نصائح جنسية للزوجة

Sameh 26 مارس، 2017

فقدان الرغبة الجنسية عند المرأة بين أسبابها وعلاجها

يتغير مفهوم الجنس من شخص إلي آخر تبعا للحالة التي يعيشها الإنسان بوجه عام ولأن الجنس هو أساس العلاقة الزوجية، فإن العنصر الأساسي لجميع العلاقات الجنسية هو وجود الدافع أو الرغبة الجنسية، كما ظهرت في الآونة الأخيرة تراجع كبير في الرغبة الجنسية عند لنساء عند بلوغها سن معينة وهذا يرجع إلي وجود بعض الاضطرابات الحدية في الرغبة الجنسية   عند النساء ولكن يختلف الأمر عند الرجال نادرا ما تظهر هذه المشكلة لان الرجال عموما هم اكثر قلقلاً في حالة نقص الرغبة الجنسية، أو عدم القدرة علي الانتصاب.

  • ولكن ترجع الحيرة العلمية التي تسيطر بعض الشيء الآن هو أنه لا يوجد دراسات علمية مؤكدة بشان انخفاض الرغبة الجنسية عند النساء مما أدي إلي لفت نظر الباحثين إلي علاج لهذه الظاهرة فظهرت بعد الاستفسارات لهذه الظاهرة التي أصبحت اكثر شيوعا هذه الأيام.
  • تقلب الهرمونات التي تحدث للمرأة في أثناء الدورة الشهرية وأثناء و بعد الولادة و الفترة التي تسبق انقطاع الطمث ومعظم النساء يشعرون بانخفاض الرغبة الجنسية والدافع الأول الذي يؤدي إلى انخفاض الرغبة الجنسية الأرق واضطرابات الجهاز الهضمي وتغيرات في المزاج الخاص بها.

عندما نحاول معالجة أمر ما يجب علينا أولا معرفة الأسباب التي أدت إلى وجود هذه المشكلة لمعرفة طرق العلاج الصحيحة

أسباب نقص الرغبة الجنسية عند المرأة

أحيانا تكون بداية المشكلة منقسمة إلي شقين شق نفسي وشق عضوي واليكم  الأسباب التي تؤدي بالمرأة إلي فقدان الرغبة الجنسية.

الأسباب العضوية التي تؤدي الي فقدان الرغبة الجنسية عند المرأة

فقر الدم ( لانيميا )

يعتبر هذا السبب الأكثر شيوعا هو فقر الدم  وهو عبارة عن نقص الحديد الذي يكون ناقص خلال فترة الحيض

إدمان الخمر والكحول

عندما تتناول المرأة كمية كبيرة من الكحول يؤدي إلى نقص الرغبة الجنسية عند المرأة وبالتالي يقل الدافع الجنسي بشكل كبير لذلك لعلاج تلك المشكلة يجب الحد من تناول الكحول أي يجب لا تتناول اكثر من 3 إلي 4 وحدات فقط يوميا.

تعاطي المخدرات والادمان

ليست المخدرات والإدمان فقط مقيدة في الكوكايين والحشيش وغيرهم من الأنواع المعروفة لكن أصبح الآن الإدمان الأدوية أيضا بشكل كبير مما يؤدي إلى انخفاض الرغبة الجنسية لدي المرأة والرجل أيضا علي حد سواء وإدمان بعض الرجال لدواء خفض الضغط وأدوية علاج نسبة هرمون البرولاكتين والعقاقير المضادة للاندورجين تؤدي إلي انخفاض الدافع الجنسي لدي الرجل والمرأة.

أسباب البرود الجنسي بعد الولادة

يحدث البرود الجنسي بعد الولادة بسبب التغيرات الهرمونية التي تتعرض لها المرأة في تلك الفترة، ويمكن أن تكون السبب الأذي الجسدي أو النفسي  الذي يحدث مع ولادة الطفل.

التغيرات الهرمونية

مثل ارتفاع هرمون البرولاكتين واضطراب إنتاج LH ونقص هرمون الذكورة والغدة الدرقية.

التغيرات الجسدية

التغيرات التي تحدث في المهبل الذي يؤثر علي الرغبة الجنسية للمرأة مع اقتراب سن انقطاع الطمث (سن اليأس) تبدأ مستويات هرمون الاستروجين في الانخفاض مما يؤدي إلى ضمور في المهبل والفرج التي من شانها تهيج وحكة والم شديد أثناء ممارسة العلاقة الحميمة مما يؤدي إلي انخفاض الدافع في الرغبة الجنسية.

الاسباب النفسية لفقدان الرغبة الجنسية للمراة

الاسباب الاولي لفقدان الرغبة الجنسية لدي المراه هو الاكتئاب

هو مرض يحتوي علي الشعور الشديد بالتعاسة والحزن قد يطول لفترة كبيرة وقد يكون هذا السبب كفيل لفقدان المرأة الرغبة الجنسية وفي هذه الحالة قد يكون المضادات للاكتئاب التي يقوم بوصفها الطبيب المختص كما توجد مضادات للاكتئاب تؤثر علي الرغبة الجنسية تسمي ssri يسبب انخفاض في الرغبة الجنسية

 الاجهاد والأرهاق

مما لا شك فيه أن المرأة تتعرض للإجهاد والإرهاق بشكل كبير جدا لأنها الآن تعمل لتساعد زوجها في متطلبات الحياة وبالتالي دورها كزوجة وأم تراعي أبنائها وتقوم بالأعمال المنزلية يؤدي بالتالي إلى الإرهاق والإجهاد بشكل كبير وذلك يؤدي إلى نقص إنتاج هرمون الاستروجين والتستوستيرون المهيمن علي تحفيز الرغبة الجنسية للمرأة.

المشاكل الزوجية

المشاكل الزوجية هي السبب الأكثر انتشارا لفقدان الرغبة الجنسية لان عنصر السعادة يؤدي بشكل كبير إلي زيادة الدافع الجنسي للمرأة بل يكون المؤثر الرئيس للرغبة الجنسية للمرأة لذلك تشكل المشاكل الزوجية مساحة كبيرة من الأسباب التي تؤدي إلي فقدان الرغبة الجنسية كما توجد مخاوف وشكوك من الجنس الآخر مثلا عدم اكتفاء الزوجة أثناء العلاقة ووصولها إلي الذروة وذلك نتيجة مشاكل لدي الزوج مثل سرعة القذف أو حدوث مشاكل أخري مثل تشنج المهبل وهي تشنجات لا إرادية للعضلات حول المهبل تحدث قبل دخول القضيب مسببة ألماً شديداً أثناء العلاقة الحميمة بالتالي تؤدي إلى فقدان الرغبة الجنسية.

الآن تعرفنا علي الأسباب التي تؤدي إلى فقدان الرغبة الجنسية للمرأة  سوف نقدم في المقال طرق العلاج لهذه الأسباب السابق ذكرها.

أعراض الضعف الجنسي عند النساء

توجد العديد من الأعراض التي من الممكن أن تشير بشكل كبير إلى وجود مشكلة في الجهاز التناسلي الخاص بالمرأة، وأنها تمر بحالة من الضعف الجنسي.

  • صعوبة الوصول للنشوة الجنسية.
  • اضطرابات الاستثارة الجنسية.
  • آلام الجماع.
  • ضعف الرغبة الجنسية.
  • جفاف المهبل.

معالجة  فقدان الرغية الجنسية للسيدات

استخدام أدوية مهبلية تحتوي علي فيتامين e مرتين أسبوعياً يمكن أن يكون مفيداً إذا كانت الأعراض جديدة الحدوث أو معتدلة في الشدة وهي تعمل عن طريق ترطيب الأنسجة وزيادة الإحساس.

كما يمكنك إضافة الصويا الغذائية إلى  تحتوي علي phytoestrogens الذي يساعد علي زيادة إفرازات في المهبل.

أستعادة المستوي الطبيعي لهرمون الأستروجين

يبدأ الجسم في إنتاج الجسم بإنتاج كمية كافية وطبيعية من هرمون الاستروجين من الدهون المتراكمة تحت الجلد ومن الغدد الكظرية وذلك يحدث عند انخفاض إنتاج المبيض لهرمون الاستروجين، بالتالي المكملات الغذائية ودعم الغدد الصماء هي من العناصر الرئيسية للمساعدة في تخفيف جفاف المهبل.

كما يوجد بعض النساء تكون نسبة هرمون الاستروجين اقل عن غيرهن من النساء؛ لذلك يمكن أن تستفيد النساء اللاتي يعانون من انخفاض الاستروجين استخدامه بشكل موضعي الذي يمكن وضعه مباشرة في المهبل والذي يقوم بتلطيف الأنسجة المهبلية وذلك عن طريق السماح للإفرازات الضرورية الخاصة بممارسة العلاقة الحميمة لجنس مريح وهو متوفر بشكل أدوية مهبلية أو بشكل كريم موضعي أو حلقة مهبلية.

هرمون التيستوستيرون

يعتبر هرمون التيستوسيترون هو الهرمون الرئيسي الدافع للرغبة الجنسية لدي السيدة لأنه يحفزها علي الاستجابة الجنسية وصول المرأة للنشوة، بعد وصل المرأة لسن اليأس ينخفض هرمون الاستروجين لدي المرأة بسرعة، في حين أن انخفاض مستوي التستوستيرون يأتي ببطء اكبر، ومن ناحية أخري ينخفض مستوي هرمون التستوسيترون تحت الضغط بسبب تحول هرمون البرجسترون الجزء الرئيسي لهرمون التستوستيرون الي هرمون التوتر الذي من وظيفته أن يؤدي إلي انخفاض الرغبة الجنسية.

طرق اخري جديدة للعلاج لكن تحت الدراسة

توجد طرق أخري للعلاج مستحدثة في بعض الدول الأوروبية  لعلاج هشاشة العظام بعد سن اليأس لأنه قد لوحظ علي السيدات التي تناولت هذا الدواء تحسن في الوظيفة الجنسية لديهن، وحدث انخفاض في التوتر بالمقارنة بالنساء التي تتناول الاستروجين بعد سن اليأس، ولكن الفرق ضئيل.

ولكن بسبب مخاطر الإصابة بسرطان الثدي، بسب هذا الدواء فلم يتم الموافقة عليه من قبل إدارة الدواء والغذاء في الولايات المتحدة الأمريكية، وقد تم إثبات أن مجموعة من الأدوية قد لاقت نجاحاً كبيراً في علاج ضعف الانتصاب عند الرجال ولكن هذه الأدوية لا تعمل تقريبا في علاج العجز الجنسي عند النساء ولكن بعض الدراسات تبحث مدي فاعلية هذه الأدوية لدي النساء.

أسئلة شائعة

ما هي المشروبات التي تزيد الرغبة عند المراه؟

توجد الكثير من المشروبات التي من شأنها العمل على زيادة الرغبة الجنسية عند المرأة المتزوجة، والتي من بينها كل مما يلي.
– عصير الرمان.
– عصير الصبار.
– القرفة.
– اللبن أو الموز باللبن.
– الزنجبيل.
– الشاي الأخضر.

ما سبب عدم احساس المرأة بالجماع؟

يعمل التقدم في العمر إلى حدوث العديد من التغيرات الهرمونية في جسم المرأة، الأمر الذي ينعكس بالسلب على مدى شعور المرأة بالنشوة الجنسية، وذلك بسبب التأخر الملحوظ في هزة الجماع عند النساء، فيؤثر الأمر بشكل واضح على مدى الرغبة الجنسية عند المرأة، وفي أغلب الأحيان ما تحدث تلك المرحلة عقب انقطاع الطمث، ففي تلك المرحلة تنخفض معدلات هرمون الاستروجين، كما يقل معدل تدفق الدم إلى منطقة المهبل، ما يجعل المرأة لا تشعر بالرعشة الجنسية.

نصائح جنسية للزوجة

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د