الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

من هو مؤسس جوجل

بواسطة: نشر في: 23 سبتمبر، 2020
mosoah
من هو مؤسس جوجل

في الفقرات التالية سنعرض لكم إجابة تفصيلية على سؤال من هو مؤسس جوجل ، فالإضافة إلى عرض مجموعة من المعلومات عن تلك الشركة، فجوجل (Google) هو عبارة عن محرك بحث يتم إدارته من خلال شركة تقع في ولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية، وفي الأساس فإنها تتبع شركة (Alphabet Inc)، وقد تأسست الشركة في عام 1998 ميلادياً، ومن الجدير بالذكر أنه في الوقت الحالي يقوم محرج البحث جوجل بالتعامل مع ما يقرب من 70% من إجمالي عمليات البحث الموجودة على الإنترنت.

كما تقوم الشركة بتقديم العديد من الخدمات للمستخدمين، والتي يصل عددها إلى أكثر من خمسين خدمة، مثل خدمة إنشاء المستندات، والبريد الإلكترونية، بالإضافة إلى العديد من التطبيقات التي تعمل على الهواتف النقالة الذكية، الأمر الذي يجعلها من أكبر الشركات في عالم الإنترنت والتكنولوجيا، وفي الفقرات التالية من موسوعة سنعرض لكم نبذة مختصرة عن مؤسس شركة جوجل، فتابعونا.

من هو مؤسس جوجل

استطاعت شركة جوجل الاستحواذ على العديد من الشركات على مدار السنين، فقد قامت بضم شركة (Motorola Mobility) إليها، الأمر الذي ساعدها على إصدار العديد من أجهزة الهواتف الذكية مع حلول عام 2012 ميلادياً، لذلك يتم تصنيف شركة جوجل بأنها واحدة من ضمن أكبر أربع شركات عالمية ذات تأثير كبير في عالم التنولوجيا، والشركات الثلاثة الباقية هي Microsoft، وApple، وIBM، وإليك عزيزي القارئ في السطور التالية نبذة عن مؤسس تلك الشركة.

مؤسس جوجل

تأسيس شركة جوجل يعود فضله في الأساس إلى اثنين، وهما سيرجي برين، ولاري بايج، ولاري بايج هو رجل أعمال مختص في دراسة الكمبيوتر، وقد وُلد في اليوم السادس والعشرين من شهر مارس لعام 1973 ميلادياً في ولاية ميشيغان، وبالتحديد في إيست لانسنغ، وكان والداه خبيران في الكمبيوتر، فاتبع خطاهم وتعلم على يدهم، وتخرج من الثانوية والتحق بجامعة ميشيغان لدراسة الهندسة، وبعد الحصول على الشهادة الجامعية قرر أن يقوم بعمل الدراسات العليا في تخصص هندسة الكمبيوتر، وبالفعل قام بإجراء الدراسات العليا في جامعة ستانفورد، وفي تلك الفترة قابل زميله بسيرجي برين.

أما عن سيرجي، فاسمه بالكامل هو سيرجي ميخائيلوفيتس برين، وُلد في اليوم الواحد والعشرين من شهر أغسطس لعام 1973 ميلادياً في روسيا، وبالتحديد في موسكو، وعند حلول عام 1979 ميلادياً وعندما بلغ السادسة من عمره هاجر مع والديه إلى الولايات المتحدة الأمريكية، ودرس علم الكمبيوتر والرياضيات في جامعة ميريلاند، وحصل من الجامعة على درجة البكالوريوس، ومن ثم قرر إكمال الدراسات العليا في جامعة ستانفورد، فقابل زميله بلاري، وشرعوا سوياً في وضع خططهم لإطلاق شركة جوجل.

تاريخ جوجل

بدأ الاثنان بفكرة إنشاء محرك بحث يقوم بإدراج النتائج بناءً على شعبية المواقع والصفحات، وذلك من خلال عرض الصفحة الأكثر شعبية والأفضل من نتيجة الفائدة عند القيام بأي عملية بحث، وبفضل العمل الجاد الذي قام به الزميلين، قد استطاعا إطلاق محرك البحث جوجل في عام 1998 ميلادياً، والذي أصح الآن المحرك الأكثر شعبية على مستوى العالم.

مع حلول عام 2006 ميلادياً، قام شركة جوجل بشراء موقع (YouTube)، والذي يُعد أشهر موقع في العالم لمقاطع الفيديو، وقد تمت صفقة الشراء مقابل 1.65 مليار دولار أمريكي، ومع حلول شهر سبتمر لعام 2013 ميلادياً، تم إدراج لاري بايج ضمن قائمة أغنى أربعمائة شخص في الولايات المتحدة الأمريكية، فكان ترتيبه الثالث عشر، ومع حلول شهر أكتوبرلنفس العام، استطاع بايج الحصول على المرتبة السابعة عشر في قائمة أقوى الشخصيات المؤثرة عالمياً لعام 2013 ميلادياً.

أما عن سيرجي برين، فقد قام بشغل منصب الرئيس التنفيذي لشركة (Alphabet) والتي تُعد الشركة الأم لشركة جوجل، وكان يعمل في هذا المنصب بجوار زميله بايج، حتى تنجيا عن عملهم مع حلول شهر ديسمبر لعام 2019 ميلادياً،

وفي اليوم العاشر من شهر أغسطس لعام 2015 ميلادياً، قام بايج وبرين بإعادة هيكلة أقسام شركة جوجل، وإدراجها ضمن شركة جديدة أطلقوا عليها اسم (Alphabet)، وشغل بايج منصب المدير التنفيذي، أما عن برين فشغل منصب الرئيس المعني، ومع حلول شهر نوفمبر لعام 2016 ميلادياً تم إدراج برين ضمن قائمة فوربس للمليارديرات، والتي حصل فيها على المرتبة الثالثة عشر، وكان في المرتبة العاشرة لأشهر المليارديرات في الولايات المتحدة الأمريكية، وفي اليوم الثالث من شهر ديسمبر لعام 2019 ميلادياً، أعلنا بايج ودروين عن أدوراهم ومناصبهم في شركة (Alphabet).

سبب تسمية جوجل بهذا الاسم

تم اشتقاق اسم محرك البحث جوجل من كلمة (Googol)، وهي كلمة تشير إلى الرقم 1 والذي يتبعه مائة صفر، وسبب التسمية إشارة إلى أعداد المعلومات التي يبحث عنها المستخدمون على الإنترنت من خلال محرك البحث جوجل، ومن الجدير بالذكر أن هناك اسم أخر قد تم إطلاقه على الشركة، وهو (Backrub)، وباكروب هو محرك بحث قد قام سيرجي ولاري بتأسيسه في وقت سابق، وقد تم إطلاق هذا الاسم عليه لأنه يتكون من العديد من الروابط الخلفية، التي تُرتب وفقاً لأهميتها.

ولكن مع حلول عام 1997 ميلادياً، شعر بايج أن هذا الاسم لم يكن بالمثالي، لذلك بدأ في الاستعانة برفاقه للوصول إلى اسم محرك بحث مميز وجديد، وبعد رحلة طويلة من التفكير البحث في الاسم، فاقترح عليه صديقه شون أندرسون بأن يقوم بتسمية الشركة (googolplex)، ولكن شعر بايج بأنها كلمة طويلة، فقرروا اختصار الاسم إلى (Google)، ومع حلول يوم 15 سبتمبر لعام 1997 ميلادياً، تم تسجيل شركة جوجل لتصبح واحدة من أضخم الشركات في مجال الإنترنت والتكنولوجيا على المستوى العالمي.

معلومات عن جوجل

إليك عزيزي القارئ في السطور التالية معلومات هامة وشيقة عن محرك البحث العالمي جوجل، والتي قد تكون لم تسمع عنها من قبل:

  • أول صفحة ويب تم فهرسة رابطها من خلال محرك البحث جوجل هي صفحة لاري بايج.
  • أول مستثمر في شركة جوجل هو (Andy Bechtolsheim)، وذلك لأنه في شهر أغسطس لعام 1998 ميلادياً قام باستثمار ما يقرب من مائة ألف دولار.
  • في عام 1998 ميلادياً تم وضع علامة تعجب بجانب كلمة جوجل !Google، مثل علامة التعجب الموجودة بجانب ياهو !Yahoo، ولكن مع حلول عام 1999 ميلادياً تم استبدال تلك العلامة وتسمية المحرك Google.com.
  • مع حلول شهر يونيو لعام 2000 ميلادياً قامت شركة أبحاث (NPD) بتصنيف جوجل كأفضل محرك بحث على المستوى العالمي.
  • في عام 2002 ميلادياً رغبت شركة ياهو في شراء وامتلاك شركة جوجل، بصفقة تبلغ ثلاثة مليار دولار أمريكي، ولكن رفض مؤسسي شركة جوجل العرض.
  • منذ بداية إطلاق شركة جوجل في عام 1998 ميلادياً، استطاع فريق الرسامين والمصممين تصميم أكثر من ألفي شعار ورسمة على (Google Doodles).
  • في الفترة من عام 2004 إلى عام 2018 ميلادياً، ارتفعت القيمة السوقية لشركة (Alphabet)، لتصل إلى ألف دولار أمريكي بينما كانت خمسين دولاراً فقط في السابق.
  • بعد مرور ما يقرب من عشرين عاماً على تأسيس شركة (Alphabet)، وفي عام 2017 ميلادياً، توصلت إيرادات الشركة إلى ما يقرب من مائة وعشرة مليار دولار أمريكي.
  • المساهم الرئيسي لإيرادات شركة (Alphabet) وجوجل هي الإعلانات، ففي عام 2017 ميلادياً قد وصلت نسبة الأرباح العائدة من الإعلانات إلى 84% من إجمالي الإيرادات.
  • استطاعت شركة جوجل الحصول على جائزة أفضل مكان للعمل، وقد استطاعت الحصول على تلك المرتبة لفترة تصل إلى ست سنوات.
  • في بداية الأمر كان الشعار الرسمي لشركة جوجل هو (Don’t be evil)، ولكن مع حلول عام 2015 ميلادياً قامت الشركة الأم (Alphabet) استبدال الشعار وجعله (Do the right)، وتم الاحتفاظ بالشعارات في المدونة الرسمية لقواعد سلوك جوجل.
  • في عام 2009 ميلادياً خرج كيفين بانكستون محامي مؤسسة Electronic Frontier Foundation بقول مقولة غريبة، وهي أن محرك جوجل يعرف كل شيء عنك، فيعرفك أكثر من والدتك).
  • في عام 2017 ميلادياً، حلت جوجل مكان شركة ياهو، واستطاعت أن تكون محرك البحث الافتراضي لمحرك (Mozilla Firefox).
  • تنتشر مكاتب شركة جوجل في أكثر من خمسين دولة حول العالم، وتمتلك في تلك الدول ما يقرب من سبعين مكتباً.
  • موظفي شركة جوجل يُعرفون باسم (Nooglers)، وهو اختصار لكلمة موظف جديد في جوجل (New Googlers)، وكان الموظفون يرتدون قبعات ملونة تُميزهم ويعرفون بها.
  • شجعت شركة جوجل أن يقوم الموظفون بالعمل على المشاريع الأخرى، الأمر الذي ساعد في تأسيس العديد من المشايع العالمية مثل AdSense، وOrkut، وGmail.
  • يستقبل محرج البحث جوجل أكثر من ثلاثة مليار ونصف عملية بحث بشكل يومي، وفي خلال العام الواحد يتم استقبال ما يقرب من 1.2 تريليون عملية بحث.
  • تم إدراج كلمة (Google) ضمن كلمات قاموس أكسفورد للغة الإنجليزية، وتم إدراج الكلمة كفعل، بمعنى القيام بالبحث عن المعلومات عبر الإنترنت من خلال محرك البحث العالمي جوجل.

وبهذا عزيزي القارئ نكون قد قدمنا لكم إجابة تفصيلية على سؤال من هو مؤسس محرك البحث جوجل، بالإضافة إلى توضيح تاريخ تأسيس الشركة وأهم التطورات والأحداث الخاصة بها، بالإضافة إلى عرض مجموعة من المعلومات عن شركة جوجل، وعن الشركة الأم (Alphabet).