الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

التواصل مع الديوان الملكي السعودي البرقيات

بواسطة: نشر في: 6 يونيو، 2020
mosoah
الديوان الملكي السعودي البرقيات

يستقبل الديوان الملكي السعودي البرقيات التي يُرسلها مواطني المملكة العربية السعودية، مُرفق فيها الخدمة المُراد إنجازها لهم، في إطار مجموعة من الطلبات التي تمثل في طلبات العلاج داخل المملكة وخارجها، فضلاً عن الشكاوى على القطاع الخاص والجهات الحكومية، وتقديم الشكاوى ضد المسؤولين أو المواطنين.

فيما يعمل الديوان الملكي الذي يُعتبر المكتب التنفيذي للملك سلمن بن عبد العزيز على عدد من الملفات التي من بينها التواصل بين المؤسسات الحكومية وكل ما يتعلق بالشؤون الدينية والاستشارية للعلاقات الداخلية والدولية، فضلاً عن تنظيم بروتوكولات الاستقبال، ويكمُن الجانب الأهم بالنسبة للمواطنين هو دور الديوان الملكي في استقبال برقيات المواطنين وتلبيه حاجاتهم، فهيا بنا نستعرض عبر مقالنا في موسوعة التقديم على الديوان الملكي لتسديد الديون وطريقة ارسال رسالة إلى الديوان الملكي السعودي الرسمي، فتابعونا.

الديوان الملكي السعودي البرقيات

يُمكنك عزيزي القارئ التواصل عبر الديوان الملكي السعودي الرسمي لإرسال البرقيات من خلال عِدة منافذ أتاحتها المملكة العربية السعودية حيث نستعرض أبرزها فيما يلي:

سبل التواصل مع الديوان الملكي

نستوضح من خلال السطور الآتية مجموعة من سُبل التواصل مع الديوان الملكي التي يُستقبل البرقيات عبرها:

  • يُتاح التواصل مع الديوان الملكي عبر الاتصال على رقم الهاتف الأرضي 8004000000، وهو رقم مجاني حيث بإمكانك الاتصال به من المملكة العربية السعودية بدون أية تكلفة.
  • كما يُمكنك عزيزي القارئ التواصل عبر الرقم الموحد من خلال الاتصال على رقم الهاتف من خارج المملكة العربية السعودية أو داخلها من خلال الاتصال على الرقم الآتي 920030003 .
  • فيما إذا واجهتك صعوبات في التواصل مع الديوان الملكي السعودي، فبإمكانك الاتصال لطلب الدعم والمساعدة من فريق الدعم عبر الرقم الموحد التالي 920022220.
  • ملحوظة: يتم استقبال البرقيات في الديوان الملكي من الساعة الثامنة صباحًا وحتى الثانية عشر صباحًا، خلال أيام الأسبوع بدءًا من السبت إلى يوم الجمعة.

بوابة تواصل الديوان الملكي لاستقبال البرقيات

  • تُعتبر بوابة تواصل هي البوابة الإلكترونية الخاصة باستقبال برقيات المواطنين وطلباتهم وذلك من خلال الدخول على الرابط الآتي https://tawasol.royalcourt.gov.sa/، والقيام بالتسجيل للدخول.
  • إذ تستقبل بوابة تواصل شكاوى وطلبات المواطنين الموجهة ضد المسؤولين أو المواطنين في إطار تطبيق مقوله الملك عبد العزيز التي جاء فيها” أبوابنا مشرعة لكل من يرى نقصاً أو عيباً وأقول بكل شفافية (رحم الله من أهدى إليّ عيوبي)، فكل من يرى خللاً في العقيدة أو مصالح الشعب ودولتنا فنرحب به ويسعدنا ذلك”.وكذا فيتم استقبال البرقيات العاجلة أو التي تتضمن أمور عاجلة عبر الاتصالات السعودية، فيما تختلف أنواع البرقيات التي يستقبلها الديوان الملكي ما بين التهنئة التعازي، وطلب العلاج أو إيقاف القصاص في الحق العام، وتقديم الشكاوى، ومبايعة الوالي.
  • الجدير بالذكر أنه يتم استقبال الخطاب أو المعروض عبر البريد الممتاز، على أن يتم تلقي طلب واحد في اليوم من المُرسل.
  •  فيما يتم الرد على طلبات المساعدة المادية في خلال أربعة أشهر وذلك بعد إرسالها عبر البريد الممتاز واستقبال الديوان الملكي لها.
  • حيث يُخصص الديوان عدد من المنح التي يُمكنك الاستعلام عنها عبر الاتصال بالديوان الملكي، إذ تتنوع المنح ما بين المنح الدراسية والمنح المالية، والتي تُقدم إلى ذوي الاحتياجات الخاصة، ومنح الأراضي وأيضًا منح خاصة لشهداء الوطن وجنوده.
  • فيما يتم الرد عبر البريد الممتاز على منح الأراضي خلال ستة أشهر، وذلك من خلال متابعة الاتصال عبر الهاتف بالديوان الملكي.

خطوات التسجيل في تواصل الديوان الملكي

توجد بعض الخطوات التي يتوّجب على مُرسل البرقية والمُتقدم على طلب إلى الديوان الملكي القيام بها للتسجيل عبر موقع تواصل السعودي الخاص بالديوان الملكي، فإذا كنت ترغب عزيزي القارئ التواصل عبر تلك المنصة فعليك باتباع الخطوات الآتية:

الديوان الملكي السعودي البرقيات

  • عليك الدخول على بوابة تواصل الديوان الملكي بالولوج أولاً عليها.
  • ومن ثم القيام بإدخال البيانات الخاصة بك من رقم الهوية، والاسم الأول، واسم الأب واسم الجد.
  • فضلاً عن القيام بملأ البيانات الأخرى التي من بينها اسم العائلة، ورقم الهاتف والبريد الإلكتروني.
  • عليك بتأكيد البريد الإلكتروني وكلمة المرور.
  • ادخل الرمز المرئي أمامك.
  • قم بالموافقة على كافة الشروط والأحكام.
  • اضغط على كلمة تسجيل.
  • قم بكتابة كافة المعلومات الخاصة بالطلب المُقدم، إلى جانب إرفاق الأوراق التي تُثبت احتياجك إلى هذا المطلب.
  • ومن ثم الضغط على إرسال.

رقم الملك سلمان الخاص

يتساءل البعض عن رقم الملك سلمان الخاص للتواصل معه، إذ تتوافر مجموعة من سُبل التواصل مع الملك سلمان والتي نستعرضها من خلال السطور الآتية:

  • بإمكانك عزيزي القارئ التواصل مع الملك سلمان خادم الحرمين الشريفين عبر الحساب الرسمي له عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر.
  • أو من خلال التواصل عبر منصة التواصل الاجتماعي للصور انستقرام من خلال الرابط التالي.
  • فيما لا يتوافر رقم شخصي متاح للجميع للتواصل من خلاله إلى الملك سلمان بن عبد العزيز، إلا أن الديوان الملكي أصبح المنصة الأولى للتواصل بين خادم الحرمين الشريفين والمواطنين بشكلٍ مباشر، فضلاً عن الاستجابة لمطالبة من خلال البرقيات التي يتم إرسالها.

يعتذر الديوان الملكي عن تنفيذ طلبك

قد يصلك عزيزي القارئ رسالة من الديوان الملكي بالرفض وعدم الاستجابة لتنفيذ طلبك الذي قمت بإرسالها، حيث تأتي كالآتي”يعتذر الديوان الملكي عن تنفيذ طلبك”، فيما يتساءل البعض عن سبب عدم الموافقة على تقديم المساعدة، إذ توجد بعض الأسباب الكامنة وراء عدم الموافقة على البرقية التي قُمت بإرسالها إلى الديوان الملكي السعودي، وهذا ما نستوضحه فيما يلي:

  1. يتم إرسال هذه الرسالة نتيجة لعدم إرفاق ما يلزم من مستندات تثبت احتياجك الشديد للطلب الذي قُمت بإرساله عبر البرقية.
  2. كما يأتي هذا الرد إذا ما لم يتم إثبات الحاجة الفعلية والأكيدة وراء هذا الطلب.

ارسال برقية للديوان الملكي بالبريد الممتاز

بإمكانك عزيزي القارئ ارسال برقية للديوان الملكي بالبريد الممتاز EMS  من خلال الباقات التي يتم إرسالها دوليًا وداخليًا، بحيث يستفيد منها المواطنين في كل مكان، بإرسال طلباتهم إلى الديوان الملكي المتضمنة الحاجات والطلبات العاجلة والمظالم في المواطنين أو الجهات الحكومية، إلى جانب دفع الديون وطلب المنح على الأراضي والمنح الدراسية.

عرضنا من خلال هذا المقال معلومات تفصيلية حول الديوان الملكي السعودي البرقيات وأبرز الرسائل التي قد ترد منه، إذ يُعتبر الديوان الملكي السعودي هو ملازم المواطنين الأول في المملكة العربية السعودية، من خلال بوابة تواصل التي بُمكانك عزيزي القارئ الولوج إليها وإرسال برقيتك إلى خادم الحرمين الشريفين بمطلبك.

يُمكنك عزيزي القارئ متابعة المزيد عبر الموسوعة العربية الشاملة:

كيفية ارسال برقية للديوان الملكي بالبريد الممتاز ورسومها الجديدة 1441