الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

شروط إلغاء الإقامة في الإمارات التحذيرات والشروط الجديدة 2020

بواسطة: نشر في: 9 أبريل، 2020
mosoah
شروط إلغاء الإقامة في الإمارات

في المقال التالي نوضح لكم ما هي شروط إلغاء الإقامة في الإمارات بالتفصيل، فإذا رغب أي شخص مقيم في الإمارات العربية المتحدة بمغادرة البلاد نهائياً وإلغاء إقامته، فإنه يجب التأكد من أنه قام بإلغاء التأشيرة التي يحملها والتي تسمح له بالإقامة بداخل البلاد، وذلك وفقاً للقوانين المعتمدة في الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب، ويتم إلغاء التأشيرة سواء كانت بهدف العمل أو بهدف البقاء داخل أراضي الدولة، كما تُلغى سواءً كانت مكفولة من قبل شخص من الأقارب، أو من جهة العمل والمؤسسة التي يعمل بها صاحب التأشيرة، ولهذا سنعرض لكم من خلال فقرات موسوعة التالية ما هي الشروط التي يجب توافرها حتى يتم إلغاء التأشيرة للمقيمين في الإمارات العربية المتحدة، فتابعونا.

شروط إلغاء الإقامة في الإمارات 2020

  • حتى بتم إلغاء تأشيرة الإقامة، يجب على الكفيل أن يقوم بالتوجه إلى مكاتب الطباعة التابعة للإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في الدولة.
  • كما يجب تقديم كافة الوثائق والمستندات المطلوبة ومن ثم سيقوم المكتب بتقديم طلب لإلغاء التأشيرة.
  • ومن الجدير بالذكر أن عملية تقديم الطلب لن تستغرق أكثر من يوم واحد، ومن ثم سيتم طباعة التأشيرة إلكترونياً، وإرسالها إلى الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب حتى يتم التصديق على انتهاء الإقامة.

شروط إلغاء تأشيرة الإقامة للمكفولين في الإمارات 1441

هناك بعض الشروط التي يجب توافرها حتى يتم إلغاء تأشيرة الإقامة التي يحملها المكفول، ومن تلك الشروط:

  • يجب على الكفيل إلغاء إقامة المكفول، والقيام بإلغاء كافة الأذونات التي يُقدمها له، مثل الأذونات بالإقامة في الدولة، أو الأذونات لاستقدام الزيارة.
  • عند القيام بإلغاء الإقامة، فإن بطاقة الهوية التي يحملها المكفول في الإمارات العربية المتحدة تُلغى أيضاً.
  • بعد إلغاء تأشيرة الإقامة، تقوم الدولة بإعطاء فترة سماح إلى المكفول وقدرها ثلاثين يوماً، وفي تلك الفترة يجب على المكفول أن يُغادر الدولة، أو يقوم بإصدار تأشيرة إقامة جديدة، وذلك حتى لا يتم توقيع أي عقوبات أو غرامة مالية على المكفول.
  • في حالة قضاء الثلاثين يوم بدون الخروج من الدولة، فيتم دفع غرامة مالية، ثم تقديم طلب للخروج من الدولة ودفع رسوم قدرها مائتي درهم إماراتي.

المستندات المطلوبة لإلغاء الإقامة في الإمارات

هناك بعض المستندات التي يتطلب تقديمها عند التوجه إلى مكاتب الإدارة العامة لشؤون الأجانب، وذلك حتى يتم إلغاء الإقامة، ومن تلك المستندات:

  • تقديم طلب لإلغاء تأشيرة الإقامة، ويجب أن يكون الطلب مُصدقاً من الكفيل.
  • إذا كانت كفالة المكفول تابعة لمؤسسة أو شركة يعمل بها، فيجب تقديم طلب لإلغاء التأشيرة، وأن يكون هذا الطلب مُصدقاً بالختم الخاص بالشركة.
  • يجب تقديم رسالة المخالصة المقدمة من قبل وزارة الموارد البشرية والتوطين في الإمارات العربية المتحدة.
  • يشترط تقديم جواز سفر المكفول، وأن يتم تقديم الجواز الأصلي ولا تُقبل النسخ المصورة من الجوازات، وفي حالة عدم القدرة على تقديم جوا السفر الأصلي، يمكن تقديم جواز السفر المُستخرج من الحاسب الآلي، وذلك في حالة خروج المكفول من الدولة في وقت إلغاء التأشيرة.
  • يجب تقديم البطاقة الشخصية التي يحملها المكفول في الإمارات العربية المتحدة.

فترة السماح بعد إلغاء الإقامة في الإمارات

بعد انتهاء فترة الإقامة، يتم إعطاء فترة سماح للمكفول بالبقاء في داخل أراضي الدولة، وفي تلك الفترة يجب على المكفول مغادرة البلاد، أو القيام بإصدار تأشيرة إقامة جديدة، وفي حالة انقضاء المدة دون مغادرة البلاد، يتم فرض غرامة مالية على المكفول، ويتطلب منك إصدار إذن بالخروج من البلاد على الفور.

وبهذا نكون قد أوضحنا لكم ما هي شروط إلغاء إقامة المكفولين في الإمارات العربية المتحدة، بالإضافة إلى توضيح أهم المستندات المطلوبة لإلغاء الإقامة، وللاستفسارات يمكنكم التواصل مع مكاتب الإقامة وشؤون الأجانب من خلال الاتصال على الرقم المجاني (8005000).