الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

انجازات المملكة العربية السعودية مختصرة

بواسطة:
انجازات المملكة العربية السعودية مختصرة

أهم انجازات المملكة العربية السعودية مختصرة التي تلعب دوراً هاماً على الساحة التجارية والاقتصادية حالياً، ويرجع تاريخها إلى 1902 حين استرد عبد العزيز آل سعود مدينة الرياض وتوحدت نجد ، ثم تولى عرشها في عام 1932، إذ ساعد اكتشاف النفط في عام 1936 على دوام الرخاء وتحقيق الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي والسياسي للمملكة العربية السعودية، حيث تولى آل سعود مقاليد الحكم في عام 1975 حين جاء الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود وبدأ في مشروعات التنمية و التصنيع في المملكة.

ووفقاً لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي أشارت إلى حدوث تطور في المملكة العربية المتحدة حين تولى الملك سلمان بن عبد العزيز في عام 2015، وإلى هنا نصحبكم في جولة مع موسوعة للتعرف على إنجازات المملكة العربية السعودية.

انجازات المملكة العربية السعودية مختصرة

تتعدد الإنجازات التي تقوم بها المملكة العربية المتحدة، خلال هذه الفترة وما سبقها من عصور، إذ تتضح هذه الإنجازات من خلال التقدم والازدهار في الكثير من المجالات المختلفة، وفيما يلي نقدم لكم موجزاً لأهم تلك الإنجازات التي شكلت فارقاً في حياة السعوديين، والتي منها:

التقدم في مجال التعليم

أضافت المملكة العربية العديد من التغيرات التي من شأنها تعمل على تطوير التعليم وتعضد من الجهود المبذولة لتحسينه، حيث أنها قامت بتزويد عدد الحصص التي من شأنها أن تساعد الطلاب في تنمية مهاراتهم، وتحدد أهدافهم وتُقل من شخصيتهم وترفع كفاءة الأداء، كما أدخلت بعض الأنظمة التعليمية الإلكترونية التي منها الكلاسيرا التي من شأنها  أن يتفاعل الطلاب إلكترونياً مع زملاءه والمدرسين ومتابعة الآباء لسير العملية التعليمية بما في ذلك من درجات خاصه بالطلاب.

الاهتمام بالمرأة

أتاحت المملكة العربية السعودية لأول مرة للمرأة قيادة السيارات و العمل في مجالات كانت محذوره عليها في مجالات الصيانة والأعمال في التقنيات الحديثة والأعمال التجارية، بالإضافة إلى مشاركة المرأة السياسية في العديد من المحافل ومنع النكاح بالإكراه للمرأة الذي يسمى ” التحجير” وهو من العادات الجاهلية القديمة في زواج الفتاة، وقد عملت السعودية على الحد من تلك العادات بإصدار بعض التشريعات التي تخص المرأة التي بصددها تساعد على تحديد حقوق النساء في المملكة العربية.

نالت جامعة الملك سعود مرتبة متقدمة ضمن تصنيف الجامعات الأقوى في العالم، بالإضافة إلى أنها من أقدم الجامعات في السعودية، كما نالت العديد من التخصصات التي جاء فيها الاعتراف العالمي بما تقدمه من مناهج.

السينما والدراما

جاءت السعودية على لائحة جائزة الأوسكار ضمن أفضل الأفلام التي يتخيرها الأوسكار عن فيلم “بركة يقابل بركة”، والذي نافس بقوه، كما نجد العديد من المسرحيات التي باتت تنافس على الصعيد العربي بقوة، والمسلسلات الوفيرة بما تحمله من تقاليد سعودية وعادت باتت تغزو الشاشات وتُقدم للعالم العربي.

الحد من البطالة

وفرت المملكة العربية السعودية العديد من الوظائف التي من شأنها أن تحد من البطالة، والتي منها إعطاء الشباب 100 عربة متنقلة للعمل عليها في تقديم الأطعمة والتي تتوفر بداخلها لعديد من المقومات التي تساعد في القفز على معوقات التجهيزات التي يتكبد الشباب عناءه، فهي غالباً ما تكون مجهزة بالمستلزمات المطلوبة للعمل الذي سيقوم به الشاب، إذ أنها تكون مرخصة من الدولة ، كما تتولى الحكومة الإشراف عليها.

حيث قامت بفرض استخدام الأيدي العاملة من الشباب السعودي في المشروعات الخاصة في المحلات التجارية والأسواق، مما يقلل بلا شك من البطالة.

النقل العام

تطور المملكة العربية السعودية محطة المترو، بالإضافة إلى تهيئة البنية التحتية للمحافظة على طريق النقل وتأمينه دون أي مخاطر، وعمل شبكة واسعة من الطرق وتنوع وسائل النقل فيها، حيث يتنوع النقل بين البري والبحري والجوي.

تطوير المجال الترفيهي

تسعى المملكة إلى الحفاظ على مكانتها في كافه المجالات، حيث تُطلق هيئة الترفية التي تروح عن مواطنيها، والتي انطلقت في عام 2016 بهدف تنظيم قطاع الترفية بالتعاون مع الحكومة والقطاع الخاص، والتي تعمل على تحسين جودة الحياة في المملكة العربية السعودية.

علاوة على ذلك، قامت السعودية بالتخطيط من أجل بناء أكبر الفنادق في السعودية ، والتي تُبنى على طراز الفن الإسلامي المعماري، كما قامت ببناء العديد من المتاحف التي تعرض القطع الأثرية الجميلة.

تطوير المجال الصحي

تحرص المملكة العربية السعودية على تقديم كافة الرعاية الصحية للمحافظة على أرواح وحياة مواطنيها، فقد قامت برفع كفاءة الأطباء من خلال توفير التدريب المكثف لهم، وإعداد الفرق الطبية المتخصصة في عمليات فصل التوائم والتي باتت المملكة من أبرع الأماكن لإجراء هذه العمليات.

إنجازات المملكة العربية السعودية في عهد الملك سلمان

قام الملك سلمان بالعديد من الأمور التي من شأنها أن تجعل دولته ضمن دول العالم المتقدمة، وفيما يلي عرض لأهم إنجازاته:

  • افتتاح مركز سلمان للاستغاثة والأعمال الإنسانية.
  • الأنفاق على الطلاب المبعوثين إلى الخارج.
  • الاهتمام بمشاركة المرأة السعودية في الانتخابات.
  • العلم على توسيع الحرمين.
  • تأسيس متحف تاريخ العلوم.
  • افتتاح مطار الملك محمد بن عبد العزيز.
  • الاهتمام بالقطاع الخاص.

تناولنا فيما يلي العديد من الإنجازات التي تقوم بها المملكة العربية السعودية والتي تجعلها في مصاف الدول الأولى في التنمية والتقدم في كافه المجالات، حفظها الله.