الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن محرك البحث قوقل شامل مع المراجع

بواسطة: نشر في: 3 أبريل، 2020
mosoah
بحث عن محرك البحث قوقل

نقدم لك في هذا المقال بحث عن محرك البحث قوقل الذي يعد الأشهر على مستوى العالم، ومن أهم المواقع الأساسية التي تستخدم بشكل يومي على الإنترنت للبحث عن كافة مختلف المواقع الأخرى بمختلف مجالاتها والتي يعرضها الموقع للمستخدم في وقت قياسي في ثوانٍ قليلة، فمن خلاله يمكنك الوصول إلى المعلومات المطلوبة لإنجاز الأبحاث العلمية، إلى جانب أنه يمثل الأداة الأساسية في تحميل الكتب والصور، فمن خلال إدخال الكلمة المفتاحية داخل مستطيل البحث تتمكن من الحصول على أكبر قدر من النتائج ذات الصلة بالكلمة المفتاحية.

بحث عن محرك البحث قوقل

موقع جوجل بمثابة المرشد الإلكتروني لك الذي من خلاله تتمكن من التعرف على أفضل وأشهر المواقع في مختلف المجالات، حيث يعتمد في ترتيب نتائجه على المواقع الإلكترونية الأكثر زيارة والأفضل في المحتوى، في موسوعة يمكنك التعرف على تاريخ إنشاء هذا الموقع وأبرز المزايا التي يتمتع بها.

تاريخ إنشاء جوجل

  • يعود تاريخ إنشاء هذا الموقع إلى عام 1998م في ولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية، وهو بالأساس كان عبارة عن مشروع من المشروعات البحثية في جامعة ستانفورد من خلال طالبيها وهما سيرجي بيرين ولارج بيدج، حيث كان الهدف من فكرة من هذا المشروع هو تصميم موقع إلكتروني يقوم على إظهار نتائج البحث عبر إدخال الكلمات المفتاحية، وذلك من خلال استخدام لغة برمجية خورزامية تقوم على عرض النتائج وترتيبها من المواقع الأقل أهمية إلى المواقع الأكثر أهمية، ومنذ ذلك الحين تم إطلاق موقع جوجل الذي كان يُعرف في البداية قبل تطويره باسم “Page Rank”.
  • مع تطور شركة جوجل ومنافستها القوية مع محركات البحث الأخرى مثل Yahoo بدأت تتلقى العديد من العروض التي تتمثل في الكثير من الخدمات مثل أبرزها البريد الإلكتروني “Gmail”‘، كما أنها في عام 2012م استطاعت شراء شركة موتورولا التي كانت تعد آنذاك من أشهر شركات الهواتف المحمولة في العالم.

كيف يعمل محرك البحث قوقل

من أجل ظهور صفحة نتاءج البحث المطلوبة يمر الموقع بالعديد من الآليات أبرزها:

  • الزحف والفهرسة: وهي تعتمد على سرعة وصول جوجل لأفضل المحتويات التي تتلاءم مع الكلمة المفتاحية التي تم إدخالها، وذلك يعتمد على فهرس جوجل الذي يتجاوز حجمه مليار جيجا بايت.
  • الخوارزميات: وهي مجموعة من البرامج المطورة التي تقوم على البحث بدقة عن النتائج الأفضل وإظهارها للمستخدم.
  • التخلص من المواقع العشوائية: من أجل إظهار النتائج الأكثر إفادة للمستخدم فإنه في المقابل أيضًا يتم التخلص من المحتويات الغير مطلوبة مثل المواقع المخترقة والتي تضم محتويات بجودة سيئة.

مميزات محرك البحث جوجل

يتمتع محرك البحث جوجل بالعديد من المزايا التي تجعله محرك البحث الأول في العالم حيث يستحوذ على نسبة 56% من النسبة الإجمالية لاستخدام محركات البحث الأخرى، ومن أبرزها ما يلي:

  • يقدم الموقع للمستخدمين العديد من الخدمات المميزة التي تغنيهم عن البحث عن مواقع أخرى مثل خدمة الترجمة لمختلف دول العالم، فمن خلاله يتمكن المستخدم من معرفة معنى الكلمة باللغات الأخرى وسماع نطقها الصحيح، وهذا يوفر وقتًا كبيرًا عليه في المدة التي سيستغرقها في الوصول لموقع ترجمة مناسب.
  • من خلال موقع جوجل يمكن الاحتفاظ بعناوين المواقع الإلكترونية التي يرغب في زيارتها مرة أخرى دون الحاجة إلى البحث عليها مرة أخرى.
  • يساعد المستخدم في الوصول للمواقع الجغرافية من خلال خدمة خرائط جوجل “Google Maps”.
  • لا تتوقف خدمات جوجل عند هذا الحد، فمن خلاله يمكنك إنشاء البريد الإلكتروني المرتبط مباشرةً بالموقع المعروف باسم “Gmail”.
  • ينافس بقوة شركة مايكروسوفت في البرامج المكتبية “Microsoft Office”، وذلك لأنه يضم برامج إنشاء المستندات “Google Document” الذي يشبه برنامج الوورد “Microsoft Word”.
  • يضم أنواع لا حصر لها من التطبيقات التي يحتاج إليها المستخدم في كافة المجالات سواء في التواصل الاجتماعي أو الصور أو الألعاب أو التعليم الإلكتروني، وذلك من خلال خدمة “Google Play” لهواتف الآندرويد.
  • من خلال موقع جوجل يمكن تعلم أساسيات التسويق الإلكتروني من خلال الدورات التعليمية المجانية التي يقدمها في هذا المجال “Google Garage“.
  • يستطيع المستخدم من خلاله أيضًا التعرف على حالة الطقس عبر عرض درجات الحرارة العظمى والصغرى في المدينة التي يعيش فيها لأنه يعتمد على تحديد موقعه الجغرافي بدقة.
  • يساعدك على تحويل العملات بمختلف أنواعها والتعرف بدقة على قيمتها المالية.

مراجع

1