الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن شبكات التواصل الاجتماعي

بواسطة: نشر في: 1 نوفمبر، 2020
mosoah
بحث عن شبكات التواصل الاجتماعي

نُقدم إليك عزيزي القارئ بحث عن شبكات التواصل الاجتماعي social media site وأثر استخدامها على الفرد والمجتمع في إطار حرص العديد من مُستخدمي منصات التواصل على الإبقاء المستمر في التواصل وعبر منصات متنوعة، فمن لا تجده من الأصدقاء على الفيسبوك حتمًا ستجده على الإنستغرام أو الواتساب أو تويتر.

فإن تلك المواقع أصبحت تُشكل حالة من الألفة مع النفس بما يدفع المتابعين للانعزال مع مضمونها وما تتضمنه من محتوى قادر على جذب انتباه القاعدة العريضة من الشباب في شتى بقاع الأرض، بل والكبار في العمر.

حيث إنها عبارة عن الشبكة التي يتواصل من خلالها عدد من الأشخاص، بما يسمح لهم بالتفاعل والتواصل، عبر المنافذ المختلفة التي من أبرزها الفيديوهات والرسائل، والتعليقات في منصات التواصل.

إلى جانب كوّن تلك المنصات باتت واحدة من أهم منصات الترويج للمنتجات والإعلان عن البضائع، لذا نستعرض سلبيات التواصل الاجتماعي وخاتمة عن مواقع التواصل الاجتماعي في مقال عن وسائل التواصل الاجتماعي وشبكاته عبر موسوعة في عرض لأبرز المنصات، فتابعونا.

بحث عن شبكات التواصل الاجتماعي

  • 3 مليار مُستخدم لشبكات التواصل الاجتماعي عبر منصات التواصل المختلفة التي تتمثل في؛ تطبيق الفيس بوك والانستغرام وتويتر وفليكر ويوتيوب، فما باتت من أبرز سُبل التواصل فيما بين الأصدقاء والطلاب بل والعائلة الواحدة؛ وذلك من خلال الفيديوهات والمراسلات الصوتية ومشاركة المحتوى مع الجميع فور حدوثة.
  • يأتي هذا في إطار الدمج الذي حققته شبكات التواصل الاجتماعي مع الهواتف الذكية التي أصبحت تلتقط الصور وتدمج الصوت بالصورة، ومن ثم تبثّها عبر منصات التواصل الاجتماعي، بعدما تتصل تلك الأجهزة عبر الإنترنت.
  • إذ أن الهدف الرئيسي من شبكات التواصل لاجتماعي هو التواصل الفعّال والجاد بين أطراف عملية الاتصال communication؛ القائمة على المُرسل والمُستقبل وقناة الاتصال؛ فيما تتمثل تلك القنوات في شبكات التواصل الاجتماعي.
  • فيما تطورت الاستخدامات الخاصة بشبكات التواصل الاجتماعي وتمثلت في حملات التسويق والترويج للمنتجات والمشاريع والأفكار، وعلى صعيدٍ أخر استخدمها الكثير من السياسيين في الترويج لأعمالهم والحملات الانتخابية الخاصة بهم، كما برز دور شبكات التواصل أثناء فترة انتشار وباء كورونا ” كوفيد -19 ” في توضيح آليات الوقاية والعلاج والحجر المنزلي أثناء الحجر المنزلي من هذا الوباء العالمي.

تعريف وسائل التواصل الاجتماعي

  • قبل أن نتعرف على تعريف مفهوم وسائل التواصل الاجتماعي يجب أن نتعرّف على حجم مُستخدمي تلك المنصات لنعي أهمية تلك المنصات والتواصل من خلالها؛ فقد بات أكثر من ملياري شخص يُقبلون على استخدام الفيس بوك Facebook .
  • بالإضافة إلى مليار وتسعة شخص يستخدمون تطبيق اليوتيوب، وكذلك بالنسبة لاستخدام الماسنجر Facebook Messenger بمعدل مليار وثلاثة مستخدم، وكذا بالنسبة للـInstagram  فقد بلغ عدد مستخدميه مليار.
  • فماذا عن تعريف تلك الوسائل والمنصات هذا ما نطرحه فيما يلي؛ إذ أنها تلك الوسائل التي تعتمد على التكنولوجيا المتاحة عبر شبكة الإنترنت، حيث باتت تُستخدم عبر الأجهزة المختلفة التي من بينها التابلت والحاسوب والهواتف الذكية.
  • فيما ورد في قاموس المعاني أن كلمة تواصل تُشير إلى؛ تواليه أو أنها تعني التتابع ولم تنقطع.

سلبيات مواقع التواصل الاجتماعي

توجد عدد من السلبيات التي تتجسد في استخدام شبكات التواصل الاجتماعي، وتأثيرها على الفرد والمجتمع، إذ تتمثل في عدد من المضار التي من أبرزها ما يلي:

  • عدم القدرة على التفاعل مع الآخرين في العالم الواقعي؛ إذ يتم التبادل بين العالم الافتراضي والواقعي.
  • فيما أن العالم الافتراضي عبر منصات التواصل الاجتماعي كالفيس بوك وتويتر والانستغرام التي تُعد من العوامل الافتراضية التي يحصل الإنسان من خلالها على مجموعة من العلاقات الشخصية التي تجعله في حالة من التفاعل ولكن مع بيئة تخيلية وغير واقعية.
  • تُهيمن شبكات التواصل الاجتماعي على تركيز رواده من خلال تكثيف الأخبار وتلاحقها سواء على الصعيد الشخصي أو الأخبار المحلية والعالمية، مما يجعله في حالة من التشتت؛ خاصة عندما يتفاعل الإنسان معها في حالة مباشرته لأعمال أخرى، إذ أن الصين والهند تمنع التواصل أثناء وقت العمل؛ مما جعلها من عوامل الازدهار والتقدم.
  • التسبب في اضطرابات النوم؛ كنتيجة للتعرُّض إلى إضاءة شاشة الحاسوب والهاتف الذكية، بالإضافة إلى التأثير على إنتاجية العمل وكفاءته في اليوم التالي.
  • الحد من الخصوصية الشخصية، حيث إن به اختراق واضح ومباشر لحقوق الشخص، فيما تحصل شبكات التواصل الاجتماعي على العديد من الأخبار الخاصة بالمستخدمين؛ كالأطعمة التي يُفضلونها، بالإضافة إلى البيانات الشخصية المتمثلة في أفراد العائلة وماذا يحب أو يكره الشخص وخط سيره بالتحديد؛ ما يجعل البعض قادرين على الوصول إليه.
  • السماح بمواصلة التعرُّف على الآخرين سواء بإرادتهم أو رُغمًا عنهم، من خلال التسلط الإلكتروني الذي يُعرّف بأنه cyber bullying، مما يُعرّض الشخص للتوتر والوقوع تحت ضغط.

أبرز مواقع شبكات التواصل

نستعرض في السطور التالية أكثر شبكات التواصل الاجتماعي التي باتت الشريحة الأكبر من الطلاب والشباب في مختلف أنحاء العالم، وهي التي تتمثل في الفيسبوك والانستغرام وتويتر وهذا ما نتعرض له بالتفصيل فيما يلي:

فيسبوك Facebook

  • هي شبكة التواصل الاجتماعي الأبرز والأكثر استخدامًا بين وسائل التواصل الأخرى.
  • إذ أن نسبة رود مواقع التواصل الاجتماعي عبر الفيسبوك هي التي تتمثل في ملياري شخص حول العالم.
  • تم إطلاق هذا التطبيق منذ عام 2004 مـ  على يد مارك زوغربيرغ، مما جعل المجال مفتوحًا أمام العالم أجمع للتواصل في تجربة فريدة من نوعها.
  • حيث سمح هذا التطبيق بمشاركة الصور والفيديدوهات والمعلومات، إلى جانب الدردشة عبر برنامج Facebook Messenger والذي يُعد التطبيق الثاني من حيث القدرة على التواصل بين الأشخاص.

تويتر Twitter

  • يعتمد هذا التطبيق على التغريدات التي لا تزيد عن 280 حرف مما لا يسمح بالأحاديث الطويلة على عكس الفيس بوك.
  • ولكنه يسمح بالتواصل مع الأفراد والمؤسسات من خلال ما يرد من تغريدات في تويتر.
  • فيما يُمكنك عزيزي القارئ مُتابعة تغريدات الشخصيات البارزة العامة من الفنانين والمسؤولين السياسيين الشيوخ والمثقفين من خلال البحث عنها في كلمات افتتاحية لتجدها عبر تويتر.
  • الجدير بالذكر أنه يصعب على البعض إيجاد رواد موقع التواصل تويتر بسهولة ويُسر.
  • فيما يُعتبر هو المنفذ الأول لتغريدات الرؤساء حول العالم وخاصة في الدول المتقدمة، فأبرز تغريدات الرئيس الفرنسي ورئيس الولايات المتحدة الأمريكية هي التي توجد على هذه المنصة.

الانستغرام Instagram

  • هو من أشهر المواقع التي تختص بعرض الصور، إذ أنه يعرض الصور والفيديوهات، لذا فقد برز الاهتمام به بشكل متصاعد لما له من تخصص في نشر الصور التي باتت تُلبي ولع وجنون البعض بتصوير أنفسهم ورحلاتهم.
  • كما أنها منصة لعرض أخبار النجوم وصورهم وأبرز المغامرات التي يقومون بها.
  • أطلق الانستغرام لأول مرة في السادس من أكتوبر لعام 2010.

سناب شات snaps

  • يُعتبر السناب شات snaps من أشهر شبكات التواصل الاجتماعي التي راجت في عدد من الدول العربية.
  • إذ أنها المنصة الأولى التي تهتم بعرض الصور والفيديوهات للأعضاء على منصات التواصل الاجتماعي.
  • فيما تتميز بكونها لا تحتفظ بتلك الفيديوهات أو الصور لوقتٍ طويل.

خاتمة عن مواقع التواصل الاجتماعي

لا يُمكننا التغافل عن أن شبكات التواصل الاجتماعي باتت من أهم وأبرز آليات الوصول إلى المعلومة بل والأخبار، لما تمتلكه من قدرة على التواصل بفعالية وكفاءة عالية، بالإضافة إلى القدرة على الدمج والتنوع في الوسائط المتعددة من صور ورسوم وفيديوهات بما يُسهل التواصل مع الأفراد وبعضهم البعض.

لكل الورود أشواك فنجد أن لمواقع التواصل الاجتماعي أنيابها التي تتمثل في التطاول ربما على الأفراد وبعضهم البعض أو التعدي على الخصوصية، وكذا بالنسبة للتطاول على رموز الدول والديانات، والترويج للشائعات والحط من الديانات وتسفيه المبادئ والتقاليد من أجل إعلاء كلمة الشر أوفي المقابل تُرفرف الرايات البيضاء وتسمو كلمة الحق فهي ساحة لحرية التعبير المنضبطة وتوجيه الرأي العام إلى مصلحة الأمم والشعوب ومنفذ هام للطاقات الشبابية في العالم العربية.

لذا على كل منا أن يعي أنه يملك سلاحًا فتاكًا في يده ومعول فإما أن يبني به ويدافع عن وطنه وإما أن يهدم به ويُحط فأيهما تختار يا عزيزي؟!.

قدمنا إجابة وشرح وافي في بحث عن شبكات التواصل الاجتماعي السلبيات والإيجابيات، وذلك لكي نوفر عناء البحث عن تلك الإجابة في كافة الكتب والمراجع، والدراسات العلمية.

فيما يُمكنك عزيزي القارئ مُتابعة المزيد عبر الموسوعة العربية الشاملة بقراءة انواع الاتصالات الحديثة المميزات والسلبيات مع المراجع.

المراجع

1-

2-

3-

4-

5-