الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أفضل حبوب إكتئاب للحامل

بواسطة: نشر في: 25 مارس، 2018
mosoah
أفضل حبوب إكتئاب للحامل

فى مقال اليوم سوف نطلعكم على أفضل الحبوب والأدويه التى تستخدم للتخلص من الإكتئاب لدى الحامل، وبالطبع تكون تلك الحبوب آمنه على الجنين.

أفضل حبوب إكتئاب للحامل :

تعانى العديد من السيدات فى فترة الحمل من الإكتئاب الذى يصيبها بسبب الخوف والقلق ةالضغوط النفسيه وغيرها من الأسباب الأخرى المختلفه، لهذا تلجأ الكثير من السيدات إلى الطبيب المختص لكى يصف لها الأدوية الآمنه التى تساعدها على التخلص من الإكتئاب بدون أن تضر بالجنين أو بدون أن تحدث له أى تشوهات، ولهذا ينصح العديد من الأطباء الحوامل ألا يتناولوا الحبوب المضاده للإكتئاب فى شهور الحمل الأولى، وهذا لتفادى إصابة الجنين بأى تشوهات خلقيه أثناء الحمل، كما أن العديد من الأطباء ينصحوا الأم بتناول تلك الأدويه بالجرعات التى يتم تحديدها من قبل الطبيب المختص والفتره اللآزمه لتناول تلك الأوديه.

مضادات الإكتئاب المناسبه للأم أثناء فترة الحمل :

توجد الكثير من مضادات الإكتئاب التى يصفها الأطباء المختصين للأمهات الحوامل للتخلص من الإكتئاب الذى يصيبهم أثناء فترة الحمل، ومن تلك الحبوب الآمنه على كل من الأم والجنين فى تلك الفتره :

  • مثبطات إعادة إمتصاص السيروتونين الإنتقائيه ( SSRI ) :

هذا النوع من المثبطات يعتبر من المثبطات التى تستخدم فى إمتصاص السيروتونين الإنتقائيه، التى تستخدم خلال فترة الحمل، ويكون منها فى الغالب :

  1. السيتالوبرام أو السيليكا،
  2. والفلوكستين أو البروزاك،
  3. والسرترالين أو الزولوفت.

وغيرها من الأدويه الأخرى.

  • أما بالنسبه إلى مثبطات إعادة إمتصاص السيرتونين والنوريبينيفرين ( SNRI ) :

تستخدم تلك الأدويه للتلخص من الإكتئاب الذى يصيب الحامل أثناء فترة الحمل، فتلك المثبطات تعتبر من الخيارات الفعاله والمتاحه للتخلص من الإكتئاب، ومن تلك الأدويه :

  1. الدولوكستين، أو الكيمبالتا.
  2. الفينلافاكسين، أو الإفيكسور إكس آر.
  • البوبروبيون أو الويلبوترين :

يستخدم فى الغالب هذا الدواء فى التخلص من الإكتئاب الذى يصاحب الحامل فى فترة الحمل، رغم أنه لا يعتبر من الخيارات الأولى فى العلاج من الإكتئاب، فهو يتم إستخدامه من قبل النسء اللاتى لم يستجبن للأدويه الأخرى التى تستخدم فى التخلص من الإكتئاب.

  • مضادات الإكتئاب التى تكون ثلاثية الحلقات :

هذا النوع من الأدويه تتضمن كل من :

  1. النورتريبتيلين أو الباميلور.
  2. أميتريبتيلين.

ورغم أن تلك المضادات تكون ثلاثية الحلقات لا تعتبر من أول أو ثانى الفئات، من الخيارات للعلاجات المتاحه بشكل عام، فهى تندرج ضمن الإختيارات التى تكون متاحه للنساء اللآتى لم يستجبن للعلاج من قبل الأدويه الأخرى.

  • التربتزول والتفرانيل :

يعتبر كل من التربتزول والتفرانيل من الأدويه النفسيه السليمه التى تكون تساعد الحامل على التخلص من مشكلة الإكتئاب الذى يصيبها فى فترة الحمل، كما أن كل من الدوائيين لم تظهر لهما أى ملاحظات حول ظهور أى تشوهات للأجنه عند تناول الأم لتلك الأدويه.

يجب على الحامل قبل تناول أى من تلك الأدويه أن تذهب لإستشارة الطبيب المختص بمثل تلك الحالات للحصول على أفضل وأسرع النتنائج، ولكى تتجنب الأم أن تصاب هى أو طفلها بأى آثار جانبيه أو تشوهات قد تصيب الجنين، كما أنه يجب على الحامل أن تلتزم بالفتره والجرعه التى يحددها الطبيب المختص.

 

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.