن توفى زوج المرأة وكانت حامل فلها إجازة العدة وهي 4 أشهر و10 أيام ويمكن بعدها أن تقوم بتمديد الإجازة حتى تقوم بالوضع.
  • إذا كانت المرأة غير مسلمة وتوفى زوجها فلها الحق في إجازة مدتها 15 يومًا.

وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي تحدث عن كم يوم إجازة وفاة الجد في السعودية ومن على موقع الموسوعة العربية الشاملة يمكنكم أن تجدوا كل ما يخص قوانين وأنظمة العمل في المملكة العربية السعودية.

المرجع

1

كم يوم إجازة وفاة الجد في السعودية

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د