الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أبرز انجازات الملك عبدالله

بواسطة: نشر في: 21 يناير، 2020
mosoah
انجازات الملك عبدالله

من خلال هذا المقال نستعرض لكم أبرز انجازات الملك عبد الله بن عبد العزيز الحاكم السابق للمملكة العربية السعودية، وأبرز أبناء الملك عبد العزيز، ولد في عام 1924م وقد تولى حكم المملكة في عام 1995م بعد وفاة الملك فهد جراء إصابته بالمرض، ولكن في عام 2005 تم إعلان توليه الحكم بشكل رسمي، كما أنه آنذاك شغل منصب رئيس مجلس الوزراء، وقد توفي في عام 2015، في موسوعة سنتعرف عن قرب عن أبرز الإنجازات التي شهدها عهده والتي تدل على أنه كان واحدًا من أفضل ملوك المملكة.

انجازات الملك عبدالله

حفل عهد الملك عبد الله بالعديد من الإنجازات التي حققها على كافة المستويات والتي نستعرضها لكم فيما يلي:

مجال التعليم

  • حظى مجال التعليم باهتمام كبير من الملك عبد الله والذي حرص على تطويره من خلال إنشاءه لمشروع الابتعاث الخارجي الذي يستهدف تنمية مهارات الطلاب، إلى جانب تطوير البحث العلمي من خلال إنشاء العديد من مراكزه، فضلاً عن إنشاء العديد من الجامعات في كافة أنحاء المملكة، حيث أنشأ ما يزيد عن 15 جامعة أبرزهم جامعة الأميرة نوره بنت عبد الرحمن للفتيات فقط وهي من أكبر الجامعات النسائية في العالم، إلى جانب إنشاء جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية.
  • في عام 2007 أسس مشروع الملك عبد الله الذي يستهدف تطوير العملية التعليمية للمدارس، كما أنه قدم دعم مالي لمجال البحث العلمي المختص بدراسة التغيرات البيئية، ويُقدر هذا الدعم بقيمة 300 مليون دولار.
  • في عام 2011 وجه الملك عبد العزيز دعمه المالي للطلاب الذين يواجهون ظروف اقتصادية صعبة من خلال إنشاء عدة برامج خيرية تهتم بتقديم كافة ما يحتاجه الطلاب، ويُقدر حجم هذا الدعم بما يقرب من 476 مليون ريال.

مجال الصحة

  • حرص الملك عبد الله على تنمية قطاع الرعاية الصحية في المملكة من خلال إنشاء العديد من المستشفيات والمراكز الطبية في مختلف أنحاء المملكة فمنذ توليه فترة حكمه بشكل رسمي إلى عام 2013 بلغت عدد المستشفيات التي افتتحت في عهده ما يزيد عن 50 مستشفى بعدد أسرة يتخطى 7000 سرير أبرزهم مدينة الملك عبد العزيز الطبية.
  • لم تقتصر إنجازات الملك عبد الله عند هذا الحد في مجال الصحة، فقد اهتم بإنشاء المزيد المراكز الطبية لعلاج الأورام، إلى جانب الاهتمام بتطوير طب الجراحة مثل زراعة الأعضاء.
  • في عام 2006 افتتح في عهده بنك مختص بحفظ الخلايا الجذعية داخل مستشفى الملك فيصل التخصصي، أما في عام 2009 تم البدء في إنشاء مستشفى الملك عبد الله التخصصي للأطفال، إلى جانب تأسيس المشروع الوطني للرعاية الصحية والشاملة.

مجال الاقتصاد

  • انتعش الاقتصاد في عهد الملك عبد الله نتيجة للعديد من الجهود التي بذلها لأجل تطويره والتي تمثلت في تأسيس عدد من المدن الصناعية، إلى جانب تقديم الدعم للباحثين عن فرص العمل من الشباب، وفي عام 2005 تم الإعلان عن إنشاء مدينة الملك عبد الله الاقتصادية، وفي العام التالي تم البدء في إنشاء مدينة الأمير بن عبد العزيز بن مساعد الاقتصادية.
  • في عام 2008 تم التوسع في إنشاء المشاريع الاستثمارية والتي تقدر بنحو 130 مليار ريال وبواقع 22 مشروع، وفي العام التالي تم تأسيس القطار الكهربائي السريع وهو قطار الحرمين لأجل تقليل المسافات بين مكة والمدينة المنورة.
  • شهد عام 2011 تم تأسيس العديد من المشروعات أبرزهم مشروع تطوير مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي، إلى جانب إنشاء العديد من الوحدات السكنية بعدد يصل إلى 500 ألف وحدة، وفي عام 2012 تم تطوير وتوسيع الحرم المكي لاستيعاب المزيد من المعتمرين والحجاج.

مجال الثقافة والرياضة

  • تأسس في عهده نادي الفروسية الجديد، إلى جانب إنشاء مؤسسة الملك عبد العزيز للعلوم الإنسانية، فضلاً عن إحياء التراث الثقافي من خلال الفعاليات الثقافية والتي تتمثل في سوق عكاظ الذي يُقام سنويًا.
  • شهد عهد الملك عبد الله أيضًا التوسع في إنشاء الملاعب الرياضية أبرزهم استاد الجوهرة بمدينة جدة، وقد بلغ إجمالي هذه الملاعب بنحو 11 ملعب.

ومن أبرز إنجازات الملك عبد الله أيضًا:

  • تأسيس هيئة حقوق الإنسان، والهيئة الوطنية لمكافحة الفساد.
  • منح المرأة حق الترشح في الانتخابات المحلية.
  • تعزيز السلام العالمي من خلال إطلاق المبادرة العربية للسلام في عام 2002، إلى جانب تأسيس مركز الملك عبد الله بن عبد العزيز العالمي للحوار بين أتباع الديانات والثقافات.