النقاب في اذربيجان

فريق التحرير 22 أكتوبر، 2018

معلومات عن النقاب في اذربيجان في ظل القوانين الجديده ، وأين موقع هذه الدولة، وتعرف أيضاً عن موقف هذه الدولة من النقاب بشكل خاص ومن الحجاب بشكل عام، هل فعلياً تمت مظاهرات واحتاجات من الشعب علي القارات الخاصة بموضوع النقاب؟ وما نتيجة هذه التظاهرات تابع معنا في هذه المقال علي موسوعة لتصلك كل معلومة.

أين تقع اذربيجان؟

اذربيجان تصنف كجمهورية، وعاصمتها هي مدينة باكو القديمة، وهي تقع في جنوب جبال القوقاز، يحيط بها من الشمال روسيا، ومن الغرب أرمنيا، ومن الجنوب إيران، ومن الشرق بحر قزوين، ومن الشمال الغربي جورجيا.

النقاب في اذربيجان:

  • اذربيجان هي دولة إسلامية وليست أوربية، يغلب فيها مذهب الشيعة، وهذا ما سبب جدلاً لأن صدر قرارا بمنع النقاب في هذه الدولة، ثم بعد ذلك صدر قرار آخر بمنع الحجاب عامة،وكيف يحدث ذلك في دولة ومجمتع إسلامي من الأساس؟ فترتب علي ذلك أن كان هناك أحتجاجاً علي هذه القرارات التي أتخذها وزير التعليم بمنع أرتداء الطالبات للحجاب، وتمت مظاهرات نسائية  حاشدة تعارض هذا القرار، وكانو يرددون ” الحرية للحجاب” ولأن الحكومة كانت غير متوقعة هذه الاحتاجات كانت غيلر جاهزة للتعامل مع هذه المسيرات إلا بعد عدد من الساعات، وعندما بدأ الأمن بتفرقة المتظاهرين حدثت مشادات عنيفة أسفرت إلي أعتقال العديد وإصابات كثيرة من الطرفين.
  • وحتي بعد تلك المسيرات والتظاهرات والإصابات والعنف؛ لكن لم تكن تنوي السلطات الذربيجانية التراجع في هذا القرار إطلاقاً، فبعد كل ما حدث أكد وزير التعليم أن الدولة ترفض رفضاً تاماً ظهور أي من الطالبات ترتدي الحجاب في المدرسة.
  • وأكد أيضاً وزير التعليم الأذربيجاني أن هذا القرار غير نابع من رغبة شخصية بداخله بل أكد  أنها سياسة دولة.
  • تعتبر اذربيجان هي الدولة الإسلامية الوحيدة من جمهوريات الأتحاد السوفيتي، ويغلب عليها المذهب الشيعي.
  • اختلفت أراء كثير من المراقبين علي ما حدث من مسيرات ومظاهرات وإصابات، واعتقالات ومنهم دكتور العلوم السياسية”ظفار غوليف” ، فهو وضح أن الإسلاميين قادرين أن يستغلو عدم الرضا الذي يتضخم بداخلهم بشكل مبالغ في المجتمعات الشعبية، والسلطات الاذربيجانبية تدرك ذلك جداً.
  • كان رأي البروفيسور ” أليكسي الروسي” : يري البروفيسور أن السلطات الاذربيجانية علي حق تماماً وانهم في الطريق الصحيح، ويقول أن اذربيجان عي بالقعل دولة علمانية، وأن تحويلها إلي دولة إسلامية قد يضر من المصلحة القومية للدولة، لأن ذلك سيزيد تعقيد مشكلة الإقليم ” ناغورني قرة باخ ” الذي يسكنه ويستقر به المسيحيون الأرمن.
  • ولكن المنظمة العاملية التي تعمل علي مراقبة حقوق المتدينيين مديرها “فيليكس” قال: أن منع الحجاب في الدولة هذا يعتبر منافي للحرية وهذا يعد تقييد لحرية الإسلاميين في الدولة، وأن الجزاء المالي الذي يفرض عليهم أزداد بنسبة كبيرة.
  • ونتج عن ذلك أن سلطان جمهورية اذربيجان يسعون إلي فرض السيطرة والتحكم الكامل في جميع شئون الإسلاميين المتدينيين، هذا يعني ان نظام الحكم يتجه إلي العلمانية.
  • هناط أيضاً بعض المخاوف تعم علي بعض الناس: إنهم خائفون من الخلافات الطائفية أن تنتقل من القوقاز الشمالي من روسيا إلي الدول الإسلامية القريبة، وأولها ” اذربيجان”، والقوقاز الشمالي المذهب الخاص به هو المذهب السني، والشيعي هو المذهب الخاص بالاذربيجان، مما يؤدي ذلك إلي حدوث فتنة طائفية في اذربيجان، وممن الممكن جداً أن تنتقل مثل العدوي من اذربيجان إلي الدول المجاورة.

 

النقاب في اذربيجان

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د