الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

خطوات استخدام جهاز اختبار الحمل

بواسطة: نشر في: 20 نوفمبر، 2017
mosoah
جهاز اختبار الحمل

تعرفي على طريقة استخدام جهاز اختبار الحمل بطريقة صحيحه وسليمه حيث ترغب الكثير من السيدات المتزوجات بخاصة المتزوجات حديثاً أن يحصلن على الحمل سريعاً، مترقبين ظهور أية بوادر ومؤشرات تشير إلى حدوث حمل، وتظل حالة الترقب تلك بشكل يومي، وهناك بعض من النساء اللواتي يتسخدمن وسائل مانعة للحمل إلا أنه في بعض الأحيان قد يحدث الحمل برغم إستخدام مثل هذه الوسائل بمختلف أشكالها وأنواعها.

لذا كان من المهم لدى الحالتين مراقبة الأعراض التي تشير إلى وجود حمل، بل والتأكد إن كان موجود بالفعل أو لا في أسرع وقت، إذ أن الإكتشاف المبكر للحمل يساعد الأم على أن تقوم بتغيير نمط حياتها، من خلال إتباعها للإجراءات الصحية التي تتطلب منها من أجل أن تحافظ على صحة جنينها، وكي تضمن نمو الجنين بالصورة السليمة، وكان جهاو إختبار الحمل هو أفضل وسيلة تمكن أي سيدة من أن تحقق تلك الغاية، إذ أن هذا الجهاز يتوافر بكافة الصيدليات، ومن السهل إستخدامه بالمنزل، إذ أنه يساعد السيدات أن يقمن بإجراء الإختبار بأي وقت وأي مكان بالإضافة لمراعاة الخصوصية لكل سيدة.

ماهو جهاز إختبار الحمل ؟

هو إحدى الأدوات الطبية صغيرة الحجم، التي من الممكن بواسطتها الكشف عن وجود حمل أم لا، ومن الممكن إعتبار هذا الجهاز من أسهل الأجهزة غستخداماً، إذ أنه من الممكن القيام بعمله في المنزل دون أن تحتاج السيدة إلى الذهاب لأي من المختبرات الطبية، بجانب أن تطاليفه بسيطة وإقتصادية، ولكن بنفس الوقت لابد من وضع إحتمال أنه غير دقيق، لذا من الأفضل أن يتم إجراء الفحص تحت إشرافٍ من طبيب مختص، وبهذا المقال سنقوم بذكر العديد من المعلومات عن جهاز إختبار الحمل.

آلية عمل هذا الجهاز

أولا جهاز إختبار الحم هو جهاز ذات حجم صغير صُمم من أجل الكشف عن وجود هرمون الHSG هذا الهرمون هو هرمون الحمل في البول، إذ أن هذا الهرمون يرتفع مستواه بعدما يتم إخصاب البويضة وبعدما تنغرس ببطانة الرحم، وعادة هذا الإنغراس يحدث بعد مرور ستة أياك فقط من حدوث الإخصاب، ثم بعدها تقوم خلايا المشيمة بتصنيع هرمون الحمل، فمنذ إنغراس البويضة يبدأ هذا الهرمون في إرتفاع مستواه سريهاً، بل ويتضاعف معدله كل يومين، لذا فإن عمل هذا الجهاز تعتمد على الكشف عن مستوى هذا الهرمون بالبول، وذلك بإعتباره وسيلة للكشف المبكر عن وجود حمل.

تعليمات مهمة بشأن جهاز إختبار الحمل

هناك إختلاف واضح بين الأجهزة التي يتم إستخدامها في إجراءا إختبارات الحمل، وذلك يختلف بحسب الشركة التي تقوم بالإنتاج، وبالرغم من وجود من تشابه في الإستخدام إلا أن التعليمات تختلف من جهاز حمل لأخر، لذا على كل سيدة أن تقرأ تعليمات الإستعمال حين شرائها لجهاز إختبار الحمل، إذ أنه قد يتطلب منها طريقة معينة في جمع البول، أو قد يكون للجهاز رموزه الخاصة في إظهار النتائج.

خطوات إستخدام جهاز فحص الحمل :

  • أولا يتم غسل اليدين بماء وصابون بشكل جيد قبل إخراج الجهاز من عبوته.
  • قبل إستخدام الجهاز لابد من تفقد تاريخ صلاحيته، بخاصة إن الجهاز موجود بالمنزل منذ وقت، كما أن الإحتفاظ بالجهاز بالأماكن ذات الرطوبة العالية كالحمامات قد يتسبب في فساده وجعله غير صالح لإستخدامه.
  • من الأفضل أن يُجرى فحص الحمل في الصباح الباكر، إذ أن البول في هذا الوقت يكون مركزاً، ويتم القيام بعملية الجمع للبول الذي سيتم فحصه في منتصف عملية التبول، بمعنى أنه مطلوب من السيدة أن تُخرج كمية من البول بشكل أولى وتتخلص منها، ثم بعدها تستخدم الكمية التالية لها كي تجري الفحص عليها.
  • من أجل إجراء الفحص فقد تحتاج السيدة لكوب بلاستيكي يأتي مع جهاز إختبار الحمل لجمع البول به، ثم بعدها تستخدم القطارة الخاصة بسحب البول كي تسحب منه كمية ضئيلة ومن ثم تضعها بالمنطقة المخصصة على شريحة جهاز الحمل، وهناك بعض الأجهزة التي تتطلب غرس الشريحة بالكوب البلاستيكي الذي به البول ثم تركها مدة عشر ثواني، وهناك بعض الأجهزة التي لا تحتاج لجمع البول، فقط تقوم السيدة بتعريض نهاية شريحة الجهاز إلى مجرى البول أثناء التبول، هذا كله يتوقف على التعليمات الخاصة بكل جهاز حمل، لذا لابد من إتباعها بشكل دقيق.
  • يتم وضع جهاز الحمس على سطح متساوي وإنتظار بعض الوقت ما بين دقيقة حتى عشر دقائق وفقاً لنوع النتيجة من أجل الإطلاع على النتيجة.
  • بعدما تنقضي الفترة المحددة من الممكن معرفة النتيجة على الشريحة، والتي سوف تظهر على هيئة رمز لهذا الرمز معنى موجود بالتعليمات، وقد تتغير لون الشريحة، وكذلك قد تظهر كلمة يوجد حمل أو يظهر كلمة لا يوجد حمل.

مدى دقة أجهزة إختبار الحمل

هناك بعض الشركات التي تدعي أن أجهزة إختبار الحمل ذات دقة عالية في إظهار النتيجة صحيحة بنسبة 99%، ولكن في الحقيقة تلك الأجهزة ليس بإمكانها أن تكشف عن الحمل في أولى أيام غياب الحيض، لذا لابد من الإنتظار قرابة أسبوع أو أكثر بعد غياب الحيض، من أجل الحصول على نتيجة دقيقة.

 

تنبيه: ان المعلومات المتعلقة بالأدوية والوصفات والخلطات الطبيعية والكيميائية والفيزيائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج فيزيائي أو كيميائي أو عضوي أو نفسي دون استشارة الطبيب او الاخصائي.