الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما أسباب عدم الرغبة بالجنس عند النساء

بواسطة:
ما أسباب عدم الرغبة بالجنس عند النساء

ما أسباب عدم الرغبة بالجنس عند النساء ؟ وهل يمكن أن يدل ذلك على مشكلة عضوية؟ وما هي الحلول النهائية لزيادة الرغبة في الجماع ؟ إليكم أهم التفاصيل على الموسوعة .

البرود الجنسي عند النساء :

الكثير من النساء يصبن بمشكلة عدم الرغبة في الجماع، وهو ليس أمراً عرضياً بل يعد من المشاكل الحقيقية التي تحتاج لرعاية واهتمام ومواجهة، بدون خوف أو تردد حتى لا يؤثر ذلك بالسلب على الحياة الزوجية.

ما أسباب عدم الرغبة بالجنس عند النساء :

مشكلة عدم الرغبة في الجماع لدى النساء لها العديد من الأسباب، وغالباً ما تظهر في النهاية على هيئة عزوف عن ممارسة العلاقة مع شريك حياتها، وهو ما يدفعه للظن في أنها ترفضه أو لا تحبه أو كونه غير قادر على إسعادها.

في الحقيقية توجد أسباب أبعد من ذلك قد تسبب عدم الرغبة في ممارسة العلاقة من أهمها:

عدم الرغبة في العلاقة والمشكلات النفسية

  • إذا كانت المرأة مصابة بالاكتئاب، فإن أول ما سيتأثر به هو رغبتها في ممارسة الجنس، وقد يحدث ذلك كنتيجة للإجهاد البدني أو التوتر الزائد، ومن أخطر ما يؤثر على الرغبة لدى المرأة تعرضها للاستغلال الجسدي حيث تشير الاحصائيات أن أكثر من 30 بالمائة من النساء ممرن باستغلال جنسي قبل الزواج وهو ما أثر على رغبتهم وكون لديهم مشكلات نفسية.
  • شعور المرأة بكونها غير جذابة أو لا تتمتع بجسد جميل أو بسبب ضئالة جسدها قد يسبب لديها مشاكل في العلاقة الزوجية، حيث تشعر بأنها غير كافية وغير مرغوبة إذا لم يقدر شريك حياتها على مساعدتها في تجاوز عقدها الجسدية واستعادة ثقتها بنفسها وقدرتها على إسعاده.

البرود بسبب المشكلات الزوجية :

عندما يرغب الرجل في فرض سيطرته على حياة زوجته وعلى كل شيء منذ زواجهما، فذلك يؤثر على كل شيء بينهما وقد يسبب رفض الزوجة للزوج بشكل كامل للكثير من المرات، ويسبب لها قلق أو توتر وبرود أثناء العلاقة الزوجية حيث تشعر بأنه مختلف عن فترة الخطوبة ولا يعاملها كمثل قبل الزواج، وهو ما ينتهي إلى عدم رغبتها في ممارسة العلاقة، ولهذا يرى أطباء المشكلات الزوجية أن الحياة الزوجية والعلاقة السعيدة بين الشريكين تبدأ من الحياة الجنسية السليمة.

عدم الرغبة كعرض جانبي للأدوية :

أخذ النساء للأدوية المانع للحمل قد يؤثر بشكل مباشر على العلاقة الزوجية، حيث تشير الدراسات إلى أن تناول 15 مليون امرأة في أمريكا أثر على رغبتهم في ممارسة الجنس وسبب لديهم برود كبير في علاقتهم مع شريك حياتهم.

وجود مشكلات مرضية :

الإصابة بأمراض في الجهاز التناسلي الأنثوي أو في الجهاز البولي يؤثر بالسلب على الحياة الجنسية، وذلك بسبب نشاط جهاز المناعة لدى الأنثى، مما يؤثر على الرغبة ويشعرها بانطفاء في شهوتها، ومن ضمن الأمراض التي تؤثر بالسلب على الحالة النفسية والرغبة الجنسية مرض السكر وأمراض أخرى خطيرة كمرض السرطان عافانا الله.

فقدان الرغبة بسبب العلاجات :

العديد من طرق العلاج تؤثر على شهوة المرأة من ضمنها العمليات الجراحية والعلاجات التي تحتوي على الكيماوي بالإضافة لعمليات استئصال الرحم المتعبة، وهي تؤثر على ردة فعل جسم المرأة ناحية الجنس بالسلم، وقد تغير فكرة المرأة عن جسدها وشكلها وحالتها، وهل ما زالت ترغب في ممارسة العلاقة أم لا.

فقدان الرغبة بسبب الألم أثناء العلاقة :

الكثير من النساء لا يرغبن في ممارسة النساء بسبب الإحساس بألم أثناء العلاقة الزوجية أو عدم أوضاع غير مريحة بالنسبة لهم، وهو من الأمور المنطقية التي على الزوج محاولة فهمها، وهي غالبا لا ترغب في التحدث عن مشكلاتها، لذا من الأفضل الصراحة من البداية وملاحظة الزوج لتغير تعبيرات وجهها وما إذا كانت تشعر بألم أو ضيق أثناء العلاقة.

البرود الجنسي لدى المرأة بسبب الزوج :

يجب الإشارة إلى أن الكثير من النساء لا ترغب في ممارسة الجنس بسبب الطريقة التي يتخذها زوجها في ممارسة الجنس، كما أن بعض الرجال مصابين بعجز جنسي أو سرعة قذف وهو ما يؤثر على العلاقة بين الزوجين، ويسبب للزوجة في النهاية برود جنسي وعدم الرغبة في إقامة العلاقة الحميمية مع زوجها بسبب عدم حصولها على الحياة الجنسية التي تتمناها وتريدها.

وصفات لزيادة الرغبة عند المرأة :

من أفضل الطرق التي تفيد في زيادة الرغبة الجنسية لدى النساء ما يلي:

اتباع نظام غذائي سليم:

وذلك عن طريق تناول ثمانية حصص من الفاكهة والخضار كل يوم، وذلك لمنع الإصابة بمرض فقر الدم، وتحسين تدفق الدم والشعور بالنشاط والحيوية خلال اليوم.

تناول المكملات الغذائية :

  • المكملات الغذائية التي تحتوي على الجنسنج ومادة الجنكو ذو الفصين من أفضل العلاجات التي لا تحتاج لوصفة طبية، والمتوفرة في الصيدليات وهي تستعمل في معالجة البرود الجنسي الناتج بسبب تقلب المزاج.
  • العديد من النساء تحسنت حالتهم مع تناول المكملات الغذائية، ويفضل عدم تناول الجنكو ذو الفصين إذا كانت المرأة مصابة بسيولة في الدم، أو تتناول أدوية أخرى تسبب سيولة الدم.
  • يفضل مراجعة الطبيب قبل أخذ أية مكملات غذائية إذا كانت المرأة مصابة بمشكلات صحية أو تتناول أدوية أخرى في الوقت الحالي.

استعمال الكريم المهبلي :

يوجد في الصيدليات كريم لمعالجة عدم الرغبة في الجنس، لكن من الأفضل استعمال الكريمات الطبيعية والتي تحتوي على فيتامين E، الذي يزيد من الإفرازات في منطقة المهبل، حيث يوضع بشكل موضعي في الجزء المحيط بالمهبل يومياً للحصول على النتيجة المرجوة، وهو لا يسبب أي أعراض جانبية.

المراجع :

1