شرح المادة 81 من نظام العمل والعمال السعودي

هدى عبد السلام 4 سبتمبر، 2020

تعرف على المادة 81 من نظام العمل والعمال السعودي بالتفصيل ، في عام 1436 هـ، قام مجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية، بإقرار نظام قوانين جديدة تخص سوق العمل داخل المملكة، وهدفها الأساسي هو تنظيم العلاقة بين أصحاب العمل والعمال سواء كانوا سعوديين أو من الوافدين، بالإضافة إلى تنظيم العمل ورفع الكفاءات الموظفين، وكمية الإنتاج للنهوض الاقتصادي بالبلاد، وهي تهدف في المقام الأول إلى مصلحة العامل داخل العمل. موسوعة يعرض لك أهم ما جاء في المادة 81 من نظام العمل.

المادة 81 من نظام العمل والعمال السعودي

  • أقرت المملكة العربية السعودية قانون العمل وذلك من أجل حفظ حقوق جميع أطراف العمل وهم العامل وصاحب العمل.
  • ومن أهم ما ينص عليه قانون العمل أنه لا يحق لصاحب العمل التعسف في صرف راتب العامل أو جزء منه، كذلك لا يمكن المساس بكرامة العامل بأي شكل، كما لا يحق له زيادة عدد ساعات العمل عن المُقرر له، ولا بد أن يكون جدول إجازات العامل مُعلنًا قبل مواعيدها بشهر.
  • كما نظم قانون العمل السعودي جميع حالات إنهاء الخدمة والمعاش الذي يحصل عليه العامل طبقًا لكل حالة.
  • وتعتبر المادة 81 من نظام العمل السعودي هي من أهم المواد التي تختص بالعامل داخل مؤسسته، والحفاظ عليه وعلي حقوقه.
  • وقد جاء نص المادة كالاتي هو أن يسمح للعامل بفسخ عقد عمله، إذا أخل صاحب العمل نفسه بأحد النصوص التي يتم الاتفاق عليها مسبقا في العقد، يمكن الموظف ترك العمل قبل أنتهاء المدة المقررة له، وبدون إخبار صاحب العمل.
  • ويتم ذلك من خلال المحافظة علي حقوق الموظف والشروط التي تسمح فيها وذلك عن طريق المادة 81.

شروط التي يجب فيها تنفيذ المادة 81

  • ‏في حالة أن صاحب العمل لا يلتزم بالنصوص المتفق عليها في العقد، أو إذا كان هناك اتفاقات تمت بين صاحب العمل والعامل نفسه في مضمون العمل، في هذه الحالة يستطيع العامل ترك العمل، بموجب المادة.
  • إذا قام صاحب العمل بالتزوير أو الغش في العقد المتفق عليه بينه وبين العامل فيستطيع العامل في هذه الحالة ترك العمل.
  • إذا قام صاحب العمل بتكليف مهام للعامل خارج حدود العمل أو لم يتم الاتفاق عليها مسابقا وتكون بدون رضا العامل.
  • أذا قام أحد بالاعتداء علي الموظف أثناء تأدية عمله مثل صاحب العمل نفسه أو ما يمثله أو أحد أفراد عائلته، بأي سلوك يقلل من أحترام الموظف أو يخل بالآداب.
  • أذا عومل الموظف بطريق غير لائقة،مثل القسوة أو ظلم أو الإهانة، فيسمح للعامل بترك العمل.
  • إذا كان مقر العمل غير آمن علي الموظفين ويهدد سلامتهم أو صحتهم، ويكون ذلك بعلم من صاحب العمل علي خطورة المكان.

‏في هذه الحالات يسمح للعامل بفسخ العقد وعلي صاحب العمل الالتزام بالعقد وإعطاء الموظف جميع حقوقه.

بنود لصالح صاحب العمل

والمادة لم تنسى حقوق صاحب العمل أيضا، لإنه يحق لصاحب العمل فسخ العقد مع العامل في أي وقت بس مع ضمان حقوقه كاملة، حتي تتم تنظيم العمل من كافة الجهات داخل أي مؤسسة، وهذه العوامل تعطي لصاحب العمل الحق في فسخ العقد مع العامل :

  • أن يقوم الموظف أو العامل بالاعتداء علي صاحب العمل أو ما ينوب عنه.
  • مخالفة العامل لاحد بنود العقد المتفق عليها مع صاحب العمل .
  • إذا قام العامل بعمل مشين مثل فعل أضر بالعمل أو قام بالتزوير، فهذا من شأنه أعطاء صاحب العمل صلاحيات لفسخ العقد مع العامل وعلي الفور.
  • إذا قام العامل بفعل يتعمد فيه خسارة الشركة خسائر مادية كبيرة، فلابد علي صاحب العمل فسخ العقد وأيضا التوجه إلى جهات مسؤولة عن التحقيق مع العامل في هذه الخسائر، وذلك يكون قبل مرور 24 ساعة من الحادثة.
  • انقطاع العامل فترة متتالية وغياب أستمر لعدة أيام، قد تصل إلى 20 يوم يمكن لصاحب العمل الحق في فسخ العقد.
  • إذا قام العامل بأمور غير مشروعة داخل العمل، أو لمصلحة شخصية له فذلك يؤدي إلى فسخ العقد من قبل صاحب العمل.
  • أو إذا قام العامل بالبوح بجميع أسرار الخاصة بالعمل الذي يقوم به، وهذا أدي إلى إلحاق ضرر كبير بالعمل وصاحب العمل، فيحق لصاحب العمل فسخ العقد المتفق عليه مع العامل علي الفور.

شرح المادة 81 من نظام العمل والعمال السعودي

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د