الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

علامات الفتاق عند النساء وعلاجه مجرب

بواسطة: نشر في: 7 أكتوبر، 2020
mosoah
علامات الفتاق عند النساء وعلاجه مجرب

” ما هي علامات الفتاق عند النساء وعلاجه ؟” هذا ما نوضحه من خلال مقالنا في موسوعة ، حيث إن الفتاق Hernias لا تختلف الإصابة به بالرجال أو النساء، فهو يُصيب كل من الأشخاص في حالة خروج الأعضاء من مكانها سواء عن طريق الأنسجة أو العضلات، عبر التجاويف الذي خُلق في إطارها، ولاسيما وهو ينتج عن العضلات والأنسجة المحيطة، بالإضافة إلى وجود ضعف في العضلات ما يُعرض المنطقة للإصابة، إلى جانب حدوث تورمات في الجلد.

لينتج عنه أنواع من الفتق كالفتق السري، والفخذي والأربي، والشرسوفي، ليبرز على هيئة انتفاخات في جدا البطن أو الجزء الأمامي حيث الدهون والعضلات والجلد، فماذا عن أعراض الفتق عند النساء ، والفتق الأربي عند النساء هذا ما نُسلط الضوء عليه عبر هذا المقال، فتابعونا.

علامات الفتاق عند النساء وعلاجه

يُشير الأطباء إلى ظهور عدد من العلامات التي تدل على الإصابة بالفتاق عند النساء،  حيث تتعدد ألأعراض ما بين العام والمُحدد المتصل بعدد من أنواع الفتاق التي تُصيب البعض، وفيما يلي نستعرض أبرز تلك الأعراض من خلال السطور التالية:

أعراض الفتق عند النساء

  • ظهور انتفاخات في منطقة البطن والفخذ بأسفل الجلد، فيما يتعدد في مظاهر وضوحه فنجد أنه ربما يميل إلى الليونة وربما يميل إلى الصلابة.
  • الشعور بعدم الارتياح في منطقة البطن إذ يظهر بها ثقل في الجسم، فضلاً عن تعرض المريض للإصابة بالإمساك، إلى جانب ظهور دم أثناء التبرز.
  • يتعرض المريض إلى حرقة في المعدة إلى جانب الشعور بألم في منطقة البطن؛ وهي أبرز علامات الإصابة بالفتق الحجابي.
  • يميل المريض إلى الشعور بالألم عند القيام برفع أمر من الأرض أو حمل أشياء  ثقيلة، إذ يشعر المريض بألم في منطقتي الفخذ والبطن.
  • الجدير بالذكر أن لمريض قد تتغير نسبة الإصابة بالتورمات من مرحلة الألم إلى الألم الشديد بالتدريج، لذا يُنصح بالتوجه إلى الأطباء، فيما قد يشعر المريض بالانزعاج فور لمس المنطقة المُصابة.
  • تتعرض السيدات إلى الشعور بالألم وظهور نتوءات في البطن وعدم القدرة على الحركة، ولاسيما وهي من أبرز علامات الإصابة بالفتق في منطقة البطن والفخذ.

الفتق الأربي عند النساء

ما هو الفتق الأربي وكيف تُصاب به النساء عادة وهل هو مؤلم أو لا؟، وماذا عن أبرز الحلول العلاجية الفورية؟ تساؤلاتٍ تدور في ذهن الكثير من النساء فور ظهور فتاق أعلى منطقة الفخذين، إذ أنها تُعتبر المنطقة الضعيفة القابلة لحدوث خروج جزء من الجسم إلى الخارج ، إذ أنها تخرج من أنسجة البطن الأضعف في الجسم.

فضلاً عن تكون كيس دهني من الفتاق على الأمعاء مما يُصيب الفخذين بالشعور بالألم جراء الضغط المستمر عليهما، يوجه الأطباء إلى أن هذا النوع من الفتاق هو الذي يُصيب النساء عادة كنتيجة للتقدم في العمر أو للتعرض إلى الضغط المستمر على الجسم بحمل الأشياء الثقيل في الوزن وسرعان ما يُثر على البطن ويؤدي الضغط على البطن إلى خروج الكتلة.

علامات الإصابة بالفتق الإربي

يتعرض المرضى لعدد من العلامات التي تظهر عليهم ويعانون منها نتيجة لحدوث فتق إربي، الذي يظهر على هيئة تورم أحمر وسرعان ما يتحول إلى اللون الأرجواني أو الداكن، ومن أبرز تلك العلامات ما يلي:

  1. الشعور بألم في المنطقة المُصابة يتزايد باستمرار.
  2. الإصابة بالحمى، إلى جانب الشعور بالرغبة في التقيؤ والغثيان.
  3. صعوبة التبرز والمعاناة من الغازات.

أسباب الإصابة بالفتق الإربي لدى النساء

  • الحمل؛ حيث إنه في حالة الحمل للسيدة النحيفة فقد تعرض إلى الفتق في منطقة البطن بسهولة.
  • كما يُعد من عوامل الخطورة هي الإصابة بالسعال المزمن نتيجة للتدخين.
  • التعرض للنشاط البدني أو حمل أشياء ثقيلة.
  • ظهور النقاط الضعيفة في المعدة مما يُعرض جدار المعدة والبطن للفتاق.

الوقاية من الفتق الأربي

  • ينصح الأطباء بضرورة الابتعاد عن حمل الأشياء الثقيلة، فضلاً عن الابتعاد عن الوزن الهزيل.
  • مراعاة مراجعة الطبيب المختص في حالة الشعور بالألم في منطقة البطن والفخذين.
  • الحفاظ على الوزن المثالي وتناول الحميات الغذائية الصحية الغنية بالألياف كالخضروات والفاكهة.
  • الإقلاع عن التدخين الذي يُعتبر أبرز الأسباب المؤدية إلى الإصابة بالسعال ومن ثم ضغط على المناطق الرفيعة والمرنة في جدار البطن.

علاج الفتق عند النساء

أوضح عدد من الأطباء أن الفتق المؤلم عند النساء هو الأصغر حجمًا، فيما يُصبح أكثر إيلامًا، لذا وجب على المرأة عند الشعور بالألم في منطقة الفخذ أو البطن التوّجه إلى الطبيب المختص، حيث إن تلك الإصابة تؤثر على قدرتها في المكوث طويلاً أو الجلوس.

فضلاً الضعف الذي ينتابهن في ممارسة الحياة اليومية سواء على الصعيد العملي أو الشخصي.

  • يُشير الأطباء إلى أن علاج الفتق عند النساء يتمثل في التعرُّض إلى أشعة الرنين المغناطيسي، وذلك في حالة إذا ظهر لدى المرأة فتقين أربيين، يتمثلان في ظهور ثقوب في العضلات، إذ أن المرأة تتعرض إلى حدوث ثقوب في العضلات، من خلال الدهون المتواجدة في البطن والتي تعمل على الضغط في الأعصاب التي سُرعان ما تُصيب المرأة بالشعور بالألم.
  • وعلى صعيد أخر نجد عدد من العلاجات المُستخدمة من قِبل الأطباء، والتي من أبرزها؛ استخدام عملية المنظار الدقيقية؛ فيما تتعرض لها المرأة إلى عملية صغيرة جدًا لا تستغرق سوى أربعة ساعات، ومن ثم ينصح الأطباء المرى بإجراء عدد من التمارين الرياضية، فضلاً عن القيام باتباع نظام غذائي صحي، فضلاً عن عدد من الممارسات الصحية التي من أبرزها السير يوميًا أو الهرولة ولكن بعد مرور 10 أيام على إجراء العملية.

علاج الفتق بدون جراحة

  • يُشير الأطباء إلى أن التدخل الجراحي هو من أبرز الحلول العلاجية الأولية التي تسهم في علاج الفتق من دون جراحة.
  • ولكن في بعض الحالات قد لا يتعرض المريض إلى التدخل الجراحي ويؤجل، نظرًا للحالة الصحية للمريض، فإذا كان يُعاني من مرض السكر أو كبير في السن فلابد من الانتظار وإجراء الفحوصات الطبية، قبل البدء في العملية.

الفتق والدورة الشهرية

  • غالبًا ما تتساءل السيدات عن إجراء عملية الفتق أثناء الدورة الشهرية وذلك في حالة إذا ما كانت تعاني من أعراض خطيرة وعليها إجراء العملية على الفور.
  • فيما تبحث المريضة عن إمكانية القيام بعملية الفتق أثناء تلك الفترة التي تتعرض لاضطرب هرموني ونفسي وجسدي جراء الدورة الشهرية.
  • لذا فقد استشرنا عدد من الأطباء فيما أشاروا إلى أن الفتق لا يؤثر على الدورة الشهرية، أما بالنسبة إلى إجراء العملية أثناء الدورة الشهرية فلابد للرجوع إلى الطبيب المُعالج.

قدمنا من خلال مقالنا عدد من علامات الفتاق عند النساء وعلاجه والأسباب، إذ أن الفتاق هو الذي يتراوح ما بين المؤلم والغير مؤلم، ولكن يُعد الفتاق المؤلم أشد ضراوة وقسوة على النساء عن الرجال، إذ أنه يؤثر على حياتهن والقيام بالمهام الحياتية.

فيما يُمكنك عزيزي القارئ مُتابعة المزيد عبر الموسوعة العربية الشاملة بقراءة ما هي اسباب الفتاق وعلاجه.

المراجع

1-

2-

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.