طرق التواصل عبر الانترنت

شيرين عبد السلام 7 أغسطس، 2020

تعددت طرق التواصل عبر الانترنت وتنوعت تقنياته مع تطور الشبكة العنكبوتية التي يعود تاريخ استخدامه لأول مرة في عام 1969م فكان الغرض من اختراعها استخدامها في الأغراض البحثية في وزارة الدفاع في الولايات المتحدة الأمريكية وذلك بعد النجاح في توصيل 4 أجهزة بشبكة الإنترنت التي عُرفت آنذاك بشبكة أربانت، وفي عام 1971م شهد استخدام البريد الإلكتروني للمرة الأولى وإرساله بنجاح، وتوالت مراحل تطور الانترنت مع إطلاق العديد من البرامج والتطبيقات وإنشاء العديد من المتصفحات.

طرق التواصل عبر الانترنت

تُعرّف الشبكة العنكبوتية أو الشبكة العالمية على أنها الشبكة التي تتصل بها أجهزة الحاسوب والمحمول من أجل نقل المعلومات الرقمية التي يتلقاها المستخدم في مختلف المواقع في أسرع وقت ممكن، وتختلف سرعاته وفقًا لنوع شبكة الاتصال، ومن خلال موسوعة يمكنك الإطلاع على أبرز أنواعها من خلال موسوعة.

الاتصال المباشر

يُطلق على هذا النوع من الاتصال اسم “الاتصال الآني” وهو الاتصال التفاعلي الذي يتم بين شخصين أو أكثر، حيث يتواصل المستخدم مع شخص آخر مباشرةً باختلاف المكان وذلك يتم عبر وسيلتين وهما:

  • المحادثة الكتابية (Relay-Chat) وهي المحادثة الفورية التي يتم فيها التواصل عبر الكتابة.
  • التخاطب الصوتي (Voice-Conferencing) وهي المحادثة الصوتية التي تعتمد على التواصل عبر ارسال وتلقي الرسائل الصوتية.
  • المؤتمرات المرئية (Vide- Conferencing)  وهي المحادثة التي تعتمد على التواصل المباشر صوت وصورة والتي يتم إجرائها بشكل خاص في التواصل بين زملاء العمل، أو في حالة التواصل مع الأجانب.

الاتصال الغير مباشر

  • يُطلق عليه اسم آخر وهو “الاتصال المؤجل” وهو الاتصال الغير فوري الذي يعتمد على التواصل عبر البريد الإلكتروني.
  • حيث أن المستخدم يرسل الرسالة النصية للمرسل إليه والتي قد يكون مُرفق بها صورة أو مقطع فيديو أو ملف نصي.
  • ولا يتلقى الرد في نفس اللحظة بل يستغرق الأمر فترة قد تطول أو تقصر في الرد على الرغم من إرسال الرسالة في ثوانٍ عدة، ولكن الأمر يعتمد على المرسل إليه الذي قد لا يكون متاحًا لرؤية الرسالة.
  • ولا يقتصر الاتصال الغير مباشر على الرسائل النصية فحسب بل أيضًا يشمل الرسائل الصوتية.

طرق الاتصال بشبكة الإنترنت

الاتصال الهاتفي

  • من أبرز طرق التواصل الشائعة عبر الإنترنت، وعلى الرغم من أنه من الطرق منخفضة التكلفة إلا أنه يعيبه البطء في سرعة الإنترنت الذي يلاحظه المستخدم من خلال تحميل البيانات على صفحات الشبكة.
  • وهو يعتمد على الربط بين شبكة الإنترنت والحاسوب من خلال جهاز المودم الذي ينقسم إلى المودم الداخلي أو الخارجي.
  • من بين أبرز أسباب بطء هذا النوع من الاتصال هو اشتراك أكثر من جهاز حاسوب عبر الشبكة من خلال المودم.
  • كما أن استخدام الهاتف في بعض الأحيان قد يؤثر بالسلب على السرعة، ويتم الاتصال بالإنترنت من خلال الإشارات الرقمية التي يطلقها جهاز المودم متوجهة نحو الهاتف.

الاتصال اللاسلكي عبر الإنترنت

وهو الاتصال الذي يعتمد على استخدام الشبكات اللاسلكية في توصيل الإنترنت بالأجهزة في مختلف الأماكن سواء في المنازل أو المكاتب وغيرها، وهو تتمتع بالعديد من المميزات من أبرزها التمتع بالخصوصية في الاستخدام حيث أن هذه الشبكات يتم تفعيلها بواسطة كلمة المرور لحمايتها من السرقة، إلى جانب دورها الفعال في التقليل من معدل التشويش، وتتمثل أنواع هذه الشبكات فيما يلي:

  • شبكة واي فاي Wi-Fi.
  • شبكة ويماكس WiMax.

الاتصال عبر DSL

  • يُطلق عليه الخط المشترك الرقمي Digital Subscriber Line وهو يعتمد على استخدام جهاز DSL مودم الذي يربط ما بين جهاز الحاسوب وشبكة الهاتف.
  • وتتراوح سرعاته ما بين 128 كيلو بايت في الثانية الواحدة حتى 24 ألف كيلو بايت في الثانية الواحدة، ويختلف عن الاتصال الهاتفي في عدم اعتماده على رقم الهاتف من أجل الاتصال بالشبكة.
  • وهو يعد من أقدم طرق الاتصال حيث يعود تاريخ ظهوره للمرة الأولى في عام 1988م وقد تم إطلاقه من قبل جوي ليشليدر.

الاتصال الخلوي للإنترنت

  • يعد هذا النوع من الاتصال من أحدث اشكال الاتصال بالإنترنت والذي يعتمد على توصيل أجهزة المحمول به.
  • وبالتالي فهو يعتمد على استخدام الاتصال اللاسلكي وتختلف سرعاته وفقًا لنوع التقنية الخلوية المستخدمة سواء الجيل الثالث 3G أو الجيل الرابع 4G والذي يتميز بسرعاته الأعلى من الجيل الثالث حيث تتجاوز 50 ميجا بايت/ الثانية.
  • ولكن الجيل الثالث يصل في سرعاته إلى 2.0 ميجا بايت/ الثانية.

الاتصال عبر القمر الصناعي

  • في هذا النوع يتم استخدام الأقمار الصناعية في الاتصال بشبكة الإنترنت وهو يعتمد في سرعته وفقًا لمدى ثبوت مدارها ويتميز بسرعته الفائقة في تحميل البيانات إذ أنها تصل إلى 512 ميجا بايت في الثانية الواحدة.
  • ويتم نقل البيانات بواسطة موجات الطيف الكهرومغناطيسية التي تحمل إشارات قوية وثنائية الاتجاه.

كيفية الاتصال بالإنترنت عن طريق الهاتف

يعتمد الاتصال بالإنترنت عبر الهاتف المحمول على ثلاث أنواع من السرعة وهم:

اتصال الجيل الثالث 3G

وهو أقدم أنواع السرعات وأقلها ويستخدم على نطاق ضيق في تصفح مواقع الإنترنت وإرسال الرسائل عبر البريد الإلكتروني.

اتصال الجيل الرابع 4G

وهو النوع الأكثر شيوعًا في الاتصال بالإنترنت بسبب الكفاءة العالية في سرعاته مقارنةً بالجيل الثالث واستخدامه على نطاق أوسع في تصفح مختلف المواقع من بينها مواقع التواصل الاجتماعي، كما أنه يتميز بكفاءته في الاتصال بشبكة الإنترنت في المناطق النائية التي يصعب فيها التقاط شبكة الإنترنت.

اتصال الجيل الخامس 5G

وهو أحدث ما تم التوصل إليه في تقنيات سرعات الإنترنت ولكن لم يتم تطبيقه في الهواتف المحمول، ويتميز بأعلى السرعات التي تفوق سرعات الجيل الرابع.

الاتصال بالإنترنت عبر شبكة واي فاي Wi-Fi

هواتف الآندرويد

للاتصال بشبكة واي فاي لهواتف الآندرويد يتم اتباع الخطوات التالية:

  • في الخطوة الأولى يتم الدخول على قائمة الإعدادات Settings في الهاتف، ومن ثم النقر على الشبكات اللاسلكية والشبكات Wireless & Networks.
  • اضغط بعد ذلك على خيار إعدادات واي وفاي Wi-Fi Settings، ومن ثم يتم الضغط على أيقونة التحقق الخاصة بتوصيل الجهاز بالشبكة.
  • في الخطوة التالية اختر نوع الشبكة ومن ثم يتم إدخال كلمة المرور الخاصة بها، وإذا كانت مفتوحة فلن تحتاج إلى إدخال كلمة المرور.

هواتف الآيفون

  • يتم الدخول على قائمة الإعدادات Settings ومنها يتم الضغط على شبكة واي فاي Wi-Fi.
  • سيظهر لك الهاتف الشبكات المتاحة للاتصال بها.
  • يتم بعد ذلك تحديد اسم الشبكة التي ترغب في الاتصال بها، ومن ثم إدخال كلمة المرور إذا كانت الشبكة مؤمنة بالأساس، ومن ثم ستظهر لك أيقونة الشبكة باللون الأرزق كإشارة إلى تفعيل الاتصال.

مراجع

1

2

 

طرق التواصل عبر الانترنت

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د