الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي أنواع الدهان ؟

بواسطة: نشر في: 1 مارس، 2018
mosoah
أنواع الدهان

بالتفصيل تعرف على انواع الدهانات المختلفه ومميزاتها وهي عبارة عن مواد مركبة ذات قوام سائل وثقيل، فتتكون الدهانات من البودرة العائمة التي توجد بوسط سائل، وبمجرد القيام بدهن الأسطح فإنه يتحول لطبقة رقيقة للغاية ،يتم إستخدامها في تغليف الحوائط بطبقة رقيقة فتتحو لطبقة صلبة ملتصقة بالجدران، ويمثل الدهان قشرة ملساء من شأنها أن تغطي عيوب الجدران والأسقف فتعطيه منظر جميل، ويعد الدهان من أهم الخطوات حين إنشاء أي بناء.

أنواع الدهان :

وتمتاز الدهانات بأنه من الممكن تلوينه ووضع النقوش المختلفة عليه بحيث يتناسب مع المكان ومع قطع الأثاث التي توجد به، فهناك بعض الأنواع المختلفة من الدهان، ومن وظائف الدهانات أنها تضفي للأسطح لمسة جمالية وتحميه من أية عوامل خارجية، وتكتسب طبقة الدهان الصلابة الخاصة بها من عدد من العوامل مثل إتحاد الطبقة مع الأوكسجين أو عن طريق تبخره، وبفعل بعض التغيرات الكيماوية، أو بسبب التسخين، وتختلف أنواع الدهانات وهذا ما سنتحدث عنه بمقالنا هذا الآن.

أنواع دهانات الجدران :

الدهانات العادية :

يعتبر هذا النوع من الدهان هو الأوسع وأكثر إنتشاراً، وذلك لأنه رخيص الثمن يتناسب مع كافة الغرف بخاصة المطبخ وغرف الأطفال، وذلك لأنه من السهل غسله ويتوافر منه جميع الألوان والدرجات، فهو يتناسب مع جميع أنواع الديكورات بالمنزل فخمة كانت أو بسيطة.

الدهان الزيتي :

ويعد واحداً من أكثر أنواع الدهانات جمالاً وتميزاً، وذلك لأنه ذو لمعان خاص ناجم عن خاصيته الزيتيه التي توجد به، حيث أن هذا الدهام يختلط بكمية مواد زيتية، ولهذا هو السبب في تسميته بإسم الدهان الزيتي، ويمتاز هذا النوع بأنه من السهل تنظيفه وتلميعه، لكن من الأفضل عدم إستخدام أي مواد كيماوية حين عملية تنظيفه كي لا يفقد بريقه ولمعانه.

الدهان البلاستيكي :

هذا النوع من الدهان ليس له لمعان، ولكنه ذو ألوان هادئة ورائعة، ومن الممكن الحصول عليه بأسعار جيدة، ولكن من أهم عيوبه هو أنه من الصعب تنظيفه، هذا النوع ذو مزايا عديدة، فمن الممكن التحكم في درجات ألوانه المختلفة والتحكم بدرجة لمعانه، يمتاز بأن أسعاره بمتناول يد الجميع، وله أكثر من نوع كالجرافياتو والكوارتز والبلاستيك اللامع والنصف لامع والكوارتز المطاطي.

الدهانات الأيبوكسي :

ويعتبر هذا النوع من أنواع الدهانات الشائع إستخدامها بشكل كبير، بخاصة في أماكن الأدراج، ولكن من أبرز عيوب هذا النوع هو تغير لونه حين تعرضه إلى الضوء بسبب التفاعلات التي تحدث، فيتحول لونه إلى اللون الأبيض المائل للإصفرار حين تعرضه بإستمرار إلى الضوء، كما يمتاز هذا النوع بسرعة تصلبه وجفافه، حيث قد تصل مدة تصلبه في فترة أقصاها ساعة واحدة فقط، ولكن لابد من الحذر جيداً حين إستخدامه، ويكثير إستخدامه في الأماكن التي تقع قريبة من البحر والمباني الأكثر عرضة للمياه، حيث يمكن إستخدامه في طلاء الأسطح الداخلية للخزانات ويستخدم في طلاء الكراجات.

الدهان الجيري :

ويعتبر هذا النوع هو الأرخص على الإطلاق، وله الكثير من السيئات، كما أنه إستعماله بوقتنا الحالي يعتبر شبه معدوم، فهو يؤثر بشكل سلبي على الأماكت التي يقع عليها سواء أجسام أو قطع الأثاث أو أي مناطق أخرى، كما أنه من الصعب إزالته وتنظيفه، وتعتبر من الدهانات القديمة للغاية، حيث يمكن إعتبارها النوع الأقدم على الإطلاق، وهو أحد أنواع الدهانات المائية.

أنواع دهانات الجدران :

الدهان العتيق :

هذا الدهان هو عبارة عن أحد أنواع الدهانات العادية التي يتم إستخدامها بطرق خاصة، حيث أن له آلات معينة تمنحه طابع الفخامة والعراقة وتترك أثر تراثي للمكان، فيمكن إستغلال بعض قطع الأثاث المعينة والإكسسوارات بحيث تضفي للغرفة مزيد من رونق التراث، فيمكن إستخدام السيراميك المعتق أو الباركيه في الأرضيات الأمر الذي يزيد من فخامة الغرفة، ويوجد للدهان العتيق عدد من أنواع الديكورات مثل الدهان البارز الذي يستخدم من أجل إبراز المنحنيات الفنية المعتقة بالجدران، ويوجد الدهان العتيق الحجري والذي يتم فيه التعتيق على هيئة بلوكات حجرية.

الدهانات المخملية :

وهو من أنواع الدهان الحديث والمبتكر الذي في العادة يتم وضعه بالأماكن التي يتم فيها إستقبال الضيوف كغرف الإستقبال والصالونات إذ أنه يمنح لجدران الغرفة رونق دافئ مخملي، ويأتي على عدد من الألوان والأشكال الغاية في الروعة والرقي.

أوراق الحائط :

ويعد من البدائل الحديثة والجيدة للدهانات التقليدية، إذ أنه يضيف للمكان جو من الجمال والحيوية، فيعطي للمكان إشعاعاً هائلاً ينبض بالحركة والحيوية، بخاصة حين إختيار الألوان والرسومات الزاهية، فمن الممكن أن يستخدم ورق الجدران لإخفاء العيوب بالجدران بخاصة حين إستخدام ورق الحائط الذي يتناسب مع الغرض، ذا من المهم جيداً الإطلاع على ورقة التعليمات المرفقة مع كل نوع من أنواع ورق الجدران قبل الشراء والتأكد جيداً أنها تتلائم مع نوعية الحائط ومع الغرض الذي تم شراؤه له.

ومن أهم الأساسيات التي لابد من الإنتباه لها جيدً حين إستعمال ورق الجدران هو مراعاة طبيعة الزخارف التي تحتوي عليها، إذ أن الرسومات الكبيرة لا تتناسب مع الغرف الضيقة والصغيرة، أما الغرف الواسعة التي يوجد بها أبوب وانوافذ كبيرة فلا يتلائم معها الرسومات والزخارف الصغيرة، ويراعى أيضا شراء الأنواع التي من سهل غسلها بخاصة تلك التي ستوضع بغرف الأطفال والممرات التي تستخدم كثيراً.

دهان الترخيم :

هذا الدهان يعتمد في شكله على مبدأ حجر الرخام، فهو يمنح للمكان نوع من العراقة والفخامة، لذا يتم إستخدامه لدهن المدافئ الحجرية والأعمدة، ويعتبر دهان الترخيم أحد أنجح البدائل الفعالة عن الرخام الطبيعي الذي يمتاز بإرتفاع أسعاره، وبالرغم من هذا إلا أنه لا يُفضل إستخدامه في طلاء أكثر من جدار في المبنى وذلك لأنه يمنح إحساس بالملل والنفور.

أحدث أنواع الدهانات :

دهان البلاستيك المائي :

هذا النوع يتم إستخجامه في طلاء الجدران الخارجية والجدران الداخلية، من أكثر ما يميزه هو قدرته على منع تشكل الصدأ، إذ أنه يتم إستعماله لطلاء الأسطح المعدنية، بجانب أنه يسمح للجدران وللحوائط بالتنفس، وتعتبر أسعاره بسيطة كما أنه لا يتأثر حين غسله بالماء، يتوافر منه الكثير من الألوان التي يغلب عليها طابع الهدوء، هذا النوع من الممكن طلاء غرفة كاملة في يوم واحد بشكل متقن ونهائي.

الدهان اللاكية :

هذا النوع من أكثر الأنواع شيوعاً في الإستخدام، فهو يستخدم في دهان الحوائط الداخلية، إلا أن ألوان هذا النوع من الدهان غالباً ما يتغير في حال عدم تعرضه للضوء بالصورة المناسبة، ومن السهل تنظيفه ويمتاز بمقاومته للماء.

الدهان الكابريس :

هذا النوع من الدهانات التي تضفي على الجدران لمعاناً ورونقاً خاصاً، إذ أنه يحميها من الرطوبة.

الدهان التيشنتو :

ويستخدم هذا النوع في دهن الجدران الداخلية إذ أنه يمنحها مظهراً مخملياً دافئ.

الدهان اللؤلؤي :

هذا النوع من الدهان الذي في الغالب يتم إستخدامه لإضفاء مظهر لؤلؤي لامع على الحوائط.

الدهان الماركوبولو :

هذا النوع يتم إستخدامه في دهن الجدران الداخلية فهو يضفي للمكان لمعة صحراوية خلابة.

الدهان الأملشن :

هذا النوع يتم إستخدامه في طلاء الأسطح الخارجية التي دائما ما تكون معرضة للعوامل الخارجية ولظروف الطقس المختلفة والمتغيرة.

دهان الأنتكة :

وهذا النوع يتم إستخدامه في طلاء الأسقف والجدران بحيث يمنحها طابع قديم مختلف.