الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي افضل حبوب منع الحمل بدون اعراض جانبيه ؟

بواسطة: نشر في: 18 فبراير، 2018
mosoah
حبوب منع الحمل

تعد حبوب منع الحمل هي من أكثر وسائل منع الحمل التي تستخدمها النساء والتي تتعدد انواعها. هذا وتختلف انواع حبوب منع الحمل طبقا لنوع الهرمون الذي تحتوي عليه. فيوجد هناك حبوب منع الحمل والتي يطلق عليها اسم حبوب منع الحمل احادية الهرمون والتي تحتوي على هرمون البروجستين فقط وهي من انواع الحبوب المناسبة لفترات الرضاعة حيث انها لا تؤثر على الحليب.

حبوب منع الحمل :

أما النوع الآخر من حبوب منع الحمل فهي الحبوب التي تحتوي على نوعين من الهرمون هما هرمون البروجستين وهرمون الأستروجين وتختلف الاسماء التجارية لكل من هذين النوعين من حبوب منع الحمل. ونظرا لصعوبة اختيار نوع حبوب منع الحمل المناسب فانه في الغالب تلجأ المرأة الي الطبيب المختص حتي يساعدها في اختيار النوع المناسب لها من انواع حبوب منع الحمل المختلفة.

أفضل أنواع حبوب منع الحمل :

حبوب ياسمين :

• تعتبر حبوب ياسمين هي من اشهر الانواع كما تعتبر حبوب باسمين هي من ثنائية الهرمون. هذا وتتميز حبوب ياسمين بانها من أفضل الأنواع حيث ان الهرمون الذي تحتوي عليه هو أقرب للطبيعي جدا كما ان آثاره الجانبية خفيفة نوعا ما عن غيره من الحبوب الأخرى.

• هذا وتحتوي حبوب ياسمين على 21 حبة حيث يتم البدء في تناولها منذ اليوم الأول من الدورة الشهرية ولمدة 21 يوم ثم تقوم المرأة بالتوقف عن استخدامها لمدة اسبوع بحيث تنزل الدورة خلال هذا الأسبوع. هذا وبدءا من اليوم السابع لوقف الحبوب يجب ان يتم البدء في تناول أول حبة في الشريط الجديد.

• هذا وعلى الرغم من ان حبوب ياسمين من افضل الانواع الا ان لها عدد من الآثار الجانبية ومنها زيادة الوزن واحتباس السوائل والشعور بالخمول والشعور بآلام بالثدي. اما عن فوائد حبوب ياسمين فهي تعمل على علاج حب الشباب وتخفيف التوتر العصبي قبل موعد الدورة الشهرية وتخفيف الآلام المصاحبة للدورة الشهرية وتخفيف تدفق الدم.

حبوب جينيرا :

• وتعتبر حبوب جينيرا كذلك من الاكثر انتشارا من بين حبوب منع الحمل كما تعتبر حبوب جينيرا هي نوع من أنواع الحبوب ثنائية الهرمون. هذا ويتم البدء في تناول حبوب جينيرا في اليوم الخامس من الدورة الشهرية حيث يتم تناولها لمدة 21 يوما في نفس الموعد ثم تترك لمدة ثلاثة أيام لحين نزول الدورة الشهرية ثم يتم تناولها مرة أخرى من اليوم السابع من تركها.

• هذا وتعتبر حبوب جينيرا من انواع حبوب منع الحمل المناسبة للجميع ولكن تختلف أعراضها من امرأة إلى امرأة أخرى. هذا ومن الاعراض الشائعة اضطرابات الجهاز الهضمي وزيادة الوزن أو انخفاضه واحتباس السوائل وصداع واضطرابات نفسية ومزاجية وانخفاض الرغبة الجنسية وآلام بالثدي. اما عن فوائد هذه الحبوب فهي الوقاية من سرطان الرحم والمبايض وعلاج حب الشباب وعلاج أكياس المبايض.

حبوب مارفيلون :

• وتعتبر حبوب مارفيلون هي نوع من أنواع حبوب منع الحمل ثنائية الهرمون حيث تعمل هذه الحبوب على منع نضوج البويضة مما يؤدي الي منع حدوث التبويض. هذا ويجب تناول حبوب مارفيلون خلال الخمسة أيام الأولى من الدورة الشهرية ويحتوي الشريط على 21 حبة يتم تناولهم لمدة 21 يوم ثم يجب ايقافه لمدة أسبوع ثم يتم تناول الشريط الجديد منه مع بداية الدورة الجديدة.

• اما عن الاثار الجانبية لحبوب مارفيلون فهي الشعور بالغثيان والقيء والصداع النصفي وتضخم الثدي واضطرابات في الوزن واحتباس السوائل واضطرابات نفسية ومزاجية وانخفاض الرغبة الجنسية. أما عن فوائد حبوب مارفيلون فهي تعتبر نفس الفوائد التي تتميز بها حبوب منع الحمل ثنائية الهرمون

حبوب ديان 35 :

• وتعتبر حبوب ديان هي نوع من أنواع حبوب منع الحمل ثنائية الهرمون حيث تحتوي حبوب ديان على 21 حبة يتم تناولهم لمدة 21 يوما. ويتم البدء في تناول حبوب ديان 35 من اليوم الأول من الدورة الشهرية ثم يتم إيقافه لمدة أسبوع ثم البدء في الشريط الجديد.

• هذا ويوجد بعض الاثار الجانبية الخاصة بحبوب ديان 35 مثلها مثل غيرها من حبوب منع الحمل وهي القيء والغثيان وتضخم حجم الثدي واحتباس السوائل بالجسم والشعور بنوبات من الصداع واضطرابات في الوزن واكتئاب وارتفاع ضغط الدم وانخفاض في الرغبة الجنسية. اما عن فوائدها فهي تستخدم لعلاج متلازمة تكيس المبايض وعلاج حب الشباب وتنظيم الدورة الشهرية

حبوب سيرازيت :

• اما عن حبوب سيرازيت فهي نوع من أنواع حبوب منع الحمل أحادية الهرمون حيث انها تحتوي على هرمون البروجسترون الصناعي الذي يشبه في تكوينه الهرمون الطبيعي. هذا ويتم تناول هذه الحبوب بشكل متواصل ولا تنقطع مثل غيرها من الحبوب الأخرى.

• اما عن الأعراض الجانبية لحبوب سيرازيت فهي بسيطة وليست مقلقة ومن الاثار الجانبية هي حدوث بعض التغيرات في الحيض وأيضا بعض التغيرات في المزاج وتغيرات في الرغبة الجنسية وزيادة الوزن وحب الشباب. هذا وتختلف هذه الاثار الجانبية من امرأة إلى أخرى وحسب طبيعة كل جسم.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.