الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

تجديد تأشيرة الإقامة في الإمارات مع شروطها الجديده لهذا العام

بواسطة: نشر في: 1 نوفمبر، 2019
mosoah
تجديد تأشيرة الإقامة في الإمارات

خطوات تجديد تأشيرة الإقامة في الإمارات وفق الشروط الجديدة لهذا العام ؛  إذا فكَّرت أن تخرج في نُزهة ممتعة مع عائلتك، أو أصدقائك لفترة طويلة، أو أردت السفر للعمل في دولة خارج حدود بلدك، ستكون الإمارات العربية المتحدة ضمن جدول اهتماماتك، إن لم تكن أول تلك الجدول، وذلك لما تحمله من محتوى رائع على كافة المستويات الخَدَمِيَّة، والمعماريَّة، ولا شك في أن تأشيرة الإقامة لها دور كبير في مدى بقائك لتُكمل نُزهتك، أو إكمال عملك، ولكي لا تُعَكّر صفو الفترة التي تريد أن تقْضِيَها في الإمارات، لابد وأن تتأكد من أن تأشيرة الإقامة الخاصة بك، لم تنته صلاحيتها بعد، أما إذا انتهت صلاحيتها فهذا ما سنعرفه الآن عبر موقعنا الموسوعة.

تجديد تأشيرة الإقامة في الإمارات

متى يجب تجديد تأشيرة الإقامة

يجب على كل كفيل في دولة الإمارات له مكفولون؛ أن يُجدِّد تأشير إقامة مكفوليه بأقصى سُرعة عند انتهاء صلاحيتها؛ لأن التأخير في هذا التجديد؛ يُعَرِّضُ هذا الكفيل لمحاسبات قانونية، وغرامات مالية طائلة لا يُحمد عُقباها، وحرصًا من القائمين على الهيئة العامة للإقامة، وشؤون الأجانب علي الكفيل والمكفولين؛ حددت الهيئة مهلة تبلغ ثلاثين يوما في العفو عن الإقامة في دولة الإمارات يمكن من خلال هذه الفترة تجديد الإقامة، وإذا تعدت تلك المدة؛ فسيقع الكفيل تحت طائلة القانون.

غرامات الإقامة في دولة الإمارات

إذا ظل الشخص في دولة الإمارات بعد انتهاء صلاحية إقامته، وبعد انتهاء فترة السماح القانونية التي تبلغ ثلاثين يومًا، يُغرم بغرامات مالية قدرها:

1-خمس وعشرون درهمًا إماراتيًّا خلال أول 6 أشهر من إقامته (ما يُعادل مائة وثمانين يومًا)

2-تتضاعف تلك الغرامة في الستة شهور التي تلي الـ6 شهور الأولى؛ لتُصبح الغرامة مقدَّرة بحوالي ( خمسون درهمًا إماراتيًّا).

3-وتتضاعف تلك الغرامة السابقة (خمسون درهمًا إماراتيًّا)؛ لتُصبح (100 درهمًا إماراتيًّا)؛ إذا مكث الشخص عامًا أو أكثر من عامٍ.

ومما يؤخذ في الاعتبار أيضًا: إن بطاقة الهُوية تنتهي صلاحيتها؛ بانتهاء الإقامة، ولن تستطيع تجديد تأشيرة الإقامة؛ حتى تُجَدِّدَ بطاقة الهُوِيَّة.

هل من الممكن أن أجدِّد تأشيرة الإقامة قبل انتهاء صلاحيتها

يمكنك بالفعل تجديد تأشيرة الإقامة قبل انتهاء صلاحيتها، وذلك يكون قبل الانتهاء بحوالي 6 أشهر، وكذلك يجب أن يكون هناك دواعي لهذا التجديد كدواعي سفر مثلًا، أو دواعي مرضيَّة، أو غيرها من الدواعي التي يجب تجديد تأشيرة الإقامة؛ لتسهيلها أو حلِّها.

المطلوب في التجديد

الشروط التي توافرت لإصدار تأشيرة الإقامة في بادئ الأمر، لابد وأن تتوفر؛ حتى يُمكن تجديد التأشيرة فيما بعد.

أما المتطلبات الرئيسية:

1- لابد من وجود كفيل مع الشخص الذي يريد تجديد تأشيرة الإقامة، ويُشترط في الكفيل أن تكون إقامته غير منتهية، بل يجب أن تكون إقامته جارية؛ فإن كانت منتهية فلن يتم التجديد.

2- كما يجب على المتقدم أن يجتاز كافة الفحوصات الطبية، والبدنية التي تحدِّدها الهيئة بالشروط والمعايير التي توافق عليها.

3- يشترط أن يرفق شهادة للتأمين الصحي مع المتطلبات، وهذا الشرط ليس عامًّا في جميع إمارات دولة الإمارات، وإنما هو مقصور فقط على إماراتي ( أبو ظبي، ودبي) فقط لا غير.

4-لن تجُد تأشيرة الإقامة في دولة الإمارات إلا إذا سبق تجديدها تجديد بطاقة الهُوية.

كما يجب إرفاق المتطلبات الآتية أيضًا:

1- الطلب الخاص بالتقديم، وهذا يكون بإحدى طريقتين:

الطريقة الإلكترونية، وذلك من خلال هذا  الرابط.

الطريقة الأخري: من خلال مكاتب الطباعة.

2-النسخة الأصلية من جواز السفر للمكفول.

3_ الصورة الفوتوغرافية الأصلية للمكفول.

انتبه جيَّدا لتلك الخطوات، ورتبْها كما هي؛ حتى تستطيع تجديد تأشيرة إقامتك بأمان.

المصدر: 1.