الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي النباتات العطرية ؟

بواسطة:
mosoah
ما هي النباتات العطرية

النباتات العطرية هي أفضل أنواع النباتات على الإطلاق وأجملها، حيث أنه يتم استخراج جميع أنواع العطور من هذه النباتات وذلك لإحتواء خلاياها على الزيوت العطرية، وتعتبر النباتات العطرية من النباتات متعددة الاستخدامات، ففضلًا عن شكلها الجذاب ورائحتها الجميلة، فهي تستخدم في عمليات استخلاص العطور الفواحة، وكذلك تدخل في صتاعة بعض الأدوية، بالإضافة إلى استخدامها في المطبخ وإضافتها على بعض المأكولات الشهية، وتستخدم في صناعة الصابون ومعجون الأسنان وكذلك تدخل في صناعة الكريمات الطبية الخاصة بالجلد والبشرة، كما أن هذه النباتات تستخدم في مكافحة الحشرات الضارة وذلك بسبب رائحتها النفاذة، ولذا فتدخل هذه النباتات في صناعة المبيدات الحشرية، ولذا يجب علينا الإهتمام بهذه النوعية من النباتات والعمل على زراعتها، وذلك للأستفادة من مصادرها المختلفة.

ما هي النباتات العطرية ؟

تصنيفات النباتات العطرية :

للنباتات العطرية تصنيفات عديدة وذلك بسبب كثرة أنواعها ولهذا تم تقسيمها على حسب أربعة تصنيفات مختلفة وهذه التصنيفات هي ( التصنيف الفورمولوجي والتصنيف العلاجي والتصنيف الكيماوي والتصنيف التجاري) وسنوضح كل تصنيف بالتفصيل فيما يلي:

أولًا : التصنيف المورفولوجي :

وهذا التصنيف وضع ليحدد مكان المادة الفعالة التي نبحث عنها داخل النبات، حيث تختلف أماكن تواجد المادة العطرية بإختلاف النباتات وقد تم تقسيم النباتات إلى سبع مجموعات في هذا التصنيف كالتالي:

المجموعة الأولى :

وهي النباتات التي تستخدم كاملة لإستخراج الزيوت العطرية منها وذلك لأنها تحتوي على خلايا عطرية متفرقة فيها بالكامل دون تركيزها في مكان معين من النبات ومن هذه النباتات نبات الشيح الخرساني وكذلك شجرة الصنوبر الشهيرة وغيرها من النباتات المختلفة.

المجموعة الثانية :

هي النباتات التي يتم استخدام أزهارها لجلب المواد الكيماوية العطرية لأنها تكون متركزة في منطقة الأزهار خصيصًا، ومن أمثلة هذه النباتات الورد والفل والياسمين أو تكون في الوريقات الصغيرة جدًا كما في الكركديه.

المجموعة الثالثة :

وهي المجموعة الخاصة باستخلاص المواد الكيماوية والعطرية من أوراق النباتات المختلفة، وذلك لأن المادة العطرية تكون متركزة في الأوراق ومن هذه النباتات الريحان والشاي والنعناع وغيرها.

المجموعة الرابعة :

وهي النباتات التي تستخدم ثمارها في عملية استخلاص المواد العطرية والزيوت المختلفة، ومن هذه النباتات الفانيليا والتي تستخدم في المطبخ كنكهة للحلويات وكذلك الكراوية والشمر وغيرها.

المجموعة الخامسة :

هي تلك النباتات التي يتم الإعتماد الكامل فيها على بذورها وذلك لاستخلاص المادة العطرية من هذه البذور، ومن أمثلة هذه النباتات الخردل وكذلك حبة البركة وغيرها.

المجموعة السادسة :

هي تلك النباتات التي يستخدم منها جذورها وذلك لكون الزيوت أو المواد الكيماوية أو المواد العطرية تتجمع في هذه المنطقة مثل  السحلب وعرق السوس وغيرها.

المجموعة السابعة :

هي تلك النباتات الذي يستخدم قلفها، وتتركز المواد والزيوت العطرية في هذا القلف ومن أنواع هذه النباتات القرفة.

ثانيًا : التصنيف العلاجي :

في هذا التصنيف صنفت النباتات العطرية حسب استخدامتها المختلفة في عمليات الطب وعلاج الأمراض المختلفة حيث تم تصنيفها إلى أربع مجموعات ولكل مجموعة دور فعال في العلاج وهذه المجموعات هي:

المجموعة الأولى :

هي تلك النباتات التي تساعد على التخلص من الإمساك والتخلص من الوزن الزائد وتسمى النباتات المسهلة مثل السنامكي وكذلك نبات الخروع والسلميكا وغيرها.

المجموعة الثانية :

هي تلك النباتات التي تساعد على تسكين الآلام مثل نبات الصفصاف والذي يتميز بقدرته العالية على تخفيف وتسكين الآلام وتستخدم خلاصته لصنع المسكنات.

المجموعة الثالثة :

هي تلك النباتات التي تنشط وظائف الجسم المختلفة ويطلق عليها النباتات المنشطة حيث تقوم بتحفيز وتنشيط عضلة القلب مثل نبات الدفلة.

المجموعة الرابعة :

تعتبر هذه المجموعة من أقوى المجموعات الأربع وتستخدم بكثرة في عمليات العلاج وتسمى بالمجموعة المخدرة، حيث تحتوي هذه المجموعة على النباتات التي تحتوي على نسبة من المخدر ومن أمثلة هذه النباتات الخشخاش.

ثالثًا : التصنيف الكيمياوي :

هذا التصنيف يحدد نوع المادة العطرية الفعالة التي توجد في النبات ويختلف عن التصنيف المورفولوجي حيث أن التصنيف المورفولوجي يحدد مكان المادة الفعالة أما التصنيف الكيمياوي يحدد نوع المادة الفعالة وتم تقسيمها إلى سبع مجموعات أيضًا وهي:

المجموعة الأولى :

وهي تلك النباتات التي تحتوي على المواد المرة مثل الشيطانية

المجموعة الثانية :

وهي تلك النباتات التي تحتوي على الزيوت الطيارة مثل اللافندر وكذلك الريحان وغيرهما.

المجموعة الثالثة :

وهي تلك النباتات التي تحتوي على الراتنجات مثل الزنجبيل.

المجموعة الرابعة :

وهي تلك النباتات التي تحتوى على الفليكوسيدات مثل الصبار.

المجموعة الخامسة :

وهي تلك النباتات التي تحتوي على بعض المواد الصابونينية مثل عرق السوس.

المجموعة السادسة :

وهي تلك النباتات التي تحتوي على التانينات مثل بعض أنواع الكافور أو البلوط.

المجموعة السابعة :

وهي التي تحتوي على المواد الشبه قلوية( القلويدات) مثل الرمان والتبغ والبن وغيرها.

رابعًا : التصنيف التجاري :

وفي هذا التصنيف تم تقسيم النباتات على حسب الغرض التجاري من كل نبات وتم تقسيم هذا التصنيف إلى خمس مجموعات مختلفة حسب متطلبات السوق وهي:

المجموعة الأولى :

هي النباتات التي تستخدم كمسبات للطعم، وتعطي الطعام نكهة خاصة به، ومن أمثلة هذه النباتات الكمون والزنجبيل والنعناع وغيرها.

المجموعة الثانية :

هي تلك النباتات التي تقوم بنفس دور المواد الحافظة، لقدرتها على إمداد الأشياء بعمر أطول ومن هذه النباتات القرنفل والبردقوش وغيرها.

المجموعة الثالثة :

وهي النباتات التي تستخدم لحرق المواد ويطلق عليها النباتات المحرقة مثل المسك والكافور وغيرها.

المجموعة الرابعة :

وهي تلك التي تكسب الطعام الألوان المختلفة وتسمى بإسم نباتات مكسبة اللون مثل الزعفران والورد وغيرها.

المجموعة الخامسة :

وهي تلك المجموعة التي تمتلك النباتات الطاردة للحشرات فتدخل في صناعة المبيدات الحشرية، فهناك الكثير من النباتات التي تعمل على إبادة الفطريات مثل التبغ، ونباتات أخرى تساعد على التخلص من الحشرات والقوارض مثل بصل العنصل الأحمر.

أفضل عشر نباتات عطرية :

يوجد العديد من أنواع النباتات العطرية المختلفة ولكن سنقدم إليكم أفضل النباتات العطرية التي يفضل اقتنائها:

  • نبات البنفسج :

وهو من أجود النباتات العطرية والتي يتم استخلاص أجود أنواع العطور العالمية منه، و التي تتميز برائحتها الفواحه الذكية.

  • نبات النرجس :

يتم استخلاص الزيوت العطرية من أزهاره خاصة في فترة الصباح الباكر، ويستخدم لصناعة العطور مثل الكالونيا.

  • نبات السوسن :

يستخرج من هذا النبات الزيت العطري الذي سيتم استخدامه في عملية إنتاج الصابون والكريمات الخاصة بالوجه.

  • نبات الزنبق :

هو أحد النباتات العطرية الذي يتم استخلاص الزيت العطري المشهور (التوبيروز) ويستخدم في صناعة عطور عالية الجودة.

  • نبات الريحان :

وهذا النبات من النباتات العطرية متعددة الإستخدامات فيستخرج زيته العطري لصناعة العطور الذكية وكذلك يستخدم في علاج بعض الأمراض المختلفة كنزلات البرد.

  • نبات الورد :

يعد الورد من أجمل المزروعات التي تضفي البهجة والسرور في المكان، ويستخدم في العديد من الإستخدامات حيث يستخلص منه زيت الورد الذي يضاف على العطور وماء الورد الذي يضاف للمأكولات وغيرها من الإستخدامات.

  • نبات القرنفل :

هو أحد النباتات العطرية والتي تستخدم زيوته في علاج آلام الأسنان حيث يعمل كمسكن لهذه الآلام وتهدئة اللثة.

  • نبات الزعفران :

هو أحد النباتات الشهيرة في دول العالم ومن أغلى التوابل هو الزعفران، ويستخلص منه الزيوت لإضافة منكهات الطعم واللون.

  • نبات الياسمين :

يستخلص من نبات الياسمين أقوى الزيوت العطرية والتي يتم استخدامها في عملية صناعة العطور والروائح القوية الفاخرة.

  • نبات المسك :

هو ذلك النبات الذي يستخرج منه زيت أكاسيا المعروف والذي يتسم برائحته العطرة النفاذة والذي يستخدم في تحضير الروائح الفاخرة وكريمات الشعر.