الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

معلومات عن الملك عبد العزيز آل سعود وأهم إنجازاته

بواسطة:
الملك عبد العزيز آل سعود

الملك عبد العزيز آل سعود مؤسس الدولة السعودية وأول من حكمها لُقب بـ بسمارك العرب، ودعاه البعض بزعيم الجزيرة العربية. شهدت حياته الكثير من التنقلات، تأثر بوالده كثيرًا، ولعبت الصحراء دور كبير في تشكيل شخصيته. لوحظ ذكاؤه منذ الصغر، فكان على علم تام بما يفعله البعض من أجل انتزاع السلطة. ترفع عن الصغائر، ووضع توحيد الدولة السعودية نصب عينيه. واليوم من خلال هذا المقال نستعرض معكم مجموعة من المعلومات حول الملك عبد العزيز آل سعود لنستفيد منه ومن حنكته السياسية.

الملك عبد العزيز آل سعود

في عام 1876 وُلد عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل بن تركي بن عبد الله بن محمد بن سعود بن محمد بن مقرن بن مرخان بن إبراهيم بن موسى بن ربيعة بن مانع بن ربيعة المريدي والمردة من حنيفة من بكر بن وائل بن قاسط ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان، في مدينة الرياض، وتحديدًا في منطقة نجد بشبه الجزيرة العربية. وعلى الرغم من الانتقالات العديدة التي شهدتها أسرته إلا أنهم استقروا بالكويت فترة لا بأس بها بعدما حقق آل رشيد انتصار على آل سعود في معركة دارت بينهما، ونتج عنها احتلال الطرف الأول لمدينة الرياض.

ظهرت بلاغته وفطنته منذ الصغر فأرسله والده لتعلم القرآن الكريم، وفي العاشرة من عمره أجاد الفقه والتوحيد. ولم يقتصر الأمر على ذلك بل أنه رافق أبيه في تعلم الفروسية، والرمي بالرمح. هذا فضلاً عن أنه شَرِب الكثير من حنكة أبيه السياسية، وفهم أوضاع الحكم، وغيرها من الأمور السياسية التي جعلته على الرغم من صغر سنه، مُحارب قوى جدير بالثقة، فسرعان ما نال ثقة أبيه ليُرسله في المعارك، ويعتمد عليه في خوض غمار الحروب.

توحيد المملكة العربية السعودية

بعدما تعلم الملك عبد العزيز العديد من المهارات، والقدرة على القيادة والبسالة في القتال، استطاع أن يقنع والده ببدء المعركة لاستعادة الرياض من آل رشيد. ففي عام 1900 من الميلاد بدء في الاستعداد لتلك المعركة، وبالفعل جمع جيوشه، وبايعه رجاله، واستطاع أن يُعيد الرياض من حكم آل رشيد عام 1902 بمساعدة رجاله ومجموعة من القبائل الأخرى.

وبعدما ضم الملك عبد العزيز الرياض، لم يتقاعس أو يتوانى لحظة عن تلك المعارك ليُحقق الهدف الذي وضعه منذ البداية نصب عينيه، فدخل في العديد من المعارك بدأت من الدلم عام 1902، وانتهت بمعركة جازان عام 1932 هـ والتي انتهت بإعلان الملك عبد العزيز آل سعود تغيير اسم مملكة الحجاز ونجد إلى المملكة العربية السعودية، مع جعل الرياض عاصمتها، وتنصيب نفسه ملكًا عليها.

إنجازات الملك عبد العزيز

إلى جانب إنجازاته في ضم الرياض، وتوحيد البلاد، وإعلان تغير اسمها إلى المملكة العربية السعودية، قام بالعديد من الإنجازات الأخرى والتي تمثلت في:

  • تأسيس مجموعة من الوزارات الهامة، والتي تمثلت في وزارة الخارجية، الداخلية، الدفاع، المالية، والمواصلات.
  • تأسيس مجلس شورى النواب، ووضع نظام المحكمة التجارية.
  • كما حدد اختصاصات كل من هيئة التلغراف، الطوابع، التليفونات، وقام بوضع نظام للغرف التجارية والصناعية، والطرق والمباني، وكذلك المصارف وإدارة الحج.
  • أنشأ مجلس الوزراء، ومديرية الزراعة، كما مدَّ أول خط للسكة الحديد ما بين الرياض والدمام.
  • ولم يقتصر الأمر على هذا النحو وحسب بل أنه أولى عناية بقطاع الرعاية الصحية، حيث وضع نظام لهيئة الإسعاف، وحدد اختصاصات المستشفيات. فضلًا عن الاهتمام بقطاع الأمن، وإنشاء أول مديرية للشرطة بمكة.
  • هذا إلى جانب تأسيس خطوط الطيران السعودية، وهيئة الإذاعة، وأول مصنع ثلج بالمملكة، ووضع أساس مؤسسة النقد العربي السعودي، وإنشاء أول إدارة لرعاية الشباب.

وفاته

أُصيب الملك عبد العزيز آل سعود بتصلب حاد في الشرايين، وتعرض بعده للكثير من المضاعفات، وفي التاسع من نوفمبر لعام 1953 تُوفي في الطائف، ودُفين في مقبرة العود بالرياض.

المراجع

1