الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

خطوات استعلام عن تاشيرة خروج وعودة 1442

بواسطة: نشر في: 24 أغسطس، 2020
mosoah
استعلام عن تاشيرة خروج وعودة

نقدم لكم ف هذا المقال خطوات إجراء استعلام عن تاشيرة خروج وعودة ، يعتبر الاستعلام عن صلاحية تأشيرة خروج وعودة من الخدمات المميزة والهامة التي تقدمها السلطات في المملكة العربية السعودية لجميع الأشخاص المقيمين داخل المملكة العربية السعودية كما أنها هامة للكفيل السعودي أو المستضيف. هذا وتقوم السلطات في المملكة العربية السعودية بتقديم هذه الخدمة عن طريق الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة الداخلية السعودية على شبكة الإنترنت تيسيرًا على جميع المقيمين، وفي سطور هذا المقال على موسوعة سنقدم شرح تفصيلي لتلك الخدمة وكافة المعلومات عنها.

استعلام عن تاشيرة خروج وعودة

  • تنقسم تأشيرة الخروج والعودة إلى نوعين، الأول المتعددة والثانية المفردة، حيث تمكن تأشيرة الخروج والعودة المتعددة المقيم مغادرة المملكة والرجوع إليها عدة مرات، ويتم تجديد تلك التأشيرة حسبما يحدد المقيم، وتبدأ صلاحية تلك التأشيرة منذ تاريخ إصدارها، وتبلغ رسومها 500 ريال سعودي.
  • أما تأشيرة الخروج والعودة المفردة فهي التي تمكن المقيم من مغادرة المملكة مرة واحدة فقط، وصلاحية تلك التأشيرة تبدأ أيضًا منذ تاريخ إصدارها، وتبلغ رسومها 200 ريال سعودي.
  • وإذا رغب المقيم في زيادة عدد الأشهر، فسيكون عليه سداد مبلغ 200 ريال سعودي عن كل شهر، وفي حال الرغبة في اصطحاب الأسرة أو المرفقين فسيتم سداد من مائة إلى مائتي ريال عن كل فرد عن كل شهر وطبقًا لما تحدده وزارة الخارجية السعودية.
  • ويتم تحديد مدة كل تأشيرة حسب نوعها، ففي حال تحديد تلك التأشيرة بالأيام فصلاحيتها تبدأ من تاريخ إصدارها، أما إذا كان تم تحديدها بالشهر فصلاحيتها تكون 3 أشهر من تاريخ إصدارها ويتم حساب مدتها من تاريخ سفر المقيم.
  • هذا وقد قامت وزارة الداخلية السعودية بتوفير الخدمة الإلكترونية لمعرفة صلاحية تأشيرة خروج وعودة بطريقة سهلة وبسيطة تعتمد على إدخال رقم الإقامة للشخص المقيم على الموقع الإلكتروني كما تتطلب إدخال رقم الهوية الوطنية الخاصة بالشخص المستضيف أو ما يعرف باسم الكفيل. وبحصول الشخص على تلك البيانات وإدخالها في الموقع الإلكتروني لوزارة الداخلية يتمكن من معرفة صلاحية تأشيرة خروج وعودة عن طريق الإنترنت من خلال الخطوات التي سنعرضها لكم في الفقرة التالية.

خطوات الاستعلام عن صلاحية تأشيرة خروج وعودة

  • تبدأ الخطوة الأولى عن طريق الدخول إلى الموقع الإلكتروني لبوابة مقيم من هنا.
  • الخطوة التالية هي اختيار طريقة التحقق، فيتم الضغط على رقم الإقامة، بعد ذلك يتم تعبئة الخانات الفارغة بالبيانات المطلوبة وهي رقم الإقامة، ثم اختيار المطابقة باستخدام تاريخ الميلاد ثم إدخال رقم التأشيرة، وبعد ذلك يتم الضغط على تحقق.
  • أما عن الخطوة الثالية فهي تتم بعد ملء البيانات حيث انه يبدأ النظام الخاص بالموقع بالاستعلام عن صلاحية تأشيرة خروج وعودة وبعد التأكد من صلاحيتها ستظهر صفحة بها مجموعة من البيانات والمعلومات الخاصة بالتأشيرة مثل الآتي: رقم جواز السفر، تاريخ الميلاد بالتقويم الميلادي وتاريخ الميلاد بالتقويم الهجري، رقم التأشيرة، نوع التأشيرة، تاريخ الإصدار بالتقويم الميلادي وتاريخ الإصدار بالتقويم الهجري، تاريخ العودة بالتقويم الميلادي وتاريخ العودة بالتقويم الهجري، مدة التأشيرة بداية من تاريخ أول مرة تم فيها مغادرة البلد، نوع التأشيرة سواء كانت خارج أو داخل المملكة العربية السعودية

• وبهذا يكون الشخص قد قام بعملية الاستعلام عن صلاحية تأشيرة خروج وعودة بكل سهولة دون الحاجة للكثير من الإجراءات الروتينية التي تقوم بتضييع الوقت والمجهود نظرا لحرص الحكومة الخاصة بالمملكة العربية السعودية على المواطن ورغبتها في تيسير سبل الراحة المختلفة للمواطنين وللمقيمين في المملكة العربية السعودية.

استعلام عن تأشيرة خروج وعودة برقم الهوية

هناك طريقة أخرى يمكن اللجوء إليها من أجل إجراء استعلام عن تأشيرة خروج وعودة، وذلك من خلال منصة أبشر الإلكترونية التي تتيح الكثير من الخدمات ومنها تلك الخدمة التي يمكن الحصول عليها عبر اتباع الخطوات التالية:

  • الخطوة الأولى هي الدخول على منصة أبشر الإلكترونية من خلال النقر على هذا الرابط.
  • تسجيل الدخول على المنصة عبر إدخال اسم المستخدم أو رقم الهوية ثم الضغط على تسجيل الدخول.
  • بعد ذلك يجب إدخال رمز التحقق الذي سيصل إلى المستعلم عبر رسالة نصية على هاتفه الجول، ومن ثم يتم النقر على تسجيل الدخول.
  • الخطوة التالية هي اختيار خدمة الجوازات ومنها يتم الضغط على خدمات التأشيرات ثم الضغط على تأشيرات الخروج والعودة.
  • في الصفحة التالية يتم تعبئة الخانات بعدة بيانات وهي رقم الجواز، رقم التأشيرة، رقم الإقامة، رقم رخصة الكفيل، ثم إدخال الرمز المرئي ثم الضغط على عرض.
  • ستظهر المنصة نتيجة الاستعلام، وهي مدة التأشيرة وتكلفتها، وتاريخ المغادرة.

طباعة تأشيرة خروج وعودة برقم الإقامة

  • يمكن من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة الداخلية السعودية أن يتم طباعة تأشيرة مفردة وذلك عن طريق طباعة أي تأشيرة قامت وزارة الداخلية بإصدارها من خلال خدمة الرسائل القصيرة حيث يجب بعد الدخول إلى الموقع السابق ذكره أن يتم كتابة رقم التأشيرة الخاصة بالشخص المستعلم وأيضاً رقم التأكيد وبعد ذلك يجب أن يتم الضغط على المستطيل المكتوب به طباعة التأشيرة.
  • كما يمكن طباعة التأشيرة من خلال موقع مقيم وبعد إجراء استعلام عن التأشيرة بالخطوات التي شرحناها سابقًا يتم طباعة التأشيرة.
  • ومن الجدير بالذكر أنه في حالة ظهور عدم القدرة على طباعة التأشيرة المفردة المطلوبة أو في حالة وقوع أي عقبات أثناء القيام بطباعة التأشيرة يجب أن يتم التواصل بشكل فوري بمركز الدعم الفني وذلك من خلال ذلك الرقم 920000356 وسوف يقوم مركز الدعم الفني بتقديم الحلول المناسبة.

شروط استخراج تأشيرة الخروج والعودة

إذا رغب المقيم بالمملكة العربية السعودية في استخراج تأشيرة الخروج والعودة، فيجب أن تتوافر فيه الشروط التالية:

  • يجب سداد جميع المخالفات المرورية التي تم تسجيلها على المقيم في حال التأكد من وجودها.
  • لا بد أن يكون صاحب العمل قد وافق كتابيًا على استخراج التأشيرة.
  • يجب أن تكون رخصة إقامة المُقيم سارية الصلاحية.
  • لا بد أن تزيد فترة صلاحية جواز سفر المقيم ووثيقة إقامته عن المدة المُحددة في التأشيرة، وفي حال سفر المقيم لأي دولة عربية فلا بد أن تزيد تلك الصلاحية عن ثلاثة أشهر، وإن كان مغادرًا لأي دولة أجنبية فيجب أن تكون تلك الفترة لا تقل عن ستة أشهر.
  • عند الانتهاء من استخراج تلك التأشيرة واستلامها من مكتب الجوازات، يجب إحضار جواز السفر ساري الصلاحية، ورخصة القيادة سارية الصلاحية.

تأشيرة خروج نهائي مقيم

  • فقد قامت المملكة العربية السعودية بتوفير خدمة الاستعلام عن تأشيرة خروج نهائي مقيم لكل الأشخاص المتواجدين في المملكة العربية السعودية من مختلف الجنسيات. وقد وفرت السلطات السعودية تلك الخدمة المميزة عن طريق الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة الداخلية السعودية.
  • كما قد وفرت السلطات الخاصة بالمملكة العربية السعودية خدمة الإبلاغ عن أي شخص هارب من الأشخاص الوافدين إلى المملكة العربية السعودية بعد انتهاء فترة الإقامة الخاصة بهذا الشخص. هذا وتعمل تلك الخدمة على توفير وقت المواطنين وعدم الاضطرار إلى الذهاب إلى المديريات التابعة لوزارة الداخلية الخاصة بالمملكة العربية السعودية.
  • هذا وقد أشارت السلطات السعودية أن الشخص الذي تنتهي فترة إقامته في المملكة العربية السعودية وقد وجب عودته إلى موطنه ومغادرة البلاد ولكنه لم يفعل ذلك في الوقت المحدد فانه يعاقب بحرمانه من دخول أراضي المملكة العربية السعودية مرة أخرى. وقد قامت السلطات السعودية بتوفير تلك الخدمات عن طريق الموقع الإلكتروني ابشر.