هل كثرة التبول من علامات الحمل

أمل سالم 31 أكتوبر، 2018

علامات الحمل المبكرة

تظهر الكثير من العلامات على المرأة لتكون علامة من علامات الحمل المبكرة ومنها ما يلي:

الشعور بالإرهاق أو التعب الشديد

إذا وجدت المرأة التي تنتظر قدوم الحمل، أنها تعانى من التعب الشديد أو الإرهاق عند قيامها بالأشياء البسيطة للغاية، فإن هذا قد يكون علامة على حملها وخاصة إن كان يصاحب هذا علامة أخرى من علامات الحمل.

الميل إلى النعاس

تعانى المرأة في بداية حملها من الرغبة الشديدة في النوم طوال النهار، وربما تتعرض إلى حدوث اضطرابات عديدة في النوم في بداية الحمل، فتجد أنها في بعض الأيام لا تستطيع الاستيقاظ من النوم، وفى أحيان أخرى تشعر بالأرق الشديد، ويكون هذا ناتج من التغيرات الهرمونية التي تتعرض لها المرأة في فترة الحمل.

تغيرات في الثدي

إذا لاحظت المرأة بروز في حلمة الثدي، أو بعض النتوءات التي تظهر حول الحلمة، أو تغير لون منطقة الحلمة إلى لون ذاكن، وكان ثديها شديد الحساسية ويؤلمها بعض الشيء فقد تكون تلك علامة على أنها حامل بإذن الله.

النفور من رائحة الطعام

في حالة نفور المرأة من الطعام، ومن رائحته، وشعورها بأن هذه الرائحة كريهة بالنسبة لها على الرغم من أنها رائحة جيدة، قد يكون ذلك دلالة على الحمل، وهذا يرجع إلى قوة حاسة الشم لدى المرأة الحامل بشكل كبير.

وجود بقع من الدم

ينتج من نجاح عملية التخصيب وجود قطرات من الدم على ملابس المرأة، وذلك يكون بسبب نجاح البويضة في الدخول إلى الرحم وتمكنها من الاستقرار على جداره، ويمكن للمرأة التفرقة بين الدماء الناتجة من الدورة الشهرية والناتجة من نجاح الإخصاب من خلال لون الدماء وكميتها.

اضطرابات في حركة الأمعاء

تعانى بعض النساء في بداية الحمل من وجود بعض الاضطرابات في المعدة، وقد تتعرض إلى حدوث الإسهال أو الإمساك.

توقف الطمث

من أولى العلامات وأهمها للحامل هي توقف نزول الدورة الشهرية حيث قد تكون دلالة على الحمل خاصة في حالة عدم معاناة المرأة من الاضطرابات في دورتها، أو أنها بعيدة عن سن اليأس.

الشعور بالصداع

تتعرض المرأة الحامل إلى الشعور بالصداع في الفترة الأولى من الحمل ويرجع ذلك إلى التغيرات الهرمونية المصاحبة للحمل، والتي قد ينتج عنها حدوث الصداع.

الرغبة في القيء

تعد رغبة المرأة في القيء من الأعراض المتعارف عليها في الحمل حيث تزداد رغبتها على القيء في الصباح الباكر، وبمجرد الاستيقاظ من النوم.

الشعور بالوحام

رغبة المرأة أو اشتهاءها لتناول بعض الأشياء سواء كانت متوافرة أو غير متوافرة، كما أنها قد ترغب في بعض الأمور التي كانت لا تفضلها فمن الوارد أن ترغب المرأة النباتية في تناول اللحوم أثناء الحمل والعكس، فيعتبر الوحام من علامات الحمل إلا أنه هناك بعض الحالات التي لا تشعر بها المرأة بالوحام على الرغم من وجود الحمل.

عدم القدرة على التنفس السليم

قد تعانى المرأة الحامل في شهورها الأولى من وجود الانسداد بالأنف الذي يمنعها من استنشاق الهواء بشكل سليم.

التقلبات المزاجية

تغير الهرمونات المصاحب لوجود الحمل قد يجعل المرأة تعانى من التقلبات المزاجية، فقد تنزعج من الأشياء البسيطة، وتشعر باللامبالاة في الأمور الصعبة بالفعل.

تورم في اليدين والقدمين

المرأة الحامل قد تكون عرضة للإصابة بارتفاع بسيط في ضغط الدم، وقد ينتج عن هذا الارتفاع وجود بعض التورمات في اليد أو في القدمين.

هل كثرة التبول من علامات الحمل ؟

تلاحظ المرأة الحامل أنها تتردد كثيرًا على دورة المياه من أجل التبول، حتى وإن كانت كمية البول قليلة جداً، وقد يكون ذلك دلالة على الحمل لأن وجود الجنين بالرحم يؤدى إلى زيادة حجمه، مما يشكل ضغطاً على المثانة ويدفع المرأة إلى التبول لعدة مرات متتالية، كما أنه كلما تقدمت المرأة في شهور الحمل كلما زاد التبول لزيادة حجم الجنين.

من الضروري عند شعور المرأة بذلك أو إن كان يصاحب كثرة البول واحد من الأعراض السابقة فعليها أن تقوم بإجراء التحليل المنزلي للحمل، أو تتوجه لعمل التحليل الرقمي للتأكد من وجود الحمل، كما ننصحها بزيارة الطبيب المختص لعمل السونار اللازم لرؤية كيس الحمل على الشاشة، وبه نقطة الدم التي تمثل الجنين.

هل كثرة التبول من علامات الحمل قبل الدورة؟

نعم، يعتبر كثرة التبول قبل فترة الدورة الشهرية من العلامات الظاهرية للحمل، حيث إنه في تلك الفترة تزداد كمية الدماء في الجسم الأم لتغذية الجنين وإمداده بالعناصر الغذائية اللازمة لنموه، مما ينتج عنه زيادة إفراز الكلية للسوائل في الجسم كمحاولة منها لمعادلة كمية الدماء الزائدة بسوائل الجسم، مما ينتج عنه زيادة الحاجة للتبول.

هل كثرة التبول من علامات الحمل بعد الدورة ؟

نعم، وذلك لنفس السبب في كثرة التبول قبل الدورة الشهرية، حيث إن الكلية تفرز الكثير من السوائل يف تلك الفترة كمحاولة منها لموازنة السوائل في الجسم مع كميات الدماء بخلاف موعد الدورة الشهرية.

هل كثرة التبول من علامات الحمل بتوأم؟

نعم، تعتبر كثرة التبول من علامات الحمل بتوأم وذلك بسبب ثقل وزن وحجم الجنينين على المثانة البولية فضلًا عن زيادة إفراز الجسم لكميات كبيرة من الدماء لتغذية الجنينين، مما يتسبب في زيادة إفراز الكلية للسوائل وبالتالي تعالني الأم من زيادة حاجة للتبول.

هل كثرة التبول من علامات الحمل في الأسبوع الأول؟

نعم، تعتبر كثرة التبول من علامات الحمل في الأسبوع الأول حيث إن بدأ الكلية لإفراز السوائل في الجسم يبدأ من بداية فترة الحمل مزامنةً مع كثرة تكوين الدماء في نفس الفترة.

متى يبدأ كثرة التبول عند الحامل؟

يبدأ كثرة التبول في فترة الحمل من الأسبوع الأول وإلى نهاية فترة الحمل، وذلك لكبر حجم الجنين التدريجي مما يؤدي إلى زيادة الضغط على المثانة ومن ثم زيادة الرغبة في التبول، ومن الجدير بالذكر أنه يجب المتابعة مع الطبيب المختص في حالة زيادة التبول بشكل مبالغ فيه، وذلك للتأكد من سلامة صحة الأم والجنين وحمايتهم من الإصابة بأي نوع من ألأنواع الأمراض المحتملة في تلك الفترة.

ألم أسفل الظهر وكثرة التبول من علامات الحمل؟

نعم، حيث أكد الأطباء المختصين على أن المعاناة من ألم أسفل الظهر من علامات الحمل، خاصةً مع مزامنته مع العلامات الأخرى للحمل، ومنها: كثرة التبول و الشعور بألم أسفل البطن، والتقلبات المزاجية والدوخة والرغبة المستمرة في التقيؤ.

انتفاخ البطن وكثرة التبول من علامات الحمل؟

نعم، يعتبر كلًا من انتفاخ البطن وكثرة التبول من علامات الحمل خاصة في حالة مزامنتهم مع أعراض الحمل الأخرى، ومن الجدير بالذكر أن انتفاخ البطن من أعراض الإصابة بالعديد من الأمراض الصحية، لذا يرجى الإسراع في مراجعة الطبيب المختص في حالة ظهور ذلك العرض للتأكد من عدم مصاحبته لمرض ما.

أسباب لكثرة التبول

تعد كثرة التبول من الأعراض التي تظهر على الجسم نتيجة الإصابة ببعض الأمراض، ومنها ما يلي:

  • الإصابة بالتهاب المسالك البولية، ويصاحب هذا الشعور بحرقة في البول.
  • حدوث بعض التغيرات في المثانة، ومنها الإصابة بفرط نشاط المثانة البولية، والإصابة بالتهاب المثانة.
  • الإصابة بمر ض السكري بكل أنواعه، ويصاحب هذا المعاناة من العطش وجفاف الفم والجوع.
  • الإصابة بالتهاب المهبل.
  • شرب كميات كبيرة من الماء في اليوم.
  • شرب كميات كبيرة من المشروبات المدرة للبول، ومنها مشروب قصب السكر.

علاج كثرة التبول

ندرج في النقاط التالية العديد من النصائح لعلاج كثرة التبول:

  • معالجة الأمراض المتسببة في الإصابة بكثرة التبول.
  • تنظيم مواعيد شرب الماء والشروبات المخلفة في اليوم الواحد.
  • تناول الأطعمة الغنية بالألياف.
  • ممارسة التمارين الرياضية الداعمة لعضلات المثانة، ومنها تمارين كيغل.
  • تجنب تناول الأطعمة الحاوية على عناصر تتسبب في تهيج المثانة، ومنها:
    • الأطعمة الحارة.
    • الأطعمة الحاوية على نسبة عالية من الكافيين.
    • الأطعمة الحاوية على نسبة عالية من المحليات الصناعية بمختلف أنواعها.
  • تجنب الإكثار من تناول المشروبات المدرة للبول.

دواعي مراجعة الطبيب المختص

في بعض الحالات تزيد الحاجة لمراجعة الطبيب المختص، وذلك للتقليل من فرص الإصابة بمضاعفات كثرة التبول، ومنها الجفاف، وفقدان القدرة على التحكم في المثانة البولية، ومن ضمن تلك الحالات ظهور الأعراض التالية:

  • الشعور بحرقة وألم عند التبول.
  • نزول دم في البول.
  • تغير لون البول.
  • المعاناة من ألم شديد في الظهر أو البطن.
  • زيادة الإحساس بالرغبة في التبول بعد الانتهاء منه.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.

أسئلة شائعة

كيف اعرف اني حامل في الايام الاولى من الحمل؟

يمكن التعرف على ما إذا كانت المرأة حامل أم لا من خلال مراقبة علامات الحمل في الأسبوع الأول، ومنها ما يأتي:
-حدوث الكثير من التغيرات في الثدي.
-الغثيان و القيء.
-المعاناة من ألم أسفل الظهر.
-تأخر الدورة الشهرية.
-المعاناة من كثرة التبول.
-المعاناة من صداع الرأس.
-انتفاخ البطن بسبب تراكم الغازات.
-ارتفاع درجة حرارة الجسم.

متى يبدأ الأسبوع الأول من الحمل؟

يبدأ الأسبوع الأول من الحمل بعد أسبوعين تقريبًا من بداية آخر دورة شهرية.

هل كثرة التبول من علامات الحمل

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د