الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما الفرق بين الحمل والدورة

بواسطة: نشر في: 29 نوفمبر، 2018
mosoah
الفرق بين الحمل والدورة

الفرق بين الحمل والدورة الشهرية ، تبحث كثير من السيدات عن معرفة الفرق بين الحمل والدورة خاصة إذا كانت السيدة تحمل لأول مرة، حيث أن خبر الحمل هو أهم خبر تنتظره السيدة في حياتها من أجل أن تشبع غريزة الأمومة لديها والتي تنتظر تحقيقها منذ نعومة أظافرها، لذلك سوف نتعرف على أعراض الدورة وأعراض الحمل والفرق بينهم من خلال هذا المقال على موسوعة.

الفرق بين الحمل والدورة الشهرية:

يجب العلم أن اعراض الحمل في البداية تتشابه إلى حد كبير مع أعراض الدورة الشهرية ويوجد بعض الأعراض الحقيقة وبعض الأعراض النفسية ومن بين اعراض الحمل وأعراض الدورة الشهرية ما يلي:

  • الإحساس بألم شديد وانتفاخ في حجم الثدي، يعد هذا العرض من الأعراض الشائعة التي تدل على الحمل وعلى الدورة الشهرية ولكن في حالة الحمل يكون الوجع أكثر من الدورة الشهرية، وكذلك يستمر الألم ويزيد مع الوقت في حالة الحمل ولكن مع الدورة يقل الألم بصورة مستمرة.
  • حدوث تغيير في لون الحلمة وتتحول إلى القتامة هذا العرض يعد من الأعراض المؤكدة التي تدل على حدوث الحمل حيث أنه في حالة نزول الدورة الشهرية قد يحتقن الثدي ولكن لا يتغير لون الحلمة.
  • الإقبال الشديد على تناول الطعام أو النفور منه وعادة ما يحدث هذا الأمر في بداية الحمل فتجد السيدة نفسها ترغب في تناول بعض الأطعمة التي كانت تنفر منها والعكس، مع زيادة شهيتها بشكل ملحوظ ولكن في حالة الدورة الشهرية تزيد شهية السيدة بشكل كبير ولكن في العادة لا تنفر من الأطعمة.
  • الشعور بانقباضات في الرحم، يعد هذا العرض من الأعراض التي تحدث في حالة الدورة الشهرية وكذلك في حالة الحمل، ولكن في حالة الحمل تكون هذه الأعراض أكثر حدة وتزيد بصورة ملحوظة مع الشعور بثقل في منطقة الحوض والظهر.
  • الإصابة بغثيان الصباح ويحدث هذا العرض مع التقدم في الحمل ولكن قد لا تشعر بعض السيدات بالرغم من أنه من الأعراض الشائعة للحمل.
  • الإصابة بالإمساك حيث أن المعدة تميل إلى عدم الإخراج حيث ان الأمعاء تكون في حالة من الاسترخاء بسبب التغييرات الهرمونية على عكس الدورة الشهرية حيث أن المعدة تكون في حالة نشاط وتصاب السيدة بالإسهال.
  • الإصابة بالتعب الشديد حيث تعاني السيدة من خمول وتعب في الجسم وألم شديد في المفاصل مع الإحساس بالإعياء ويحدث ذلك نتيجة الإصابة بزيادة كبيرة في هرمون البروجيسترون، وفي حالة الدورة الشهرية تصاب السيدة بنفس الأعراض ولكنها تكون أخف في المتاعب وكذلك لا تستمر طويلًا اما في الحمل فتستمر هذه الحالة لأيام كثيرة.
  • الإصابة بتغييرات المزاج وتحدث التغييرات الكبيرة في المزاج في المتلازمة السابقة للحيض حيث أنها قد تميل إلى البكاء أو العصبية الشديدة والانزعاج من أقل الأمور وتنتهي هذه الأعراض مع نزول الدورة الشهرية، اما في حالة الحمل فتكون التقلبات المزاجية أعنف وقد تصاب السيدة باكتئاب يصل إلى 3 أشهر كاملة وتشعر السيدة بالرغبة في البكاء الشديد وفي بعض الأوقات ترغب في الضحك وتجدها سعيدة.

علامات تظهر على السيدة في حالة الحمل فقط:

هناك مجموعة من العلامات التي تحدث للسيدة وتؤكد على الحمل ومن ضمن هذه العلامات والأعراض ما يلي:

  • نزول بقع دم خفيفة عادة عند انغراس البويضة بالرحم يحدث نزيف بسيط لا يتخطى أيام قليلة ولكن الدم ينزل بعد أيام التبويض ويكون لونه وردي فاتح ولا يتخطى كونه قطرات بسيطة جدًا ولا يشبه لون دم الدورة نهائي.
  • تأخر نزول الدورة الشهرية ويعد هذا العرض هو الأشهر الذي يؤكد حدوث الحمل خاصة إذا كانت السيدة دورتها منتظمة.
  • الإصابة بالقيء الصباحي عادة ما يرافق الحمل الإصابة بالقيء الصباحي وذلك نتيجة لزيادة كبيرة في هرمون البروجيسترون لدى السيدة والذي يزداد تركيزه في الساعات الأولى من الصباح.
  • الإصابة بمغص الحمل والتشنجات بصورة مستمرة بداية من انتهاء فترة التبويض.
  • الإصابة بظاهرة البكاء وهي عبارة عن ظاهرة الوحم حيث تشتهي السيدة أنواع غريبة من الطعام وقد تكون لا تحبها أو لا تتناولها من قبل، وفي بعض الأحيان تشتهي السيدة تناول التراب أو الطين أو قطع الثلج أو الصابون.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.