الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ماهي أعراض فشل الحقن المجهرى

بواسطة: نشر في: 27 ديسمبر، 2017
mosoah
ماهي أعراض فشل الحقن المجهرى

تكثر أعراض فشل وعلامات فشل الحقن المجهرى قبل التحليل ، ولكنها تتعدد وتختلف من حالة لأخرى، إذ أن عملية الحقن المجهري ماهي إلا تجربة مادية وعاطفية في نفس الوقت، إذ أنها تجربة محفوفة بالمخاطر، فإحتمالات نجاح هذه العملية ما بين 40:50% بعد الخضوع عدد من محاولات الحقن المجهري، وهناك بعض الحالات التي تنجح منذ المرة الأولى.

وتحتاج هذه العملية لكثير من الإنتباه والتركيز من قبل الأم، إذ يتطلب منها أن تكون على علم ودراية بكل كبيرة وصغيرة تتعلق بالعملية، كما عليها أيضا الإلتزام بنصائح وإرشادات طبيبها الخاص أثناء وبعد العملية.

الحقن المجهري

هو أحد أنواع التلقيح الصناعي، ويعد واحداً من طرق الحمل المساعدة التي تلجأ إليها بعض النساء بعد فشلهن بطريقة طبيعية، وتعد هذه العملية نتاجاً لتطور وتقدم فكرة أطفال الأنابيب، من أجل تعزيز حدوث الحمل.

أسباب فشل عملية الحقن المجهري:

  • أول الأسباب هو أن عملية النقل للجنين لداخل الرحم لم تكن كفء، فبالتالي لم يتم حدوث الحمل.
  • وجود حالة من عدم التوازن للصبغيات ووجود عدد غير منتظم للكرموسومات، مما ينجم عنه تشوهات جزئية ووراثية للجنين.
  • أن يكون هناك ضعف للجنين، الأمر الذي يحول بين الإلتصاق الصحيح للجنين ببطانة الرحم.
  • وجود أفات سطحية بارزة بتجويف الرحم، أو إصابة الأم بتدبات بالرحم، أو أورام رحمية سواء ليفية أو حميدة، مما يؤدي إلى خلق بيئة غير ملائمة لزراعة الجنين.
  • إصابة الأم بضعف في جهازها المناعي الأمر الذي يتسبب في فشل عملية الزرع.
  • ضعف بطانة الرحم، حيث تكون رقيقة ويقل سمكها عن 9 ملل، أثناء ذروة التحفيز أي بوقت شروع إفراز هرمون البروجسترون.
  • مواجهة صعوبة في تقنية نقل الجنين، هذه الصعوبة لا يمكن أن ننكرها، فليس جميع الأطباء يمتازون بالمهارة في إجراء تلك الخطوة.

ماهي أعراض فشل الحقن المجهرى :

يوجد عدد من الأعراض التي يمكن أن تنتبه الزوجة أو الزوج لها بفشل هذه العملية، أهم هذه الأعراض الآتي:

  • أن يحدث للمرأة نزيف دموي في نفس ميعاد دورة الحيض.
  • ألا تشعر المرأة بوجود تقلصات بالرحم، ولا تشعر أيضاً ببعض آلام بالظهر بعد إجراء خطوة غرس الجنين، هذه العلامة تعد من أهم علامات فشل العملية التي لابد من الإنتباه جيداً لها.
  • عدم حدوث أي إستجابات بجسم المرأة لهرمونات الحمل، بعد إجراء خطوة غرس الجنين، ويتم التأكد من أن جسم المرأة لم يستجب للهرمونات بعد ملاحظة أنه ليس هناك أي تغييرات بجسم المرأة وعدم تغير حجم ثدييها، بخاصة بعدما يمر أول خمس أيام من خطوة غرس الجنين.

وبالرغم من هذه العلامات السابقة إلا أنه على المرأة التي خضعت لمثل هذه العملية ألا تفقد الأمل في أن يحدث الحمل، حتى وإن ظهر أي علامة من الأعراض التي ذكرناها، وعليها أولاً أن تتأكد من أن عملية الحقن المجهري قد فشلت إلا بعدما تُجري إختبار حمل، ويقوم الطبيب بالفحس في الميعاد المحدد، لأنه من الممكن أن يكون النزيف الدموي ليس سببه الحيض، وقد يكون أيضا نتيجة لعملية غرس الجنين بداخل الرحم.

تنبيه: ان المعلومات المتعلقة بالأدوية والوصفات والخلطات الطبيعية والكيميائية والفيزيائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج فيزيائي أو كيميائي أو عضوي أو نفسي دون استشارة الطبيب او الاخصائي.