الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هو عدد الدواوين في المملكة العربية السعودية بعد التحديث

بواسطة: نشر في: 9 أكتوبر، 2020
mosoah
عدد الدواوين في المملكة العربية السعودية

” كم عدد الدواوين في المملكة العربية السعودية ؟” هذا ما نُجيبُكم عنه عبر مقالنا في موسوعة ، إذ أنه من الأسئلة التي راجت على منصات البحث في محركات البحث، فيما يُعتبر من أهم النُظم الممول بها منذ القِدم في المملكة العربية السعودية، فهي كلمة من الكلمات الفارسية الأصل، وتُشير إلى موضع حفظ السجلات، أو الدفاتر.

فيما تمتد أصولها إلى عصر عمر بن الخطاب رضي الله عنه، ولكن سرعان ما زاد عدد الدواوين في العصر العباسي، وتحولت حاليًا إلى وزارات ومؤسسات مسؤولة، فماذا عن عدد تلك الدواوين هذا ما نُسلط الضوء عليه في هذا المقال، فتابعونا.

عدد الدواوين في المملكة العربية السعودية

إذا كنت تبحث عزيزي القارئ عن عدد الدواوين في المملكة العربية السعودية، فإليك أبرز تلك الدواوين التي وضعتها المملكة على قائمة دليل الجهات الحكومية المسؤول عن عرض الجهات الحكومية من حيث جهات الاتصال والخرائط والمواقع التي توجد فيها، فضلاً عن سُبل التفاعل والتواصل مع تلك المؤسسات الحكومية، إلى جانب عرض مواقع التواصل الاجتماعي والايميلات والمواقع الإلكترونية الخاصة بهم.

  • حيث توجد 5 دواوين في المملكة العربية السعودية، متمثلة في الديوان الملكي، وديوان المظالم، والديوان العام للمحاسبة، وديوان سمو ولي العهد، وديوان مجلس الوزراء.
  • تُعد تلك الدواوين رسمية يلجأ إليها المواطنين لإنجاز مهامهم، فيما تختص كل من تلك بعدد من المهام .

الديوان الملكي

  • يُعد الديوان الملكي من أبرز الحلقات التي تربط كل ملك المملكة العربية السعودية سلمان بن عبد العزيز آل سعود، والمؤسسات من كافة الجهات الحكومية.
  • فيما يُعد من أبرز الآليات التي يحصل المواطنين من خلالها على قضاء مظالمهم والحد من المشكلات التي يُعانون منها، فضلاً عن دوره في تلبيه حاجات المواطنين والاستجابة لمتطلباتهم.

ديوان المظالم

  • هي الهيئة القضائية التي يوجد بها عدد من المحاكم الإدارية ويبلغ عددها 16 محكمة.
  • فيما تُعتبر تلك الهيئة مستقلة في السعودية ولكنها تأتي تحت القيادة والإدارة المباشرة من ملك السعودية.
  • يسعى ديوان المظالم لتحقيق العدل وتطبيق النظام، فضلاً عن دوره في تطبيق القوانين وضمان فعالية القوانين، كما يكمُن دورها في تفعيل الرقابة على الأنظمة واللوائح، بما يسهم في تمكين المظلوم من حقوقه.
  • ولاسيما وقد تم تحديد مهام ديوان المظالم في عام 1982مـ بما يُرسي قواعد الأمن والسلام في حياة المواطنين بالمملكة العربية السعودية.
  • كما يُمكنك عزيزي القارئ الولوج إلى الصفحة الرسمية لديوان المظالم من خلال الدخول على الرابط التالي.

الديوان العام للمحاسبة

  • تأسس الديوان العام للمحاسبة في عام 1344 هـ 1902 مـ، فيما يُعتبر من الأجهزة الرقابية على أداء وزارات وأداء الحكومة في المملكة العربية السعودية.
  • إلى جانب دوره الرقابي على كافة الإيرادات الخاصة بالمملكة العربية السعودية، إلى جانب المصروفات العامة، حيث يتم الاهتمام به ورصد أداءه من خلال ملك السعودية مما يُضفي علبه طابع من الجدية والثقة.

ديوان سمو ولي العهد

  • يهتم هذا الديوان بتلببية احتياجات المواطنين، المتعددة والمختلفة من خلال البرقيات التي يتم إرسالها إلى الديوان ومن ثم يقوم بدراستها وفحصها وإصدار قرارات فيما يخص تلك الاحتياجات.
  • يُمكنك عزيزي القارئ مُتابعة المزيد بزيارة موقع ديوان سمو ولي العهد السعودي من هنا.

ديوان مجلس الوزراء

  • يُمكنك عزيزي القارئ الدخول إلى الموقع الرسمي لديوان مجلس الوزراء من خلال الولوج عبر الرابط التالي.

فيما يرى البعض أن هناك عدد من الدواوين، يصل إلى عشرة دواوين رسمية في البلاد وهم:

  1. ديوان الحاشي.
  2. ديوان الذهب.
  3. ديوان وزارة الدفاع.
  4. ديوان الرقابة العامة.
  5. ديوان جامعة الملك سعود.
  6. ديوان رئاسة مجلس الوزراء.
  7. ديوان المحاسبة العامة.
  8. الديوان الملكي السعودي.
  9. ديوان الخدمة المدنية.

قدمنا من خلال مقالنا عن التساؤل حول عدد الدواوين في المملكة العربية السعودية ، فيما يُمكنك عزيزي القارئ مُتابعة المزيد عبر الموسوعة العربية الشاملة.

المراجع

1-

2-